رسالة تميم البرغوثي إلى الأجهزة الأمنية الفلسطينية قديمة وليست عقب أحداث نابلس الأخيرة

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
21 سبتمبر 2022
رسالة تميم البرغوثي إلى الأجهزة الأمنية الفلسطينية قديمة وليست عقب أحداث نابلس الأخيرة
الفيديو يعود إلى مايو عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

رسالة مُصوّرة وجهها الشاعر تميم البرغوثي إلى أبناء الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية، مؤخرًا، بالتزامن مع أحداث مدينة نابلس.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلامية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، رسالة مصوّرة قالت إنّ الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي وجهها إلى أبناء الأجهزة الأمنية العاملين في السلطة الفلسطينية، بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، كما ظهر تاريخ 20 سبتمبر/أيلول الجاري على مقطع الفيديو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ رسالة الشاعر البرغوثي المُصوّرة قديمة، ونُشرت على قناة AJ+ في موقع يوتيوب يوم 22 مايو/أيار 2021، بالتزامن مع أحداث معركة سيف القدس بين قوات الاحتلال وقوات المقاومة الفلسطينية، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

معركة سيف القدس - مايو 2021

بدأت المعركة بين قوات المقاومة وقوات الاحتلال، عقب اعتداء الأخيرة على المصلين في المسجد الأقصى في شهر رمضان آنذاك، إذ أطلقت المقاومة رشقات صاروخية تجاه الأراضي المحتلة يوم 10 مايو 2021 ردًا على انتهاكات الاحتلال بحق المصلين، وإصابتهم بالقنابل المسيلة للدموع وضربهم بالعصي، لتستهدف بدورها طائرات الاحتلال قطاع غزة بالصواريخ، معلنة حربًا أطلقت عليها اسم “عملية حارس الأسوار” فيما أسمتها المقاومة “سيف القدس”. 

وأسفرت الحرب التي استمرت مدة 11 يومًا حينها، عن مقتل قرابة 260 فلسطينيَّا، وإصابة ما يزيد على 2200، فيما قًتل و13 إسرائيليًا وأصيب 710 آخرون.

صورة متعلقة توضيحية

أحداث نابلس سبتمبر 2022

جاء تداول الادّعاء عقب مقتل شاب فلسطيني، يوم الثلاثاء 20 سبتمبر الجاري، خلال مواجهات اندلعت في مدينة نابلس بين قوات الأمن الفسطيني ومحتجين فلسطينيين على اعتقال أمن السلطة الفلسطينية للشابين المطاردين من قبل الاحتلال، مصعب اشتية وعميد طبيلة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو إعدام الاحتلال لشاب في نابلس قديم

الصورة ليست لاحتراق حافلة مستوطنين خلال مواجهات نابلس الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة