` `

ما حقيقة امتناع فلسطين وتركمانستان عن التصويت للسعودية لاستضافة أمم آسيا 2027؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
2 فبراير 2023
ما حقيقة امتناع فلسطين وتركمانستان عن التصويت للسعودية لاستضافة أمم آسيا 2027؟
كان الملف السعوي الوحيد المرشح لاستضافة البطولة (تويتر)

عقب انعقاد الجمعية العمومية الـ33 للاتّحاد الآسيوي لكرة القدم، يوم أمس الأربعاء الأوّل من فبراير/شباط، في العاصمة البحرينية المنامة، والتي صادقت على اختيار السعودية لتنظيم بطولة كأس آسيا 2027، نُشر خبر عن امتناع فلسطين وتركمانستان عن التصويت على ملفّ استضافة المملكة السعودية كأس أمم آسيا لعام 2027، فيما صوّتت 43 دولة من أصل 45 على دعم الملف السعوديّ، وأحدث ذلك جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وانتقدته بعض وسائل الإعلام السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

فهل امتنعت فلسطين وتركمانستان بالفعل عن التصويت لملفّ السعودية؟

أكّد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ياسر المسحل، في مقطع فيديو مسجّل نقلته صحيفة الرياضية السعودية، أنّ ما حدث مجرّد خطأ فني من قبل ممثل الاتحاد الفلسطيني، وقد تكرّر مع ممثل الاتحاد التركمانستاني لكرة القدم أيضًا.

مضيفًا بأنّ الاتحادين الفلسطيني والتركماني من أكثر الاتحادات الداعمة لنظيرهما السعوديّ، في كلّ توجهاته.

من جهته، قال جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطينيّ، إنّ الأمر كان خطأ فنيًّا أثناء عملية التصويت من مندوب فلسطين، لكونه يشارك للمرة الأولى في مؤتمر الاتحاد الآسيوي.

موضحًا بأنّه اضطرّ للمغادرة لأسباب صحيّة، عقب انتخاب ممثلي غرب آسيا. وأضاف "توجّهت إلى أمين عام الاتحاد السعودي واعتذرت لأنني سأغادر، فقال لي: لن يكون هناك تصويت، وعلى هذا الأساس أنا غادرت".

وأوضحت نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، سوزان شلبي، في مقطع فيديو مسجّل نقلته صحيفة الشرق الأوسط، أسباب عدم تصويت مندوب الاتحاد الفلسطيني لملفّ استضافة السعودية لكأس آسيا 2027. 

وأكّدت شلبي أن خطأ أصاب الجهاز، إذ ظنّ الجميع أنه لا يوجد تصويت، وقالت “كان مندوبنا يقف مع الإخوان السعوديين في الخارج، فأبلغوه بوجود تصويت”. مضيفة، بأنهم دخلوا إلى المكان قبل أن تنتهي مدة التصويت، فوجدوا الجهاز مطفئًا، وعند محاولة تشغيله صار الخلل الفني، وظهر التصويت بهذا الشكل.

وقالت شلبي "مباشرة كنت على المنصة مع الإخوة السعوديين، وتحدثت مع ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وكانت هناك جلسة بين جبريل رجوب وياسر المسحل، وتم شرح الموضوع، وقد حدث الأمر نفسه مع الوفد التركماني".

وأكّدت شلبي أن "فلسطين لن ولم تقف يومًا ضد دولة عربية في التصويت السري، فكيف بالتصويت العلني، نحن دائمًا مع الأشقاء العرب".

الملف السعودي المرشح الوحيد لاستضافة كأس آسيا 2027

يُذكر أنّ السعودية فازت باستضافة بطولة كأس آسيا 2027، وذلك بعد استمرار ملفها مرشحًا وحيدًا لتنظيم البطولة، إذ جاء هذا بعد انسحاب أوزبكستان وإيران والهند، وإبعاد قطر من المنافسة بسبب استضافتها النسخة المُقبلة مطلع 2024.

وكشفت لجنة "السعودية 2027" المعنية بالملف السعودي لاستضافة بطولة كأس أمم آسيا 2027، عن تصميمات الملاعب الجديدة، وكذلك تفاصيل تطوير ملاعب أخرى استعدادًا لاستضافة البطولة.

وحسب الملف السعودي ستشيّد الرياض ملعبين في القدية وشمالي العاصمة، فيما سيُبنى في الرياض ملعب جديد، وكذلك في الدمام شرقيّ البلاد.

وفازت السعودية بكأس آسيا ثلاث مرات من قبل، لكن هذه المرة الأولى التي تستضيف فيها البطولة في تاريخها منذ انطلاقتها في الخمسينيات.

المصادر

صحيفة الرياضية

صحيفة الرياضية

الشرق الأوسط رياضية

الشرق الأوسط رياضية

الشرق الأوسط رياضية

winwin

عكاظ

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة