هل عيوب النانو سيراميك للسيارات كثيرة؟

تكنولوجيا
24 نوفمبر 2022
هل عيوب النانو سيراميك للسيارات كثيرة؟
إن عيوب النانو سيراميك للسيارات ليست كثيرة مقارنةً بالفوائد والمميزات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخدام النانو سيراميك في السيارات للمحافظة على لمعان الطلاء الخارجي ومظهره الأنيق والمحافظة عليه، ويسلط هذا المقال الضوء على أبرز فوائد وعيوب النانو سيراميك للسيارات، بالإضافة إلى توضيح إرشادات تجهيز السيارة لتطبيق النانو سيراميك والمحافظة عليه أيضًا، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض من أبرز المعلومات حول النانو سيراميك.

هل عيوب النانو سيراميك للسيارات كثيرة؟

إن عيوب النانو سيراميك للسيارات ليست كثيرة مقارنةً بالفوائد والمميزات التي يمكن الحصول عليها عند استخدام هذا النوع من أنواع طلاء العناية بالسيارات، وفي الوقت الراهن تتوفر العديد من أنواع النانو سيراميك التي يستطيع مالكو السيارات استخدامها؛ إلا إن هذه الأنواع تختلف في جودتها وتحمّلها للظروف المُحيطة بشكل كبير.

ما هي أبرز عيوب النانو سيراميك للسيارات؟

على الرغم من فوائد النانو سيراميك الكثيرة للسيارات؛ إلا إنه لا يستطيع إصلاح العيوب الرئيسية في السيارات، كما أنه يحتاج إلى تنظيف السيارة جيدًا وإعدادها بالشكل المناسب قبل الاستخدام حتى يتم الحصول على أفضل النتائج، وكذلك من عيوب الأنواع الرخيصة للنانو سيراميك عدم قدرتها على توفير المميزات لفترة طويلة مقارنةً بالأنواع ذات الأسعار المرتفعة، وإذا لم يتم تطبيق النانو سيراميك على السيارة بحذر؛ فإن ذلك يتسب بالتصاقه على الأجزاء غير المرغوب فيها من السيارة.

ماهو النانو سيراميك؟

يُمكن تعريف النانو سيراميك بأنه أحد أنواع الأجسام النانوية التي تتكون من السيراميك بشكل أساسي، ويتم تصنيف هذه المادة على أنها من المواد الصلبة غير العضوية، وتتمتع بكثير من الخصائص التي تميزها، ومنها مقاومة الحرارة، ويتم تصنيع النانو سيراميك من بعض المركبات المعدنية والمركبات غير المعدنية وفق دراسة النانو سيراميك: المواد والخصائص والطرق والتطبيقات، ويتم استخدام النانو سيراميك في طلاء السيارات إلى جانب بعض الاستخدامات الأخرى.

ما هي أبرز فوائد النانو سيراميك للسيارات؟

توجد العديد من الفوائد التي يتم الحصول عليها عند تطبيق النانو سيراميك على السيارات، ومنها ما يأتي:

  • الحماية طويلة الأجل: يوفر النانو سيراميك طبقة حماية طويلة الأجل للسيارات بعد تطبيقه بالشكل الصحيح، وهي طبقة تمتع بمتانة وتوفر حماية تفوق الحماية والمتنانة لأي نوع من أنواع الشمع القياسية الأخرى المستخدمة للسيارات.
  • تسهيل غسيل السيارات: تحتاج السيارات إلى الغسيل بعد استخدام النانو سيراميك، لكن الغسيل يكون أكثر سهولة، كما أن النانو سيراميك يُقلل من بقع الماء التي تبقى على السيارة بعد انتهاء الغسيل. 
  • الحفاظ على الطلاء: يوفر النانو سيراميك طبقة حامية إضافية فوق طلاء السيارات، وهو ما يؤدي إلى المحافظة على الطلاء وتقليل الأضرار والخدوش التي يتعرض إليها.

هل يمكن أن تدوم طبقة النانو سيراميك على السيارة عدة سنوات؟

بالفعل يُمكن أن تدوم طبقة النانو سيراميك وتستمر في حماية السيارة حتى فترة تصل إلى 5 سنوات إذا تم توفير العناية المناسبة من قِبل مالك السيارة، لكن بعض الأنواع تستمر حمايتها مدة سنة واحدة فحسب، وتؤثر البيئة المُحيطة ومدى تكرار قيادة السيارة على مدة دوام النانو سيراميك بشكل كبير، وكذلك جودة مواد النانو سيراميك المُستخدمة ومدى التجهيز لاستخدام هذه المواد.

ما هي أفضل أنواع نانو سيراميك للسيارات بأسعار معتدلة؟

تقوم العديد من الشركات بإنتاج النانو سيراميك المناسب للسيارات، وتتضمن القائمة الآتية أفضل أنواع النانو سيراميك التي تتوفر بأسعار معتدلة وتناسب السيارات:

  • آدامز يو في سيراميك بينت كوتنج: يتوفر آدامز يو في سيراميك بينت كوتنج (Adam’s UV Ceramic Paint Coating Kit) بأسعار تبلغ 95 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، وهو طلاء متين للغاية حتى عند الظروف القاسية.
  • ناسيول زد آر 53: يمكن أن تستمر طبقات ناسيول زد آر 53 (Nasiol ZR53) في حماية السيارة مدة 3 سنوات عند غسلها بشكل معتدل، ويتوفر هذا المنتج مقابل 118 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.
  • تورك ديتيل سيراميك شاين: يستطيع تورك ديتيل سيراميك شاين (Torque Detail Ceramic Shine) حماية الطلاء من أشعة الشمس، بالإضافة إلى الحماية من الملوثات الأخرى، ويتوفر مقابل 35 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.
  • بروجي سيراميك كومبليت كار كيت: يمكن شراء بروجي سيراميك كومبليت كار كيت (PROJE’ Ceramic Complete Care Kit) مقابل 60 دولارًا أمريكيًا تقريبًا؛ لتوفير حماية تصل إلى 12 شهرًا.
  • ميغليور ستراتا كوتنج: يوفر طلاء ميغليور ستراتا (Migliore Strata Coating) لمعانًا متميزًا ولا يترك أي بقع على الزجاج، ويمكنه الحماية حتى مرور عام واحد، ويبلغ ثمنه 90 دولارًا أمركيًا تقريبًا.

هل أسعار النانو سيراميك للسيارات باهظة دائمًا؟

إن أسعار النانو سيراميك للسيارات ليست باهظة دائمًا، وإنما تتوفر العديد من الأنواع بأسعار معتدلة، ومنها: تورك ديتيل سيراميك شاين الذي يمكن شراؤه مقابل 35 دولارًا أمريكيًا فحسب، بينما تقوم بعض الشركات بتسويق أنواع النانو سيراميك التي تنتجها بأسعار باهظة تصل إلى 2,000 دولار أمريكي، وعادةً ما تختلف الجودة ومستويات الحماية مع اختلاف الأسعار.

كيف يتم إعداد السيارات لطلاء النانو سيراميك؟

هُناك العديد من الخطوات التي يجب على مالكي السيارات مراعاتها قبل البدء باستخدام طلاء النانو سيراميك لحماية سياراتهم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز إرشادات إعداد السيارة قبل استخدام النانو سيراميك:

  • شطف السيارة بالماء العادي: لا بُد من شطف السيارات بالماء العادي من الصنبور لإزالة مختلف الأوساخ قبل استخدام النانو سيراميك، ومن الجيد ركن السيارة في الظل عند شطفها للحد من البُقع التي تنتج عن استخدام الماء.
  • غسيل السيارة بشكل جيد: بعد الانتهاء من شطف السيارة يتم غسيلها جيدًا بالاعتماد على قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة، بالإضافة إلى صابون لا يحتوي على الشمع، وينبغي الحرص على تنظيف السيارة بأفضل شكل ممكن.
  • تجفيف السيارة: إذا انتهى المرء من غسل السيارة؛ ينبغي عليه استخدام منشفة من الألياف الدقيقة لتجفيفها، وذلك عن طريق مسح السيارة بهذه القطعة القماشية حتى تصفح جافة تمامًا.
  • استخدام مزيل الصدأ: يتم استخدام المزيل المناسب للسيارات من خلال رشه على السيارة ثم الانتظار عدة دقائق، وبعد ذلك ينبغي غسل السيارة وتجفيفها من جديد، وذلك مع ضرورة مراعاة اتباع إرشادات الشركة عند استخدام المزيل.
  • التنظيف باستخدام الطين اللدن: يستطيع الطين اللدُن (Clay bar) إزالة جميع الملوثات المُتبقية على السيارة بعد عمليات التنظيف السابقة، وينبغي تجنب الفرك بحركة دائرية عند استخدامه لتلافي خدش السيارة.
  • استخدام منتجات التلميع: على مالك السيارة تلميع السيارة باستخدام أحد المنتجات الخاصة بذلك؛ فإن هذه المنتجات تساعد في التخلص من الخدوش الطفيفة وتحسّن من نعومة السطح حتى يكون مناسبًا لاستخدام النانو سيراميك.
  • المسح النهائي للسيارات: عند الانتهاء من جميع خطوات التنظيف والتلميع السابقة يتم مسح السيارة باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة، وذلك لإزالة أيّة لطخات أو ملوثات مُتبقية بعد التنظيف.
  • البدء بتطبيق النانو سيراميك: إذا تم الانتهاء من جميع عمليات التنظيف وصارت السيارة نظيفة تمامًا؛ فإنها تكون جاهزة لتطبيق النانو سيراميك الذي يوفر لها حماية كبيرة ضد الأوساخ.

هل يوجد إرشادات للمحافظة على طلاء النانو سيراميك للسيارات؟

بعد الانتهاء من تطبيق النانو سيراميك للسيارات هُناك الكثير من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها للمحافظة على هذه الطبقة، ومنها الإرشادات الآتية:

  • المحافظة على السيارة جافة: إذا تعرضت السيارة إلى البلل أثناء قيادتها على الطريق أو في أي وقت آخر؛ فمن الأفضل تجفيفها فور التوقف والمحافظة عليها جافة للمحافظة على النانو سيراميك من البقع.
  • تنظيف الأوساخ بأقرب وقت: من المُعتاد تعرض السيارات إلى فضلات الطيور أو الأوساخ التي تتسبب بها الأعشاب وغير ذلك، ومن الضروري تنظيف هذه الأوساخ بأسرع وقت ممكن حتى لا تتسبب بأضرار دائمًا للنانو سيراميك.
  • ركن السيارة في الظل: يمكن أن يتسبب تعرض النانو سيراميك إلى الشمس لأوقات طويلة بتلاشي الطبقة الخارجية، وهو ما يجعلها عُرضة للتشقق، ولذلك من الضروري ركن السيارة في الظل قدر الإمكان للحفاظ على النانو سيراميك.

ما هي أبرز المعلومات عن النانو سيراميك؟

منذ ظهوره وحتى الوقت الراهن تطوّر استخدام النانو سيراميك بشكل كبير حتى أصبح يُستخدم في السيارات مع استخدامه في حماية العديد من السطوح الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات عن النانو سيراميك:

  • بداية اكتشاف النانو سيراميك: ظهر النانو سيراميك خلال ثمانينيات القرن العشرين، وهذا يعني أنه من المواد النانوية الحديثة التي لم يمض على اكتشافها سوى 4 عقود تقريبًا.
  • طريقة تشكيل النانو سيراميك: تم الاعتماد على تقنية الصل - جل في البداية لتشكيل النانو سيراميك، لكن تقنيات التشكيل تطورت فيما بعد، وتم الاعتماد على عدة طرق أخرى، ومنها التلبيد.
  • خصائص النانو سيراميك: يتمتع النانو سيراميك بكثير من الخصائص المتميزة، وأبرزها العزل الكهربائي، والمقاومة المغناطيسية، إلى جانب تمتعها بخصائص البصريات الكهربائية.
  • تشكيل النانوتروس: في الآونة الأخيرة تم تشكيل بنية النانوتروس التي تعطي النانو سيراميك خصائص مرنة بدلًا من الخصائص الهشة والصلبة، وذلك بالاعتماد على تقنية ليزرية تتضمن استخدام البوليمرات وجزيئات السيراميك.

هل توجد أية مواد نانوية غير النانوسيراميك؟

تتوفر العديد من المواد النانوية غير النانو سيراميك في الوقت الراهن حسب مجلة الرعاية الصحية المتقدمة العلمية، ويتم استخدام هذه المواد في الكثير من التطبيقات والحقول المختلفة؛ بما فيها الحقول الطبية، ومنها: المواد النانوية القائمة على الكربون، المواد النانوية غير العضوية، المواد النانوية العضوية والمواد النانوية المركبة، وتتطور تقنيات النانو والمواد التي ترتبط بها على نحوٍ مُتسارع حاليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ظهر مُسمّى تقنية النانو لأول مرة عام 1974؟

هل عيوب الروبوت التقنية معروفة؟

هل سيارات سكودا روسية الصنع؟

هل يمكن تغيير ماء الرديتر في المنزل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على