فيديو استهداف الجيش التركي مواقع للنظام السوري قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
22 مايو 2023
فيديو استهداف الجيش التركي مواقع للنظام السوري قديم
فيديو القصف التركي لمواقع للنظام السوري منشور عام 2020 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق قصف الجيش التركي لموقع عسكري مشترك بين قوّات النظام السوري والوحدات الكردية، بالقرب من مدينة منبج.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه من القصف الأخير الذي شنّه الجيش التركي على موقع عسكري مشترك لقوّات النظام السوري والوحدات الكردية، في مدينة منبج بريف حلب الشرقيّ.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول واتّضح أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عملية “درع الربيع” في مارس/آذار عام 2020، في محيط محافظة إدلب.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت وزارة الدفاع التركية المشاهد في الأوّل من مارس/آذار عام 2020، وثّقت استهداف مواقع تابعة للنظام السوري في محيط محافظة إدلب بطائرات مسيرة خلال عمليّة “درع الربيع” في سوريا، وأدّت إلى مقتل عدد من قوّات النظام السوري.

صورة متعلقة توضيحية

عملية “درع الربيع” في إدلب

وفي الأوّل من مارس 2020، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أنّ بلاده بدأت عملية “درع الربيع” ضدّ قوات النظام السوري في محافظة إدلب، ذلك عقب استهداف قوات تركية في سوريا يوم 27 فبراير/شباط من العام نفسه.

وأوضح خلوصي أكار، حينها، أنّ العملية العسكرية مستمرّة، مشيرًا إلى أنّه “تم تحييد 2212 عنصرًا تابعًا للنظام السوري، وتدمير طائرة مسيرة، و8 مروحيات، و103 دبابات، و72 مدفعًا وراجمة صواريخ، و3 أنظمة دفاع جوي”.  

صورة متعلقة توضيحية

قصف تركي لمواقع للنظام السوري في ريف حلب

يأتي تداول مقطع الفيديو عقب استهداف مواقع تابعة للنظام السوري من طائرة مسيّرة تركيّة، يوم الجمعة 19 مايو الجاري، في ريف منبج شرقيّ حلب، وأدّى إلى مقتل عدد من قوات النظام.

وأوضحت مصادر أنّ الطائرة المسيّرة التركية استهدفت سيارتين عسكرتين لقوّات النظام قرب الحاجز المعروف باسم "حاجز الـ4 كيلو"، في ريف منطقة منبج، التي تتشارك فيها قوّات سوريا الديمقراطية (قسد) السيطرة مع قوات النظام.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لقصف تركي حديث على قرية الأسدية شمال شرقيّ سورية

الصورة ليست لقصف تركي على ريف الرقة في سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة