لم ينشر الإعلام أن حماس عرضت على حكومة نتنياهو المساعدة في التصدي للمظاهرات

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
23 يناير 2023
لم ينشر الإعلام أن حماس عرضت على حكومة نتنياهو المساعدة في التصدي للمظاهرات
المنشورات المتداولة مفبركة (Getty)

الادعاء

خبر نشرته وسائل إعلامية يدعي أن حركة حماس عرضت عبر وسطاء على حكومة بنيامين نتنياهو تقديم الخبرات اللازمة لمواجهة التظاهرات الجارية في إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا ادعت أنّه نقلًا عن صفحة وكالة الأناضول على موقع فيسبوك، يقول إن مصادر خاصة ذكرت أن حركة حماس عرضت عبر وسطاء على حكومة بنيامين نتانياهو "تقديم الخبرات لمواجهة المظاهرات المناوئة لها أو إرسال قوات تتمع بالخبرة على غرار قمع مظاهرات حراك بدنا نعيش". وأضافت المنشورات أن "هذه الخدمة تقدمها حماس مقابل زيادة المنحة القطرية وزيادة عدد التصاريح والتسهيلات لقطاع غزة". 

كما أوضحت، أن حماس اشترطت وفقًا للمصادر بأن "تكون هذه المساعدات سرية للغاية لكي لا تتضرر صورتها وسمعتها أمام المجتمع الفلسطيني، ولم يتلقى الوسطاء أي رد أو تعليق من الجانب الإسرائيلي".

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت الحسابات الخبر نفسه نقلًا عن صفحة موقع العربي الجديد على فيسبوك، وصفحة موقع خبرني الإخباري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه زائف، إذ إنّ المنشورات المتداولة مفبركة ولم تنشرها الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول على موقع فيسبوك، كذلك لم تنشرها صفحة العربي الجديد أو موقع خبرني.

لم تذكر المواقع أن حماس عرضت على حكومة نتنياهو  المساعدة لمواجهة التظاهرات

بحث "مسبار" في صفحات مواقع الأخبار المذكورة وفي مواقعهم الرسمية عن الخبر ولم يجد أي أثر للخبر.

وآخر ما نشرته هذه المواقع عن حركة حماس، جاء ضمن أخبار مُتعلقة بالشأن الفلسطيني وقطاع غزة، ولم تذكر في أي تقارير أن الحركة عرضت عبر وسطاء على حكومة بنيامين نتنياهو تقديم الخبرات اللازمة لمواجهة التظاهرات الجارية في إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات في إسرائيل ضد حكومة نتنياهو

وجاء تداول الادعاء في ظل استمرار المظاهرات المناهضة ضد حكومة اليمين برئاسة بنيامين نتنياهو، اعتراضًا على خطط الحكومة اليمينية الجديدة للحد من سلطات القضاء.

وواصل محتجون إسرائيليون النزول إلى الميادين في مدن مختلفة، للتظاهر منذ ثلاثة أسابيع، في مظاهرات دعت إليها أحزاب المعارضة وحركة "جودة الحكم"، متهمة ائتلاف اليمين الحاكم بالانقلاب على النظامين القضائي والقانوني لتبرئة ساحة قادته المتهمين والمدانين بتهم تشمل الفساد وتبييض الأموال.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي ذلك في ظل الانتهاكات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، إذ يتهم الفلسطينيون إسرائيل بالعمل بوتيرة مكثفة على تهويد القدس وطمس هويتها العربية والإسلامية.

حماس تدعو لتوحيد الصف الفلسطيني لمواجهة حكومة نتنياهو

ودعا رئيس دائرة العلاقات الوطنية في حركة حماس، علي بركة، في تصريحات أدلى بها مؤخرًا، القوى الوطنية وفصائل منظمة التحرير لتوحيد الصف والالتزام ببرنامج الوحدة، وتنفيذ إعلان الجزائر، والاتفاق على استراتيجية وطنية واحدة، لمواجهة حكومة نتنياهو المتطرفة.

وحذر بركة الاحتلال من استمرار جرائم القتل والإرهاب في الضفة الغربية المحتلة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ومن العدوان المستمر على المسجد الأقصى المبارك والاقتحامات اليومية لتنفيذ المخططات تقسيم المسجد زمانيًا ومكانيًا، وفقًا لتصريحات نقلتها وكالة صفا الفلسطينية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لشرطي إسرائيلي يخنق طفلًا فلسطينيًا حتى الموت

فيديو خطاب أردوغان قديم وليس بعد واقعة حرق القرآن الأخيرة في السويد

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة