` `

فيديو انفجار مخازن الأسلحة في صنعاء قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 أغسطس 2022
فيديو انفجار مخازن الأسلحة في صنعاء قديم
فيديو الانفجار في صنعاء يعود إلى عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لانفجار وقع حديثًا في العاصمة اليمنية صنعاء.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لانفجار وقع مؤخرًا في العاصمة اليمنية صنعاء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب في 31 مارس/آذار عام 2015، على أنّه لقصف على مخازن أسلحة لواء الصواريخ في العاصمة صنعاء ضمن عملية عاصفة الحزم.

صورة متعلقة توضيحية

التحالف يقصف مواقع للحوثيين في مارس 2015

 عثر "مسبار" أيضًا على مقطع فيديو آخر منشور على “يوتيوب” بتاريخ 31 مارس 2015، تحت عنوان “(عاصفة الحزم) ثاني أقوى قصف على صنعاء- لواء الصواريخ 3 ليلة 31-3-2015”، يُظهر مشاهدًا مشابهة للمشاهد الموجودة في مقطع الفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

كذلك عثر “مسبار” على صورة نشرتها وسائل إعلام في تاريخ 31 مارس 2015، وذكرت أنّها لقصف للتحالف العربي بقيادة السعودية على صنعاء ومحيطها، ظهر فيها أيضًا تشابه مع المشاهد المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت وسائل إعلام حينها، أنباء عن أنّ التحالف العربي بقيادة السعودية، شنّ غارات جوية على مواقع عسكرية للحوثيين في صنعاء ومناطق أخرى في منتصف ليلة 31 مارس 2015.

وأطلق التحالف العربي في 26 مارس عام 2015، عملية عسكرية سمّاها عاصفة الحزم، استهدف مواقع تابعة للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، بعد أن طالب الرئيس عبد ربه منصور هادي بـ"حماية اليمن وشعبه".

صورة متعلقة توضيحية

انفجارات حديثة في اليمن

يأتي تداول الادّعاء بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية يمنية أنّ أهالي مدينة صنعاء سمعوا دوي انفجارات، ونقلت عن مصدر عسكري قوله إنّ الأصوات ناجمة عن فشل الحوثيين بإطلاق صاروخ من معسكر الحفا جنوبيّ المدينة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لأغنام نافقة جراء سيول في السعودية وليس اليمن

فيديو انهيار منزل جرّاء السيول في اليمن قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة