صورة راشد الغنوشي وهو يشاهد مباراة قديمة وليست بعد التحقيق الأخير معه

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
22 سبتمبر 2022
صورة راشد الغنوشي وهو يشاهد مباراة قديمة وليست بعد التحقيق الأخير معه
الصورة منشورة منذ مايو الفائت (فيسبوك)

الادعاء

صورة راشد الغنوشي وهو يشاهد مباراة تونس وجزر القمر اليوم 22 سبتمبر/أيلول.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، صورة ادّعت أنّها حديثة لزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، وهو يشاهد مباراة تونس وجزر القمر اليوم 22 سبتمبر، بعد يوم من التحقيق معه في قطب مكافحة الإرهاب في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لمشاهدة زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي لمباراة تونس الأخيرة، بل نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الثامن من مايو/أيار الفائت، يظهر فيها راشد الغنوشي وهو يشاهد مباراة الديربي بين فريقي الترجي الرياضي التونسي والنادي الأفريقي، في مكتبه بمقر حركة النهضة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

راشد الغنوشي أمام قطب مكافحة الإرهاب

يأتي تداول الادّعاء عقب قرار حاكم التحقيق في القطب القضائي لمكافحة الإرهاب في العاصمة تونس، تأجيل الاستماع إلى الغنوشي في قضية "التسفير لبؤر التوتر" إلى 28 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مع إبقائه في حالة سراح.

صورة متعلقة توضيحية

وقال الغنوشي، في تصريحات لصحفيين نقلتها وكالة الأناضول للأنباء، الأربعاء 21 سبتمبر، "أمضيت يومين في الإجابة عن أسئلة مرتبطة بقضية غير واضحة لا علاقة لنا بها تسمى التسفير إلى بؤر التوتر"، في إشارة إلى اتهام قيادات في الحركة بتسهيل سفر شباب للقتال في دول أخرى.

وتابع أن "كل المحاولات من طرف الباحث الابتدائي كانت لإلصاق التهم بالنهضة ولا علاقة للنهضة بهذا الموضوع، وكانت الأسئلة من غير سند ومن غير موضوع واتهامات لا دليل لها".

والتحقيقات في هذا الملف بدأت إثر شكوى تقدمت بها البرلمانية السابقة فاطمة المسدي (حركة نداء تونس) في ديسمبر/كانون الأول 2021، إلى القضاء العسكري قبل أن يحولها إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب لوجود مدنيين بين المشتكى بحقهم.

مباراة تونس وجزر القمر

يُشار إلى أنّ المنتخب التونسي لكرة القدم فاز على منتخب جزر القمر في المباراة الودية التي جمعتهما اليوم الخميس 22 سبتمبر،  في فرنسا بنتيجة هدف دون مقابل.

صورة متعلقة توضيحية

وتأتي هذه المباراة ضمن التحضيرات التي يجريها المنتخب التونسي استعدادًا لمونديال قطر الذي سينطلق يوم 20 نوفمبر المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

لا صحة لخبر اعتقال راشد الغنوشي ونائبيه في البرلمان التونسي المنحل

الصورة ليست لزيارة راشد الغنوشي لعبير موسي في المستشفى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة