` `

الفيديو ليس لسقوط صاروخ فلسطيني تسبب بمجزرة جباليا

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
8 أغسطس 2022
الفيديو ليس لسقوط صاروخ فلسطيني تسبب بمجزرة جباليا
موقع الفيديو ليس من جباليا (تويتر)

الادعاء

فيديو يُظهر صاروخًا فلسطينيًا تسبب بمجزرة بحق فلسطينيين في مخيم جباليا شماليّ قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ فيسبوك وتويتر، من بينها حساب "إسرائيل بالعربية" وحساب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر صاروخًا فلسطينيًا يتبع لحركة الجهاد الإسلامي، فشل أثناء انطلاقه ثم سقط وتسبّب بمجزرة طاولت مدنيين فلسطينيين في مخيم جباليا شماليّ قطاع غزة، خلال التصعيد الأخير على القطاع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ المشهد في الفيديو ليس من المجزرة التي طاولت مدنيين فلسطينيين أمام مسجد الشهيد عماد عقل في مخيم جباليا شماليّ قطاع غزة.
ورصد "مسبار" موقع الحدث على بث لقناة الجزيرة، خلال كلمة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، في اليوم التالي من تداول الفيديو ووقوع المجزرة، والذي يظهر فيه بشكل أوضح مبنى بلدية غزة وعمارة "عادل" الكائنين في منطقة الساحة وسط مدينة غزة، وليس في مخيم جباليا.

صورة متعلقة توضيحية

وهنا نقارن المقطعين، الأوّل الذي تداولته الحسابات الإسرائيلية مدّعية أنّه من المجزرة التي وقعت في مخيم جباليا، والثاني من البث المباشر لقناة الجزيرة، ليتّضح وجود تطابق بين الكادرين، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف الجودة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 

وتتّضح من خلال خرائط غوغل المسافة بين مكان وقوع المجزرة في مخيم جباليا وبين بلدية غزة وسط المدينة، والتي تقدر بحوالي 6 كيلومترات.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكّد من طبيعة الصاروخ الظاهر في مقطع الفيديو المتداول إذا ما كان يتبع للفصائل الفلسطينية أو يعود لمنظومة صاروخية إسرائيلية، لكن من المؤكّد أنّه ليس في مخيم جباليا.

عدوان إسرائيلي على قطاع غزة

يأتي تداول الادّعاء عقب ارتقاء ستة شهداء بين صفوف المدنيين وإصابة 15 آخرين، مساء السبت 6 أغسطس/آب الجاري. وذكرت قناة الجزيرة نقلًا عن مصادر فلسطينية حينها، أنَّ الانفجار جاء نتيجة غارة إسرائيلية استهدفت مجموعة من المواطنين أمام مسجد الشهيد عماد عقل في مخيم جباليا شماليّ قطاع غزة. في حين قال الجيش الإسرائيلي إنّ آخر هجوم له في جباليا كان في وضح النهار، مدعيًا أنّ الأطفال القتلى كانوا ضحية إطلاق خاطئ لصاروخ فلسطيني. 

صورة متعلقة توضيحية

وشنّت إسرائيل عدوانًا جديدًا على قطاع غزة، بدأ بعملية اغتيال استهدفت القيادي في حركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري داخل برج سكني، حيث ردت فصائل المقاومة بإطلاق رشقات من الصواريخ على مدار ثلاثة أيام.

ولاحقًا، أُعلن عن وقف لإطلاق النار بين حركة الجهاد الإسلامي والاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس، الأحد، إثر اتصالات مصرية وقطرية بعد 3 أيام من بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع.

ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أنّ حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي الأخير بلغت 44 شهيدًا، بينهم 15 طفلاً و4 سيدات و360 إصابة بجروح مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لشقيقات تيتمن في العدوان الأخير على قطاع غزة
مقطعا فيديو قديمان وليسا من قصف المقاومة الأخير لمستوطنات إسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة