` `

كيف يتم تنظيم الطائرات في الجو؟

علوم
20 أبريل 2023
كيف يتم تنظيم الطائرات في الجو؟
المطارات تعتمد على العديد من الأدوات والآليات لتنظيم حركة الطائرات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من خلال تنظيم الطائرات في الجو تضمن المطارات وكافة الشركات التي تُشغل الرحلات الجوية التجارية الحد من حوادث التصادم، وغيرها من الحوادث التي تنتج عنها خسائر بشرية كبيرة أحيانًا. يُسلّط هذا المقال الضوء على العديد من التفاصيل حول تنظيم الطائرات عند تحليقها في الجو، إلى جانب بعض المعلومات حول الدول التي لديها أكبر عدد من حوادث تصادم الطائرات.

كيف يتم تنظيم الطائرات في الجو؟

تعتني شركات النقل الجوي بمعرفة كيف يتم تنظيم الطائرات في الجو، حتى تحد من حوادث التصادم وما يترتب عليها من خسائر في الأرواح والممتلكات. يجدر الذكر بأن المطارات تعتمد على العديد من الأدوات والآليات لتنظيم حركة الطائرات في الجو، منها أجهزة الاستطلاع ومراقبة الطقس وأنظمة الملاحة الجوية وأدوات الاتصالات، إلى جانب استخدام نظام تجنب التصادم الجوي في الطائرات أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

كيف لا تتصادم الطائرات في السماء؟

تحتوي الطائرات على كثير من أنظمة الملاحة المتقدمة التي توفر المعلومات اللازمة حول الطيران الآمن، إلى جانب حصولها على المعلومات التي تلازمها لتجنب التصادم بالاعتماد على أجهزة الاتصالات، وبذلك يمكن للمرء معرفة كيف لا تتصادم الطائرات في السماء عادةً، ويُعد نظام تجنب التصادم الجوي من أبرز الأنظمة المستخدمة في هذا المجال.

حتى الوقت الراهن تم إطلاق جيلين اثنين من نظام تجنب التصادم الجوي الذي يعرف باسم (TCAS) اختصارًا، وفيما يأتي بعضًا من تفاصيلهما حسب الرابطة الوطنية للطيران التجاري:

  • الجيل الأول: يستطيع الجيل الأول المساعدة على تنظيم الطائرات في الجو، ومنع التصادم عن طريق مراقبة الحركة الجوية حول الطائرة، وتقديم المعلومات حول اتجاهات المرور القريبة وارتفاعاتها، وإنشاء تحذيرات التصادم.
  • الجيل الثاني: تقوم تقنية الجيل الثاني من نظام تجنب التصادم الجوي بتقديم نصائح محددة يعتمد عليها الطيارون في تجنب التصادم مع الطائرات الأخرى، ومنها طلب الصعود أو الهبوط أو تغيير السرعة العامودية وغيرها.

دور المراقب الجوي في تنظيم الطائرات في الجو

لا شك بأن هُناك دورًا كبيرًا للمراقب الجوي فيما يتعلق بتنظيم الطائرات في الجو وضمان سلامة الحركة الجوية والحد من التعرض إلى الحوادث، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز مهام المراقب الجوي:

  • التعامل مع الأضواء وأدوات الرادار: تقع على عاتق المراقب الجوي ضبط المعدات الرادارية المهمة في تجنب تصادم الطائرات، بالإضافة إلى ضبط أضواء المطار وضبط المعدات والأضواء مع فحصها أيضًا.
  • التواصل مع الطيارين: من الضروري التواصل مع الطيارين لتوفير المعلومات المهمة فيما يتعلق بسلامة الرحلات الجوية، ولذلك يقوم المراقب الجوي بالتواصل عن طريق الراديو لتقديم تفاصيل الأرصاد الجوية ومعلومات الملاحة وغيرها.
  • الإخطار عن حالات الطوارئ: في بعض الأحيان تواجه الطائرات صعوبات أثناء التحليق في الجو، ويقوم المراقب الجوي بالتعرف على هذه الصعوبات وغيرها من حالات الطوارئ، ثم يقوم بالإخطار عنها لضمان تنظيم الطائرات في الجو جيدًا.
  • تحليل متطلبات التشغيل: يُحلّل المراقب الجوي متطلبات التشغيل المختلفة، التي يتم الاعتماد عليها في تحديد المسارات وتنظيم الطائرات في الجو، ويشمل ذلك تقارير الطقس بالإضافة إلى متطلبات الخرائط وغيرها.
  • التحقق من الحركة الجوية: يتحقق المراقب الجوي من حركة المرور، إلى جانب التحقق من ظروف المرور المختلفة على ارتفاعات متفاوتة، وذلك استجابة لمتطلبات الطيارين بناءً على المتغيرات التي تتعلق بارتفاع الطيران.
  • متابعة المدرجات: تقلع الطائرات وتهبط في المطارات بشكل مستمر معتمدة على المدرجات المخصصة لذلك، ويقوم المراقب الجوي بمتابعة هذه المدرجات، لضمان توفير البيئة المناسبة وتقديم التعليمات التي تضمن سلامة الهبوط والإقلاع.
  • الإبلاغ في حالة وجود طائرات قريبة: عندما تتواجد أية طائرات قريبة من بعضها في الجو يقوم المراقب الجوي بالتواصل مع الطيارين؛ لإبلاغهم عن ذلك، مع إبلاغهم عن أية تفاصيل يمكن أن تُشكّل خطورة على الطيران.
  • مراقبة الطائرات في المجال الجوي: يتولى المراقب الجوي مراقبة جميع الطائرات الموجودة ضمن نطاق المجال الجوي، المحدد بالاعتماد على الرادارات وأجهزة الحاسوب ومختلف الأدوات والوسائل المخصصة لذلك.

فئات قوانين تنظيم الطائرات في الجو

بشكل أساسي يمكن تقسيم قوانين تنظيم الطائرات في الجوي ضمن 3 فئات كما يأتي:

  • القوانين الدولية: هُناك الكثير من القوانين الدولية التي تنظم حركة الطائرات والملاحة الجوية حول العالم، ويتم إصدار هذه القوانين من خلال منظمة الطيران المدني الدولي التي تُعرف باسم (ICAO) اختصارًا.
  • القوانين الإقليمية: في بعض الأحيان تقوم الدول المتجاورة بسنّ قوانين إقليمية لتنظيم حركة الطيران فوق أراضيها، ومنها قوانين الاتحاد الأوروبي وقوانين رابطة الدول المستقلة وغيرها، على أن تتماشى مع منظمة الطيران المدني الدولي.
  • القوانين الوطنية: يتم وضع هذه القوانين من قبل السلطات المحلية في دولة معينة، ولا بُد أن تكون متماشية مع القوانين الدولية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي، بالإضافة إلى القوانين الإقليمية.

كيف تثبت الطائرة في الجو؟

لمعرفة كيف تثبت الطائرة في الجو لا بُد من التعرف على القوى التي تؤثر على الطيران؛ فإن هُناك 4 من القوى التي تؤثر على الطائرة، وينبغي أن تكون هذه القوى متوازنة لتثبت الطائرة في الجو، وهي القوى الآتية:

  • قوة السحب: خلافًا لقوة الدفع التي تتولى مسؤولية تحريك الطائرة إلى الأمام تنشأ قوة السحب عن مقاومة الهواء، وتميل إلى إبطاء الحركة الأمامية للطائرات أثناء التحليق في الهواء.
  • قوة الجاذبية: إن قوة الجاذبية مسؤولة عن سحب جميع الأشياء إلى الأرض، ويشمل ذلك الطائرات التي تتمتع بكتلة كبيرة وتحاول قوة الجاذبية سحبها نحو الأسفل أثناء التحليق.
  • قوة الدفع: تتولى قوة الدفع مسؤولية تحريك الطائرة إلى الأمام أثناء التحليق في الجو، ويتم الاعتماد على المراوح أو المحركات النفاثة لتوليد هذه القوة الضرورية للثبات في الجو والسير بالسرعة المطلوبة.
  • قوة الرفع: تنتج قوة الرفع عن التفاوت بين سرعة تدفق الهواء فوق الجناح وأسفله، وهو ما يؤدي إلى إنشاء فارق الضغط الذي يضمن بقاء الطائرة في الجو عند الطيران.

كيف تقلع الطائرة من المطار؟

تقلع الطائرة من المطار وترتفع في الهواء عندما تصبح قوة الدفع أكبر من قوة السحب، كما ينبغي أن تكون قوة الرفع أكبر من الكتلة والقوة التي تنشأ عن الجاذبية الأرضية، ولا بُد من توفير التوازن المطلوب بعد الإقلاع حتى تبقى الطائرات في الهواء، وبناء على التفاوت في هذه القوى تتغير سرعة الطائرة وارتفاعها، وهُما عاملان أساسيان عند تنظيم الطائرات في الجو.

كيف تطير الطائرة في الليل؟

حسب إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية لا فروقات تتعلق بالتشغيل الميكانيكي عندما تطير الطائرة في الليل أو النهار، وهذا يعني أن على الطائر الموازنة بين قوة السحب وقوة الرفع وقوة الدفع وقوة الجاذبية للطيران في الليل أيضًا، لكن تنظيم الطائرات في الجو يحتاج إلى مزيد من الانتباه ليلًا بسبب الظلام الذي يحل خلافًا للنهار.

الدول التي لديها أكبر عدد من حوادث تصادم الطائرات

تتطور آليات تنظيم الطائرات في الجو بشكل كبير مع مرور الوقت لتجنب حوادث تصادم الطائرات؛ فإن بعض الدول لديها عدد كبير من حوادث التصادم مقارنةً بغيرها من الدول الأخرى. تتضمن القائمة الآتية الدول التي لديها أكبر عدد من حوادث تصادم الطائرات بين العامين 1945-2022 حسب موقع ستاتيستا:

  • الولايات المتحدة الأمريكية: وصل عدد حوادث تصادم الطائرات المدنية التي نجم عنها وفيات إلى 864 حادثًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ما يجعلها تتصدر القائمة بأكبر عدد من الحوادث حول العالم.
  • روسيا: بعدد حوادث يبلغ 539 حادثًا مميتًا للطيران المدني تحتل روسيا الاتحادية المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية بفارق يزيد على 300 حادث بينهما.
  • كندا: يبلغ عدد حوادث الطيران المدني في كندا 191 حادثًا فحسب؛ إلا إنها في المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية، وذلك بالرغم من الفارق الكبير بين عدد الحوادث لكل واحدة من هذه الدول.
  • البرازيل: وصل عدد حوادث الطيران المدني المميتة إلى 190 حادثًا فوق الأجواء البرازيلية، وهذا يعني أنها في المرتبة الأولى على مستوى أمريكا الجنوبية، في حين تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم بفارق حادث واحد عن كندا.
  • كولومبيا: تحتل كولومبيا المرتبة الخامسة بين الدول التي لديها أكبر حوادث طيران مدني مميتة حول العالم بعدد حوادث بلغ 184 حادثًا، ويبلغ الفارق بين عددها وعدد حوادث البرازيل 6 حوادث فحسب.

أعنف حوادث تصادم طائرات في العالم

تسبب سوء تنظيم الطائرات في الجو بالعديد من حوادث التصادم العنيفة حول العالم، وفي القائمة الآتية بعضًا من أعنف هذه الحوادث:

  • كارثة مطار تنريف: في عام 1977 اصطدمت طائرتان مع بعضهما البعض على مدرج مطار تنريف، وأدى هذا الحادث إلى وفاة 583 شخصًا في الطائرتين، وهو حادث التصادم الأعنف في التاريخ.
  • الخطوط الجوية اليابانية رحلة 123: انطلقت الرحلة رقم 123 من الخطوط الجوية اليابانية يوم 12 أغسطس/آب من عام 1985، وواجهت بعض الصعوبات التي أدت إلى حادث تصادم نتج عنه 520 قتيلًا.
  • الخطوط الجوية السعودية الرحلة 763: اصطدمت رحلة الخطوط الجوية السعودية رقم 763 مع رحلة الخطوط الكازاخستانية رقم 1907 فوق الأراضي الهندية عام 1996، ما أدى إلى موت 349 قتيلًا.

كم تبلغ سرعة الطائرة في الجو؟

هُناك العديد من العوامل التي تؤثر على سرعة الطائرة في الجو، ومنها: فئة الطائرة؛ فإن سرعة بعض الطائرات وصلت إلى 7,274 كيلومتر في الساعة تقريبًا، بينما تتراوح سرعة بعض الطائرات التجارية بين 885-965 كيلومتر في الساعة، وهي سرعة مرتفعة مقارنةً بسرعة وسائل النقل الأخرى سواءً كانت برية أو بحرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم إسقاط المنطاد الصيني فوق أميركا؟

هل يختلف وقود الطائرات عن وقود السيارات؟

هل يوجد قوانين معينة لاستخدام الكاميرا الطائرة؟

هل يوجد أدوات لمعرفة ماذا يوجد في الفضاء الخارجي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على