` `

الصحة العالمية أعلنت انتهاء كورونا كحالة طوارئ عالمية وليس انتهاء الجائحة

محمد سليمان محمد سليمان
صحة
5 مايو 2023
الصحة العالمية أعلنت انتهاء كورونا كحالة طوارئ عالمية وليس انتهاء الجائحة
أعلنت منظمة الصحة انتهاء كورونا كحالة طوارئ صحية (تويتر)

الادعاء

منظمة الصحة العالمية تعلن انتهاء جائحة كورونا بشكل رسمي.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، خبرًا مفاده أنّ منظمة الصحة العالمية أعلنت انتهاء جائحة كورونا بشكل رسمي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم تعلن منظمة الصحة العالمية انتهاء جائحة كورونا بشكل رسمي، بل أعلنت أن الجائحة لم تعد حالة طوارئ صحية عالمية.

مؤتمر منظمة الصحة العالمية 

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنّ جائحة كورونا لم تعد حالة طوارئ صحية عالمية، محذرًا من أن مخاطر متحوراته الجديدة لا تزال قائمة.

وقال غيبريسوس، خلال تصريحات له، اليوم الجمعة 5 مايو/أيار، "بأمل كبير أعلن انتهاء جائحة كورونا كحالة طوارئ صحية عالمية".

وواصل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تحذيره للعالم من جائحة كورونا، حيث أكد أن آلاف الأشخاص ما زالوا يموتون بسبب الفايروس كل أسبوع، مع الارتفاع الأخير في عدد الحالات في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

وأضاف "أسوأ شيء يمكن أن تفعله أي دولة الآن هو استخدام هذه الأخبار كسبب للتخلي عن حذرها، أو لتفكيك الأنظمة التي أنشأتها، أو لإرسال رسالة إلى شعبها مفادها أن فايروس كورونا لا يدعو للقلق، ولكن ما تعنيه هذه الأخبار هو أن الوقت قد حان للدول للانتقال من وضع الطوارئ إلى التعامل مع الفيروس جنبًا إلى جنب مع الأمراض المعدية الأخرى".

حالة الطوارئ الصحة العالمية

تفرض حالة الطوارئ الصحية العالمية اتفاقية بين البلدان للالتزام بتوصيات منظمة الصحة العالمية لإدارة الطوارئ، وتعلن كل دولة بدورها عن حالة الطوارئ الصحية العامة الخاصة بها، وهي إعلانات لها وزن قانوني، تستخدمها الدول لحشد الموارد وتطبيق إجراءات من أجل تخفيف الأزمة.

صورة متعلقة توضيحية

جائحة كورونا 

ظهر فايروس كورونا لأول مرة في 1 ديسمبر/كانون الأول 2019 في مقاطعة ووهان الصينية، وتسبب في  وفاة سبعة ملايين شخص حول العالم حتى الآن، بحسب منظمة الصحة العالمية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

خبر متداول يستند إلى ادعاءات غير دقيقة عن أضرار ارتداء الكمامة

ادعاءات مضللة روج لها الفنان زين العمر عن لقاح كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة