1
اليوم السابع
2
صدى البلد
3
روسيا اليوم
4
العربية
5
سكاي نيوز عربية
مع اتساع انتشار التكنولوجيا الحديثة، وتعاظم سرعة تدفق وكمّ الأخبار والمعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، غدت عملية نشر الادعاءات الملفّقة سهلة وسريعة. ولأنّ الإنترت صار مصدر الأخبار الرئيس، أصبح بإمكان أيّ شخص اختلاق الادعاءات ونشرها والترويج لها، الأمر الذي يتسبّب برواج الأخبار المضلّلة التي تخدع المستخدم وتطمس الحقيقة.

تمّ إنشاء مؤشر مسبار بهدف تحديد درجة صدقيّة الادعاءات؛ ليتمكن المستخدمون من معرفة المواقع التي يمكنهم الوثوق بها. وتجدر الإشارة أنّ مؤشر مسبار لا يتحقّق من صحّة الادعاءات، بل يُحلّل مصدر الخبر نفسه، ويضبط درجة صدقيّة المحتوى، ومقدار الزيف فيه، وفق معايير موضوعية لا تقبل التخمين أو التقدير الشخصي.

ويعمل فريق تحرير "مسبار" بشكل دؤوب وجادٍّ للتحقق من صدقيّة مصادر الأخبار، فيفحصها من خلال تفنيد الادعاءات التي ينشرها مصدر الخبر، وفق أعلى المعايير الصحفية لفحص الحقائق، بهدف الوصول إلى إحصائيات محدّدة لكل مصدر على حدة.

ورغم تسارع وتيرة تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، إلّا أنّ الوقت ما يزال مبكرًا للوثوق به بمفرده كأداة لتحديد الصدقيّة وكشف الحقيقة. لذلك يتبنى فريق مسبار نهجًا عمليًا في آليّة التحقق والإحصاء، مقترنًا بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي يعمل "مسبار" على تطويرها.

كما يحرص "مسبار" على أن يكون المحتوى البصري الذي يُقدّمه على منصته واضحًا، فيميّز المستخدم بسهولة الفوارق الدقيقة بين الفئات والتصنيفات، ويُدرك المحاور الرئيسة والمعلومات الأساسية.

كيف يختلف مؤشر مسبار عن الأدوات الأخرى للتحقق من الأخبار؟

تستغرق عملية التحقق من الأخبار وقتًا طويلًا، وتتطلب جهودًا حثيثة للتدقيق في المصادر للتثبت مما إذا كان الادعاء صحيحًا أم زائفًا. وفي كثير من الأحيان يكون الادعاء الزائف قد لاقى رواجًا في الوقت الذي يستغرقه الصحفيون للتحقق من صدقيته، وبذلك فإنّ انتشاره يُلحق ضررًا بالمستخدمين رغم أنّ نتيجة التحقق ستوضّح حقيقته، فالإعلان عن زيف ادعاء ما لا يعني بالضرورة منعه من المزيد من الانتشار.

هنا يأتي دور مؤشر مسبار، في تحديد درجة صدقيّة المصدر للقارىء، بطريقة لا تتأثر فيها مكافحة الأخبار الكاذبة بعامل الوقت كحال التحقّق من خبرٍ بعينه، وذلك من خلال إحصاء عدد الادعاءات الزائفة التي نشرها المصدر خلال فترة زمنية محدّدة، والتي تحقق منها فريق مسبار وكشف حقيقتها. وبذلك فإنّ مؤشر مسبار يُتيح للمستخدمين التمييز بين المصادر الموثوقة وتلك التي تنشر ادعاءات زائفة وتروّج للفبركات.

مقياس الصدقيّة

المعادلة التي يتبعها مسبار لحساب مستوى المصداقية للمواقع
مستوى المصداقية التراكمي العام الفائت آخر 6 أشهر آخر 3 أشهر
Up to 9 Up to 2 1 -
10+ 3+ 2 1
25+ 5+ 3+ 2
35+ 7+ 5+ 3+
50+ 10+ 7+ 5+