هل تم تغيير شروط توثيق حساب تويتر؟

تكنولوجيا
23 نوفمبر 2022
هل تم تغيير شروط توثيق حساب تويتر؟
تم تغيير شروط توثيق حساب تويتر أكثر من مرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في الآونة الأخيرة، طرأت بعض التغييرات على سياسة موقع تويتر، الأمر الذي زاد من تساؤلات مستخدميه حول خواص معينة، منها شروط توثيق حساب تويتر، فهل تم تغيير شروط توثيق حساب تويتر؟
تجيب المقالة التالية على هذا السؤال، وماذا يعني توثيق حساب على تويتر؟ وما الطريقة؟ وتعدد أهم شروط توثيق حساب تويتر، وتقدم أخيرًا سعر توثيق حساب تويتر.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو تويتر؟

تويتر موقع إلكتروني يتيح لمستخدميه نشر فقرات قصيرة لا تزيد عن 280 حرفًا تسمى تغريدات، ويمكن من خلال تويتر متابعة ومناقشة تصنيفات أو أحداث معينة، من خلال دائرة البحث وكتابة هاشتاق # ومن ثم كتابة الأمر المراد البحث والقراءة عنه، كما ويمكن المشاركة في الكتابة تحت هذا البند من خلال إضافة (#) واسم الموضوع في تغريدات يكتبها مالك الحساب وينشرها على حسابه. 

من هو مالك تويتر الحالي؟

أعلن موقع تويتر عام 2022 أن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك سيقوم بشراء الموقع مقابل مبلغ 44 مليار دولار، حتى أصبح الأخير المالك الوحيد للشركة، ولكن بعد 3 شهور أعلن ماسك  سحب عرضه على تويتر بسبب مخاوف متعلقة بحسابات الروبوت، وبسبب خرق الشركة المادي لعدة قوانين خلال اتفاقية الشراء بحسب أٌقواله، مما دفع رئيس مجلس إدارة تويتر بريت تايلور الخروج للقول بأن الشركة ملتزمة بإتمام الصفقة مع ماسك بالسعر والشروط التي تم الاتفاق عليها. وفي هذه الأثناء انخفضت أسهم تويتر لما يقارب الثلث عن سعر الشراء الذي اقترحه ماسك، وفي شهر يوليو من عام 2022 تم رفع دعوى قضائية من قبل تويتر ضد إيلون ماسك لإجباره على شراء الشركة، وفي شهر سبتمبر قام مساهمو تويتر بالتصويت لقبول عرض ماسك، حتى تم الانتهاء من الصفقة في أكتوبر ليصبح إيلون ماسك مالك تويتر الوحيد.

ماذا يعني توثيق حساب على تويتر؟

توثيق حساب تويتر يعني وجود علامة التوثيق الزرقاء إلى جانب اسم الشخصية أو المؤسسة أو الشركة التي تستخدم تويتر، والتي تُعبر عن كونها شخصية أو جهة ذات اهتمام معين. ومن أجل الحصول على علامة توثيق حساب على تويتر، هناك بعض الشروط والسياسات المتوجب اتباعها. وبحسب سياسة تويتر فهي من شأنها القيام بتوقيف الحسابات التي تستخدم صورًا لعلامة التوثيق المعروفة أو ما يشبهها، والتي من خلالها يتم تضليل الأشخاص الموجودين على تويتر وتمويههم حول حالة توثيق الحساب.

هل تم تغيير شروط توثيق حساب تويتر؟

صحيح، تم تغيير شروط توثيق الحسابات على تويتر أكثر من مرة، إذ هناك تاريخ متسلسل للظروف التي أدخلت شروط توثيق حساب تويتر في دوامة المتغيرات عبر سنوات عدة، ويمكن توضيح ذلك فيما يلي:

  • كان ينظر البعض بأن شروط توثيق حساب تويتر القديمة أو ما قبل عام 2017 تعسفية، لذلك ومع بداية عام 2021 تم وضع شروط جديدة لتوثيق الحسابات على تويتر تعتمد على البيانات التي يُدخلها الشخص أو المؤسسة على الحساب المراد توثيقه، وبعض الشروط التي يتوجب توافرها في الحساب مثل أن يكون الحساب نشطًا وبارزًا.

وفيما يلي عرض لفئات معينة من الحسابات التي أعطاها تويتر الأولية في توثيقها في هذا الوقت:

  • الحكومة، وتتمثل بحسابات الوزارات والمؤسسات الحكومية، والهيئات والإدارات. بالإضافة إلى الأفراد الذين يعملون في الحكومة، مثل المسؤولين والرؤساء والمنتخبين والوزراء والسفراء والمتحدثين الرسميين، والأشخاص المُرَشحين لمنصب رسمي عام.
  • المؤسسات الإخبارية والأشخاص العاملين في مجالها، مثل المراسلين والمحررين ومقدمي البرامج والأخبار، بالإضافة إلى الصحفيين المستقلين.
  • الشركات والعلامات التجارية والمؤسسات، والتي تعبر عن علامة بارزة كالعلامات التجارية والمنظمات غير الهادفة للربح. إلى جانب قادة هذه الشركات ومؤسسيها التنفيذيين.
  • شركات الإنتاج أو الترفيه، مثل استوديوهات الأفلام وشبكات التلفزيون، وهذا يشمل العاملين في المجال مثل الفنانين والفنانات والمخرجين وغيرهم.
  • الرياضة والألعاب، مثل الحسابات المتعلقة بالأندية والفرق الرياضية المعروفة والأفراد العاملين في المجال.
  • نُشطاء تويتر، والذين يعملون بجد على نشر الوعي على تويتر وذو بصمة وتفاعل خاص من نوعه.
  • المؤثرون وصناع المحتوى.
  • في عام 2022، وفي التاسع من شهر نوفمبر تحديدًا، تغيرت شروط توثيق حساب تويتر لتصبح من خلال الاشتراك في حساب نشط في خدمة (Twitter blue)، والتي أصبحت متاحة حاليًا على الأجهزة التي تدعم (iOS) في الولايات المتحدة وكندا، وأستراليا ونيوزيلاندا والمملكة المتحدة. ويجدر القول أن الحسابات التي تتلقى علامة التوثيق الزرقاء من خلال خدمة (Twitter blue) لن تكون خاضعة للشروط القديمة أو للمراجعة للتأكد من تلبيتها للمعاير، كأن يكون الحساب نشطًا أو بارزًا كما كان في السابق.

في النهاية، كيفما توجد شروط توثيق حساب تويتر، هناك معايير معينة من شأنها إزالة التوثيق عن بعض الحسابات بشكل تلقائي، مثل وجود حساب ينتهك معايير تويتر، ففي هذه الحالات يقوم تويتر بإزالة علامة التوثيق تلقائيًا.

شروط توثيق حساب تويتر

تعتمد معظم الحسابات الموثقة حاليًا على تويتر على شروط توثيق حساب تويتر القديمة على أن يتصف الحساب المراد توثيقه بثلاثة مميزات وهي:

1- أن يكون الحساب أصليًا

وهو أمر يتعلق بهوية المستخدم، ومن شأنه تعزيز مفهوم الثقة بين مستخدمي تويتر ويزيد من تشجيع الجميع على اتباع مبادئ الثقة في اختيار أسماء حساباتهم وعناوينها، ويمكن تأكيد هوية المستخدم على تويتر ضمن شروط توثيق حساب تويتر عن طريق أحد الطرق التالية:

  • موقع ويب رسمي، من خلال تقديم رابط لموقع إلكتروني رسمي يمكن من خلاله تقديم تعريف عن المستخدم أو عن المؤسسة الخاصة به وعن حساب المستخدم على تويتر.
  • توثيق عبر بطاقة الهوية، من خلال تقديم صورة عن بطاقة هوية رسمية صالحة مثل رخصة سياقة أو جواز سفر، وهو ما يحتاجه الأشخاص من أجل توثيق حساباتهم على تويتر وهذا لا ينطبق على الشركات والمؤسسات.
  • عنوان بريد إلكتروني رسمي، ويتم فيه تقديم عنوان بريد إلكتروني رسمي في نطاق متعلق لفئة الشهرة المطلوبة.

2- أن يكون الحساب بارزًا

وهذا يعني ضرورة استدلال الحساب على فرد أو علامة معروفة.

3- أن يكون الحساب نشطًا

من الضروري أن يتبع أصحاب الحسابات الموثقة على تويتر نظامًا متجددًا للتفاعل، من أجل الحفاظ على استمرارية التفاعل بين المستخدم والجمهور المقصود، مع شروط الحفاظ على معايير وقوانين تويتر،  مع ضرورة اتباع ما يلي:

  • اكتمال الملف على تويتر من خلال وضع صورة شخصية، وخلفية ومعلومات عن صاحب الحساب المراد توثيقه أو المؤسسة.
  • التفاعل النشط على تويتر، وضرورة أن يكون الحساب عامًا خاصة وقت تقديم طلب الحصول على علامة توثيق تويتر، وعلاوة على ما يذكر من المهم أن يكون الحساب نشطا منذ 6 أشهر ماضية.
  • حصول الحساب على قدر كاف من الأمان، مثل رقم هاتف مؤكد أو عنوان بريد إلكتروني.
  • عدم تعرض الحساب للإغلاق مدة 12 ساعة أو 7 أيام بسبب انتهاكه معايير قوانين تويتر.

لكن مؤخرًا تم تغيير هذه الشروط، لتصبح شروط توثيق حساب تويتر حصرية للحسابات المشتَرِكة في خدمة (Twitter blue) المدفوعة على أجهزة (iOS)، والتي تستمر طوال مدة الاشتراك بها.

 سعر توثيق حساب تويتر

لم يكن هناك سعر لتوثيق حساب تويتر في السابق، إلا عندما نشر إيلون ماسك مالك شركة تويتر تغريدة على حساب تويتر الخاص به بتاريخ 1 نوفمبر من عام 2022، قال فيها بأن نظام اللوردات والفلاحين الذي يتواجد على تويتر حاليًا لمن يملكون أو لا يملكون علامة زرقاء على تويتر لهراء وبأن القوة أصبحت للشعبK موضحًا بأن علامة التوثيق الزرقاء أصبحت مقابل 8 دولارات في الشهر، وأضاف في تغريدات أخرى بأنه سيتم تعديل السعر بحسب كل دولة بما بتناسب مع القوة الشرائية، وبأن أصحاب العلامة الزرقاء سيكونون أصحاب أولوية في الردود والإشارات والبحث، وسيكون لديهم القدرة على نشر مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية أطول.

طريقة توثيق حساب تويتر

اختلفت طريقة توثيق حساب تويتر في الوقت الحالي عن تلك التي كان يتم اتباعها قبلًا والتي كانت تعتمد على تقديم طلب توثيق حساب من خلال الحساب الشخصي على تويتر مع ضرورة اتباع الشروط السابقة والتي تم ذكرها أعلاه، وأصبحت طريقة توثيق حساب تويتر تعتمد على خدمة الاشتراك ب(Twitter blue) مدفوعة الأجر التي تضيف علامة زرقاء إلى حساب المستخدم على أجهزة iOS)) في الوقت الحالي.
كما ولا يوجد طريقة توثيق حساب تويتر حاليًا للمشتركين في Twitter blue في البداية على أجهزة الويب أو أندرويد، لذلك يمكنهم إلغاء الإشتراك حاليًا أو الانتظار حتى تفعيل الخدمة أو سيتم إلغاء اشتراكهم من خلال إشعار سيصلهم.

وعلاوة على ما ذكر، لن يتمكن الأشخاص أصحاب الحسابات المُنشأة حديثًا على تويتر من تاريخ 9 نوفمبر 2022 أو بعده من الاشتراك في Twitter blue)) حاليًا. كما وستظل الحسابات الموثقة قديمًا والمُتَّبِعة لشروط التوثيق القديمة كما هي بشرط الحفاظ على الشروط التي تم الاتفاق عليها.

هل يمكن معرفة عدد الحسابات الموثقة على تويتر؟

صحيح، من الممكن معرفة الحسابات الموثقة على موقع تويتر والتعرف على آلية تعريفهم لأنفسهم من خلال تويتر، وذلك عن طريق متابعة الحساب الخاص بالحسابات الموثقة على تويتر تحت اسم (@verified) وتصفح قائمة الحسابات المُتَابَعَة والموثقة هناك.

اقرأ/ي أيضًا:

هل تويتر مُراقب؟

البحث في تويتر بدون حساب. هل هذا ممكن؟

هل يوجد سر معين حول البحث في جوجل عن الرقم 241543903؟

هل هناك طرق سهلة لزيادة متابعي انستغرام؟

هل يمكن إنشاء حساب فيسبوك جديد دون رقم هاتف؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على