` `

ماذا يوجد في مغارة جعيتا؟

سفر
17 مايو 2023
ماذا يوجد في مغارة جعيتا؟
الكثير من المعالم الطبيعية التي تنال إعجاب الزوار والسياح، (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد مغارة جعيتا واحدةً من المغارات/المغاور المشهورة بالنسبة إلى كثير من المستكشفين ومحبي زيارة المغارات، ويسلط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل والمعلومات حول هذه المغارة، بالإضافة إلى المعالم التي تتضمنها وأهم المحطات في تاريخ اكتشافها، ويتطرق المقال كذلك إلى العديد من الإرشادات المهمة لاتباعها ومراعاتها عند زيارة المغارة.

ماذا يوجد في مغارة جعيتا؟

يوجد في مغارة جعيتا الكثير من المعالم الطبيعية التي تنال إعجاب الزوار والسياح، وأبرزها المهابط التي تنزل من سقف المغارة، وتتمتع بعض أجزائها بسقف مقبب، كما أنها من المغارات المليئة بالمياه أيضًا. وعند الزيارة يتبيّن ماذا يوجد في مغارة جعيتا، ويتضح للزائر مدى الجمال الذي تتمتع به هذه المغارة بشكل جليّ.

صورة متعلقة توضيحية

أين تقع مغارة جعيتا؟

تقع مغارة جعيتا في المنطقة اللبنانية التي حمل الاسم نفسه في قضاء كسروان داخل أراضي الجمهورية اللبنانية. يجدر الذكر بأن قضاء كسروان -الذي يضم مغارة جعيتا- يحتوي على الكثير من القرى والمعالم السياحية الأخرى أيضًا، ومنها: الحدائق العامة، والمناطق التي تتميز بطبيعتها الخلابة والمباني التراثية القديمة.

لماذا سُميت مغارة جعيتا بهذا الاسم؟

سُميت مغارة جعيتا بهذا الاسم نظرًا للمياه التي تمر عبرها؛ فإن كلمة جعيتا من الكلمات ذات الأصل الآرامي، وتعني المياه الهادرة. لم تُعرف هذه المغارة باسم جعيتا حتى عام 1927، وإنما أُطلق عليها اسم كهوف نهر الكلب نسبةً إلى النهر الذي يمر عبر كهوفها حسب موقع السفارة اللبنانية، ثم عُرفت باسم دجيتا ثم أصبحت جيهيتا ثم صارت جعيتا فيما بعد، وتعد هذه التفاصيل من أبرز المعلومات عن مغارة جعيتا.

من اكتشف مغارة جعيتا؟

على الرغم من تاريخها العريق إلا أن مغارة جعيتا اكتُشفت في وقت متأخر؛ فإن ويليام طومسون اكتشف بعض أجزاء هذه المغارة عام 1836، ثم تتابع اكتشاف معالمها فيما بعد. تتضمن القائمة الآتية أبرز المحطات التاريخية المرتبطة باكتشاف مغارة جعيتا:

  • اكتشاف المغارة أول مرة: قام الكاهن ويليام طومسون  باكتشاف المغارة السفلى من مغارة جعيتا، بالإضافة إلى اكتشاف النهر الجوفي للمغارة عام 1836 أثناء رحلة صيد ذهب إليها في منطقة وادي نهر الكلب.
  • دخول المغارة لاستجرار المياه: في عام 1873 قاد المهندس ويليام ماكسويل فريقًا من مكتشفي المغارات؛ لمحاولة استجرار المياه من نهر الكلب إلى العاصمة اللبنانية بيروت، وتم الدخول بعمق 800 متر في المغارة تقريبًا.
  • الوصول إلى منبع المغارة: في عام 1954 قام أعضاء النادي اللبناني للتنقيب بالتنقيب والسير في مغارة جعيتا لاكتشافها، وسار هؤلاء الأعضاء مسافةً تزيد على 6 كيلومتر حتى الوصول إلى المنبع الأساسي.
  • اكتشاف المنفذ العلوي للمغارة: اكتشف اللبناني سامي كركبي المنفذ العلوي لمغارة جعيتا عام 1958؛ إلا إن الجمهورية اللبنانية احتاجت إلى الحفر بطول 117 مترًا تقريبًا لفتح هذا المنفذ أمام الزوار.
  • اكتشاف المغارة: حاول اللبناني فادي بعينو استكشاف مغارة جعيتا، ومعرفة وصف مغارة جعيتا من الداخل عام 1998، واستطاع اكتشاف العديد من الممرات الجديدة التي زادت من طول المغارة.
  • اكتشافات عام 2004: خلال إحدى رحلات استكشاف مغارة جعيتا عام 2004 استطاع المستكشفون الوصول إلى غرفة هوائية، بالإضافة إلى مجرى مائي جديد لمنبع مياه المغارة السفلى.

ما هو وصف مغارة جعيتا من الداخل؟

تحتوي مغارة جعيتا من الداخل على الهوابط التي تنزل من السقف بشكل عامودي بالإضافة إلى المياه التي تنبع من المغارة، كما أنها تحتوي على كثير من المعالم الأخرى، وأبرزها ما يأتي:

  • عامود ماكسويل: تم اكتشاف عامود ماكسويل عام 1873 من قبل المهندس ويليام ماكسويل، وهو عامود من الكالسيت بارتفاع يصل إلى 15.24 متر، وعُرف هذا العامود باسم ماكسويل.
  • صالة ألف ليلة وليلة: تقع صالة ألف ليلة وليلة على عمق 3.3 كيلومتر داخل مغارة جعيتا، وهي صالة تحتوي على هوابط يصل طول بعضها إلى 15 مترًا وتلامس السقف.
  • قارورة بليس: تم اكتشاف عامود كِلسي يبلغ ارتفاعه 6 أمتار، ويقع وسط المياه من قبل المهندس ويليام ماكسويل والفريق الذي كان معه، ووضع الفريق زجاجة فيها أسماء المشاركين في الرحلة، وأصبحت هذه القارورة من معالم المغارة.
  • السال دو دوم: تُعد السال دو دوم واحدةً من الصالات ذات السقف المُقبب في مغارة جعيتا، وتحتوي على عدد من الصواعد والهوابط الضخمة، وهي صالة تم اكتشافها عام 1950.

بماذا تتميز نوازل مغارة جعيتا من الداخل؟

لا شك بأن الهوابط والصواعد أكثر ما يميز مغارة جعيتا من الداخل؛ فإن المغارة تحتوي على أطول النوازل في العالم حسب وورلد أطلس، وهي من أبرز المعلومات عن مغارة جعيتا، ويصل طول هذه النوازل إلى 8.23 متر تقريبًا، وتم اكتشافها من قبل، وهي من معالم الصالة البيضاء التي اكتشفها سامي كركبي عام 1963 مع فريق من المستكشفين اللبنانيين.

هل تعد مغارة جعيتا من أطول أنظمة المغارات في العالم؟

على الرغم من طولها الكبير الذي يصل إلى 9.04 كيلومتر تقريبًا -حسب وزارة الأشغال العامة والنقل- إلا أن مغارة جعيتا لا تعد من أطول أنظمة المغارات في العالم، ويوجد فرق كبير بينها وبين المغارات التي تحتل المراتب الأولى. تتضمن القائمة الآتية أطول أنظمة المغارات في العالم حسب موقع ستاتيستا مع الفرق بين طولها وطول مغارة جعيتا:

  • مغارة الماموث: تقع مغارة الماموث داخل الولايات المتحدة الأمريكية وتعد المغارة ذات النظام الأطول في العالم؛ فإن طولها يمتد إلى 652 كيلومتر تقريبًا، وهذا يعني أن الفرق بينها وبين مغارة جعيتا يبلغ 643 كيلومتر تقريبًا.
  • مغارة سيستيما ساك: تُعد مغارة سيستيما ساك المغارة ذات النظام الأطول في المكسيك بطول يبلغ 348 كيلومتر تقريبًا، في حين تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم، ويصل الفرق بينها وبين مغارة جعيتا إلى 339 كيلومتر تقريبًا.
  • مغارة جويل: تحتل مغارة جويل المرتبة الثانية بين أطول أنظمة المغارات في الولايات المتحدة، وهي الثالثة على مستوى العالم بطول يبلغ 290 كيلومتر تقريبًا، وتزيد على طول مغارة جعيتا بقرابة 281 كيلومتر.
  • مغارة أوكس بيل ها: تقع مغارة أوكس بيل ها داخل الأراضي المكسيكية، ويمتد نظامها على طول 257 كيلومتر تقريبًا، ما يعني أنها ثاني أطول المغارات في المكسيك والرابعة في العالم بفارق يبلغ قرابة 248 كيلومتر بينها وبين جعيتا.
  • مغارة أوبتيميستيشنا: تحتل مغارة أوبتيميستيشنا المرتبة الخامسة بين أطول أنظمة المغارات في العالم بطول يبلغ 237 كيلومتر تقريبًا، وهي المغارة ذات النظام الأطول في الأراضي الأوكرانية بفارق 228 كيلومتر تقريبًا عن مغارة جعيتا.

ما هي الجوائز التي حصلت عليها مغارة جعيتا؟

منذ اكتشافها وحتى الوقت الراهن استطاعت مغارة جعيتا الحصول على العديد من الجوائز المختلفة، ومنها ما يأتي:

  • جائزة قمة السياحة المستدامة الأوروبية: كانت جائزة قمة السياحة المستدامة الأوروبية من نصيب مغارة جعيتا في عام 2002، وهي واحدة من أبرز الجوائز التي حصلت عليها المغارة خلال تاريخها.
  • جائزة المشاركة في مسابقة عجائب الدنيا السبع الطبيعية: شاركت مغارة جعيتا في التصويت على عجائب الدنيا السبع الطبيعية عام 2011، وحصلت على جائزة بعد تحصيل أفضل مستويات من التصويت الدولي.
  • وسام الاستحقاق الذهبي من دبي: في عام 2013 تم منح مغارة جعيتا وسام الاستحقاق الذهبي لكونها المعلم السياحي الأفضل في الوطن العربي، وتم تقديم هذه الجائزة في دبي برعاية الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية.

هل توجد معالم سياحية قريبة من مغارة جعيتا؟

لا شك بأن هُناك الكثير من المعالم السياحية القريبة من مغارة جعيتا في قضاء كسروان اللبناني، ومن هذه المعالم: الآثار التي تعود إلى العهد البيزنطي والعهد الروماني في قرية الغينة، وكذلك المزار الموجود في قرية فاريا إلى جانب الجسر الأثري والمطحنة الأثرية في ذات القرية، وقلعة فقرا الأثرية في كفردبيان.

ما هي إرشادات زيارة مغارة جعيتا بأمان؟

هُناك العديد من الإرشادات التي ينبغي على زوار مغارة جعيتا وغيرها من المغارات الأخرى، لضمان التجول بأمان دون التعرض إلى أية مشاكل أو إصابات، ومنها الإرشادات الآتية:

  • عدم دخول المغارة بشكل فردي: ينبغي تجنب دخول مغارة جعيتا بشكل منفرد، وإنما يجب على الأفراد الدخول على شكل مجموعات تتكون من 4 أشخاص بحد أدنى، للتعامل مع أية مشكلة أو إصابة يتعرض لها المستكشفون.
  • دخول البالغين مع الأطفال: في أي حال من الأحوال يجب على الأطفال أن لا يذهبوا إلى مغارة جعيتا وحدهم، ولكن عليهم الذهاب مع أحد الأشخاص البالغين لضمان المحافظة على سلامتهم.
  • ارتداء الملابس المناسبة: إن ارتداء الملابس المناسبة مهمة جدًا عند زيارة مغارة جعيتا، وينبغي اختيار الأحذية القوية القفازات وحاميات الركبة والمرافق، للتقليل من فرصة الإصابات أثناء السير داخل المغارة واستكشافها من قبل الزائر.
  • اصطحاب المعدات المطلوبة: تستدعي زيارة مغارة جعيتا والسير داخلها اصطحاب العديد من المعدات والأدوات، ومنها المصابيح لاستخدامها عند الحاجة إلى ذلك، وكذلك ينبغي اصطحاب صندوق الإسعافات الأولية.
  • أخذ المياه والمأكولات: ينبغي تجنب الشرب من مياه مغارة جعيتا والاعتماد على المياه التي يُحضرها المستكشفون معهم، وكذلك ينبغي أخذ الأطعمة الخفيفة الكافية مع الحرص على عدم ترك أية نفايات داخل المغارة.
  • التحرك بحذر داخل المغارة: داخل مغارة جعيتا ينبغي التحرك بحذر وتجنب أية تحركات يمكنها أن تؤدي إلى الإصابات، وهذا يعني ضرورة ترك القفز أو الركض، وكذلك يجب ترك الدخول في الكهف عند احتمال وجود الأمطار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك أماكن سياحية في قطر للأطفال؟

هل يعتبر نهر العاصي أطول نهر في بلاد الشام؟

هل عالم فيراري أحد أفضل الأماكن السياحية في أبو ظبي؟

هل يعود تاريخ بناء قصر الحمراء إلى ما قبل القرن الرابع عشر ميلادي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على