هل فوائد الكلوروفيل للإنسان مثبتة علميًا؟

علوم
23 نوفمبر 2022
هل فوائد الكلوروفيل للإنسان مثبتة علميًا؟
هُناك العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت بعض فوائد الكلوروفيل بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن فوائد الكلوروفيل للجسم كثيرة جدًا، ويسلط هذا المقال الضوء على العديد من الفوائد لهذا المُركّب الذي يتم استخراجه من النباتات بشكل أساسي، كما أنه يوضّح تعريف الكلوروفيل وبعض الآثار الجانبية المترتبة على تناوله، ويتطرق المقال كذلك إلى كيفية إنتاج الكلوروفيل السائل في المنزل بالاعتماد على بعض أنواع الخضروات أو النباتات المتوفرة.

هل فوائد الكلوروفيل للإنسان مثبتة علميًا؟

هُناك العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت بعض فوائد الكلوروفيل بالفعل، ويمكن العثور على هذا النوع من المُركّبات في معظم أنواع الخضروات ذات اللون الأخضر، كما أن هُناك بعض المُكملات التي تحتوي على الكلوروفيل أيضًا، ولا تقتصر فوائده على عضو واحد أو جزء واحد من أجزاء الجسم، وإنما تعم العديد من الأعضاء.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الكلوروفيل؟

يُعرف الكلوروفيل بأنّه صبغة تُعطي النباتات لونها الأخضر، وتعتمد النباتات عليها وعلى ضوء الشمس معًا للحصول على الغذاء الذي تحتاجه، ولدى هذه الصبغة القدرة على تحويل الطاقة الشمسية إلى شكل يُمكن استخدامه في عمليات التمثيل الضوئي، وعلى الرغم من وجود عدة أشكال للكلوروفيل؛ إلا إن الكلوروفيل أ أكثر هذه الأنواع انتشارًا في النباتات، وأكثرها أهمية.

ما هي أبرز فوائد الكلوروفيل السائل للإنسان؟

يمكن للإنسان الاستفادة من الكلوروفيل للحصول على الفوائد الصحية الآتية:

  • زيادة خلايا الدم الحمراء: يستطيع الكلوروفيل مساعدة الجسم على تجديد خلايا الدم الحمراء، وهو ما يُسهم في تحسين القدرة على نمو أنسجة جسم الإنسان والمحافظة على هذه الأنسجة.
  • مقاومة السرطان: تم إجراء بعض الاختبارات على الحيوانات لاختبار مدى فعالية الكلوروفيل في التعامل مع السرطان، وأظهرت هذه الاختبارات قدرة الكلوروفيل على منع نمو الخلايا السرطانية أو إبطاء نموها.
  • مقاومة الجذور الحُرّة: يتمتع الكلوروفيل بخصائص مضادة للأكسدة، وهذا يعني أنه يقاوم الجذور الحرة ويُقلّل الإجهاد التأكسدي في جسم الإنسان، وهو إجهادٌ يُمكن أن يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية. 
  • تخفيف آلام المفاصل: في إحدى الدراسات تُبيّن بأن الكلوروفيل يتمتع بخصائص مقاومة للالتهابات، وتفيد هذه الخصائص في الحد من الأمراض التي ترتبط ببعض أنواع الالتهابات؛ بما فيها التهابات المفاصل.
  • تحسين صحة العظام: يتضمن الكلوروفيل عنصر المغنيسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في المحافظة على صحة العظام، وذلك إلى جانب فائدة هذا العنصر في الحفاظ على استرخاء العضلات أيضًا.
  • مقاومة بعض أنواع البكتيريا: أظهرت بعض الدراسات وجود فوائد للكلوروفيل في مقاومة البكتيريا؛ فإن محلول الكلوروفيل القلوي استطاع التعامل مع المبيضات البيضاء التي تنتج عن نمو مفرط لأحد أنواع الخميرة.
  • تعزيز جهاز المناعة: يستطيع الكلوروفيل توفير بيئة قلوية في جسم الإنسان، وهي بيئة غير مناسبة للبكتيريا اللاهوائية التي تؤدي إلى تعزيز تطور بعض الأمراض، وهذا يعني أن الكلوروفيل يزيد من مقاومة الجسم للأمراض.
  • الحد من رائحة الفم الكريهة: يتم استخدام الكلوروفيل في العديد من أنواع غسول الفم بفضل خصائصه التي تقاوم رائحة الفم الكريهة، كما أن له خصائص في إزالة الروائح الكريهة من الجروح النتنة أيضًا.
  • تعزيز علاج الجروح: يُمكن استخدام محاليل الكلوروفيل موضعيًا لعلاج الجروح والحروق المكشوفة، وذلك لأنه يساعد في القضاء على الجراثيم، ويحِدّ من التعرض إلى الالتهابات، ويسهم في تقوية أنسجة الجسم.
  • تحسين تخثر الدم: يحتوي الكلوروفيل على فيتامين كيه، وهو فيتامين يساعد في زيادة تخثر الدم، ولذلك يتم استخدامه ضمن العلاجات الطبيعية لعلاج نزيف الأنف، إلى جانب علاج بعض الحالات الأخرى المتعلقة بالنزيف.
  • الوقاية من حصوات الكلى: يُمكن أن تؤدي حصوات الكلى إلى العديد من المشاكل الصحية، ولكن الكلوروفيل يُمكنه المساعدة في الحد من نمو هذه الحصوات، وهي من أبرز فوائد الكلوروفيل للجسم.
  • المحافظة على صحة الفم: يستطيع الكلوروفيل المساعدة في علاج العديد من مشاكل الأسنان، ومنها التقيح، ويتم استخدامه كذلك لعلاج الأعراض المرتبطة بالتهابات الفم، إلى جانب تهدئة التهابات اللثة أو نزيفها.

ما هي فوائد الكلوروفيل للبشرة؟

أظهرت إحدى الدراسات بأن الكلوروفيل يساعد في الحد من آثار الشيخوخة التي تظهر على البشرة بسبب التعرض إلى أشعة الشمس، وكذلك يمكن للكلوروفيل علاج حب الشباب الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص، وهذا يعني أن هُناك عدة من فوائد الكلوروفيل للبشرة، ويمكن استخدامه للمحافظة على نضارتها والحد من آثار الكبر في السن.

ما هي أبرز فوائد الكلوروفيل للقولون؟

يساعد الكلوروفيل في  تطهير القولون مما يجعله فعّالًا في التعامل مع حالات الإمساك، ومن فوائد الكلوروفيل للقولون أيضًا التقليل من السرطان الذي يصيب هذا الجزء من أجزاء الجسم حسب إحدى الدراسات، كما أن هُناك عدة من فوائد الكلوروفيل للمعدة؛ بما في ذلك تعزيز الهضم الصحي، والتخفيف من الإزعاج الناتج عن الغازات.

هل فوائد الكلوروفيل للجسم تشمل خسارة الوزن الزائد؟

تشير بعض الدراسات المحدودة إلى أن الكلوروفيل السائل يُمكنه المساعدة في فقدان الوزن الزائد خصوصًا عند النساء البالغات اللواتي يعانين من الوزن الزائد، وذلك عند تضمين الكلوروفيل السائل في نمط الغذاء اليومي، ولا بُد من اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب الكلوروفيل عند الرغبة في خسارة الوزن الزائد والاستمتاع بوزن صحي.

هل هنالك عدة مصادر للحصول على الكلوروفيل؟

لا شك بأن هناك الكثير من المصادر التي يُمكن للشخص الاعتماد عليها عند الرغبة في الحصول على الكلوروفيل، وأبرزها: الخضروات مثل الجرجير والفاصولياء الخضراء والسبانخ، وينبغي تجنب الإفراط في طهي الطعام الذي يتضمن الكلوروفيل، وذلك لأن الطهي المفرط يؤدي إلى خسارة المحتوى من هذا العنصر الغذائي المفيد، ومن الجيد اختيار الخضروات النيئة أو المطهوة على البخار لضمان الحصول على أكبر كميات من الكلوروفيل.

ما هي الخضروات الغنية بالكلوروفيل؟

يوجد عدد كبير من الخضروات الغنية بالكلوروفيل، ومنها: البازلاء، السبانخ، اللفت، نبات الهليون، الكزبرة، البروكلي، الكرنب الأخضر والبقدونس، وكذلك الحبوب مثل القمح والفستق، ويمكن الحصول على الكلوروفيل من بعض الفواكه أيضًا، ومنها: فاكهة التفاح الأخضر، فاكهة الكيوي والعنب الأخضر.

هل استخدام الكلوروفيل سام لجسم الإنسان؟

قام بعض الباحثين في معهد لينوس باولنغ التابع لجامعة ولاية أوريغون الأمريكية بإجراء البحوث حول الكلوروفيل دون إيجاد أيّة آثار سامّة، وهذا يعني أنه يمكن الحصول على فوائد الكلوروفيل بشكل آمن بالفعل عند استخدامه باعتدال؛ إلا إن هُناك بعض الآثار الجانبية التي يُمكن أن تظهر على الشخص عند تناول الكلوروفيل، ومنها: تغير لون البراز إلى الأخضر بدلًأ من لونه الطبيعي.

هل توجد آثار جانبية لاستخدام الكلوروفيل؟

هُناك بعض الآثار الجانبية المحتملة عند استخدام الكلوروفيل، ومنها ما يأتي:

  • تغير لون اللسان والبراز: ربما يؤدي تناول الكلوروفيل إلى اختلاف لون اللسان أو البول أو البراز، وتحوّله إلى اللون الأخضر، وذلك عند تناول الكلوروفيل عن طريق الفن بشكل خاص.
  • الشعور بالحكة: يتم استخدام الكلوروفيل موضعيًا للتعامل مع الجروح أحيانًا، وفي هذه الحالة يُمكن أن يؤدي الكلوروفيل إلى الشعور بالحكّة أو الشعور بالحرقان في المكان الذي يتم وضعه عليه.
  • اضطرابات المعدة: في بعض الأحيان يؤدي تناول الكلوروفيل إلى تشنجات البطن، إلى جانب التسبب بالإسهال وخروج البراز الرخو، وهي آثار جانبية نادرة إلا إنه من الأفضل طلب الرعاية الطبية عند ظهورها.

متى ينبغي تجنب استخدام الكلوروفيل؟

بالرغم من فوائد الكلوروفيل للجسم إلا إن هُناك بعض الحالات التي ينبغي على الشخص فيها تجنب استخدام الكلوروفيل، وأبرزها: الابتعاد عن الكلوروفيل عند الرغبة في إجراء اختبار الغواياك للبراز؛ لأن النتيجة يُمكن أن تختلف، وكذلك ينبغي على النساء الحوامل تجنب استخدام مكملات الكلوروفيل المتوفر تجاريًا حتى إجراء المزيد من الدراسات، التي تبين عدم تأثيره على الأم الحامل أو جنينها.

كيف يمكن إنتاج مياه الكلوروفيل من الخضروات الطازجة؟

يمكن إنتاج مياه الكلوروفيل في المنزل بالفعل من خلال استخدام بعض الخضروات الطازجة، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • توفير الخضروات الغنية بالكلوروفيل: توجد كثير من الخضروات التي تحتوي على الكلوروفيل؛ إلا إن على المرء توفير الخضروات التي تحتوي على نسبة مرتفعة منه لتجهيز مياه الكلوروفيل المفيدة، ومنها:
    • البقدونس: تحتوي كل 60 جرام من البقدونس على 38 ميلليجرام من الكلوروفيل.
    • الرشاد المزروع: يمكن الحصول على 15.6 ميلليجرام من الكلوروفيل عند استخدام 50 جرام من الرشاد المزروع.
    • السبانخ الطازجة: تتضمن كل 30 جرام من السبانخ الطازجة على 23.7 ميلليجرام من الكلوروفيل.
  • وضع المكونات مع الماء في الخلاط: بعد توفير الخضروات المناسبة ينبغي على المرء وضعها في الخلاط مع إضافة 1.6 لتر من الماء، وبعد ذلك يتم تشغيل الخلاط حتى الانتهاء من خلط المكونات جيدًا.
  • سكب الخليط الناتج في قدر: إذا أصبح الخليط جاهزًا؛ فإنه يتم صبه من الخلاط في قدر، ويجب استخدام مصفاة شبكية مناسبة لتمرير الخليط من خلالها قبل وصوله إلى القدر، وذلك للتخلص من البقايا النباتية.
  • تسخين السائل في القدر: يتم تسخين السائل الغني بالكلوروفيل في القدر على درجة حرارة هادئة، ولا بُد من الانتظار حتى يغلي السائل ورؤية صبغة الكلوروفيل منفصلة عنه، ثم يتم إطفاء النار عند ذلك.
  • تبريد السائل واستخدامه: بعد إطفاء النار يتم صب سائل الكلوروفيل في إناء مناسب، ثم يستطيع الشخص تبريد السائل بعد ذلك ليصبح جاهزًا، ويتم شرب هذا السائل للحصول على فوائد الكلوروفيل السائل المختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك فوائد لطبقة الأوزون؟

هل تتم عملية البناء الضوئي في الظل؟

هل السماد الطبيعي للنباتات مُضر بالبيئة؟

هل مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على