` `

أين تقع أصغر مدينة في العالم؟

ثقافة وفن
22 يونيو 2023
أين تقع أصغر مدينة في العالم؟
في الجزء الجنوبي الأوسط من أوروبا على الضفاف الغربية لنهر التيبر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع أصغر مدينة في العالم بمساحة صغيرة جدًا لا تتجاوز نصف كيلومتر مربع، وهو ما يوضح الفارق الكبير بينها وبين أكبر المدن في العالم؛ فإن مساحة أكبر مدينة حول العالم تزيد على 12 ألف كيلومتر مربع، وكذلك تعد المدينة الأصغر في العالم واحدة من المدن التي تضم عددًا قليلًا من السكان إلى جانب مساحتها الصغيرة.

أين تقع أصغر مدينة في العالم؟

بالنظر إلى الخريطة لمعرفة أين تقع أصغر مدينة في العالم يتبيّن بأنها في الجزء الجنوبي الأوسط من أوروبا على الضفاف الغربية لنهر التيبر، وتحيط بها مدينة روما الإيطالية بالكامل، وهي مدينة الفاتيكان التي تعد من الأماكن المقدسة عند النصارى، ويسكنها عدد قليل من الأفراد الذين تحددهم الكنيسة.

صورة متعلقة توضيحية
تبلغ مساحة أصغر مدينة في العالم 0.49 كيلومتر مربع فحسب، وهذا يعني أنها صغيرة جدًا تفوقها كثير من المُدن الأخرى بالمساحة

كم تبلغ مساحة أصغر مدينة في العالم؟

تبلغ مساحة أصغر مدينة في العالم 0.49 كيلومتر مربع فحسب، وهذا يعني أنها صغيرة جدًا تفوقها كثير من المُدن الأخرى بالمساحة؛ فإن كثيرًا من المدن حول العالم تبلغ مساحتها عدة آلاف من الكيلومترات وتزيد على مساحة الفاتيكان -التي تعد أصغر مدينة في العالم- بعدة آلاف من الأضعاف.

كم يبلغ عدد سكان أصغر مدينة في العالم؟

حسب وورلد أطلس يبلغ عدد سكان أصغر مدينة في العالم 825 نسمة فحسب، وهذا يعني أنها الأصغر من حيث عدد السكان أيضًا؛ فإن هُناك كثيرًا من الدول التي يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة حول العالم؛ بما فيها إيطاليا التي تحيط بالفاتيكان، بل إن عدد سكان روما وحدها يزيد على 4 ملايين نسمة في الوقت الراهن.

هل يوجد منتخب كرة قدم لأصغر مدينة في العالم؟

على الرغم من مساحتها الصغيرة وعدد سكّانها المنخفض إلا أن هُناك منتخب كرة قدم للمدينة الأصغر في العالم، وهو منتخب الفاتيكان لكرة القدم، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق حول هذا المنتخب:

  • تأسيس المنتخب: تم تأسيس منتخب الفاتيكان لكرة القدم عام 1972 مما يعني أنه واحد من منتخبات كرة القدم الحديثة، ويبلغ عمره قرابة 50 عامًا فحسب خلال الوقت الراهن.
  • الظهور الدولي الأول: لم يظهر منتخب الفاتيكان على المستوى الدولي في أي مباراة حتى عام 1994 بعد مرور 20 سنة على تأسيسه، وتعادل تعادلًا سلبيًا في هذه المباراة ضد منتخب سان مارينو.
  • الخسارة في جميع المباريات: خلال الأعوام الماضية منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن لم يستطع المنتخب الوطني لأصغر مدينة في العالم الفوز بأي من المباريات التي خاضها، وإنما خسر في جميع هذه المباريات.
  • التصنيف العالمي: حسب تصنيف ELO يحتل منتخب الفاتيكان المرتبة 218 على مستوى العالم، وهي مرتبة متأخرة في القائمة التي تتضمن 239 منتخبًا عالميًا.
  • منتخب النساء: لم يقتصر منتخب الفاتيكان لكرة القدم على الرجال وحدهم، وإنما يوجد منتخب نساء وطني أيضًا لأصغر مدينة في العالم، ويخوض هذا المنتخب بعض المباريات أيضًا.

هل الفاتيكان دولة أم مدينة؟

تعرف الفاتيكان بأنها دولة مدينة، وهي دولة تقع بأكملها داخل حدود مدينة واحدة فحسب، وهذا يعني أنها مدينة لها كيان سياسي مستقل. يجدر الذكر بأن مصطلح دولة المدينة نشأ في إنجلترا أواخر القرن التاسع عشر الميلادي حسب موسوعة بريتانيكا، وهناك عدة من دول المدينة في العالم، ومنها: إمارة موناكو.

ما هي أصغر العواصم في العالم بعدد السكان؟

على الرغم من مساحتها الصغيرة إلا أن أصغر مدينة في العالم تتفوق على عاصمة بالاو بعدد سكانها وتحتل المرتبة الثانية في القائمة، وتتضمن القائمة الآتية أصغر العواصم في العالم بعدد السكان:

  • مدينة ميلكيوك: يُطلق على عاصمة جمهورية بالاو اسم ميلكيوك، وهي العاصمة الأصغر في العالم من حيث عدد السكان على الإطلاق؛ إذ إن عدد سكانها يبلغ 391 نسمة فحسب.
  • مدينة الفاتيكان: بعدد سكان يبلغ 825 نسمة تحتل مدينة الفاتيكان، عاصمة الدولة التي تحمل الاسم نفسه، المرتبة الثانية بين العواصم الأصغر في العالم بعدد سكانها بعد مدينة ميلكيوك التي تحتل المرتبة الأولى.
  • مدينة يارين: في المرتبة الثالثة بعد الفاتيكان تأتي مدينة يارين بعدد سكان يبلغ 1,100 نسمة تقريبًا، وهو قرابة ضعف عدد سكان مدينة الفاتيكان التي تحتل المرتبة الثانية على العالم.
  • مدينة فونافوتي: تحتل مدينة فونافوتي -عاصمة توفالو- المرتبة الرابعة بين أصغر العواصم في العالم بعدد السكان؛ فإن عدد سكانها يبلغ 4,492 نسمة تقريبًا، وهو ما يبين الفارق الكبير بين عدد سكانها وعدد سكان يارين.
  • مدينة سان مارينو: تحمل عاصمة سان مارينو الاسم نفسه، وتحتل هذه المدينة المرتبة الخامسة في القائمة بعدد سكان يبلغ 4,493 نسمة، ويزيد عدد سكانها على عدد سكان أصغر مدينة في العالم بعدة أضعاف.

ما هي أصغر الدول حول العالم؟

إلى جانب ترتيب أصغر مدن العالم يبحث الكثير من الأشخاص عن الدول التي تحتل المراتب الأولى بين أصغر الدول في العالم، وهي الدول التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • الفاتيكان: إلى جانب كونها أصغر مدينة في العالم على الإطلاق تعد الفاتيكان أصغر دولة أيضًا بمساحة تبلغ 0.49 كيلومتر مربع؛ فإنها دولة تتضمن مدينة واحدة فحسب كما سبق.
  • موناكو: تبلغ مساحة إمارة موناكو 2.02 كيلومتر مربع مما يجعلها في المرتبة الثانية بين أصغر دول العالم من حيث المساحة بعد الفاتيكان، كما أنها تتضمن بعضًا من أصغر المدن حول العالم أيضًا.
  • ناورو: بمساحة تبلغ 20.98 كيلومتر مربع تحتل ناورو المرتبة الثالثة بين الدول الأصغر في العالم، وذلك بفارق كبير بين مساحتها ومساحة الدول التي تحتل المرتبة الأولى والثانية ضمن القائمة.
  • توفالو: تحتل توفالو المرتبة الرابعة بين الدول ذات المساحة الاصغر في العالم على الإطلاق؛ فإن مساحتها تبلغ 25.90 كيلومتر مربع، وتزيد على مساحة الدولة التي تحتل المرتبة الرابعة بقرابة 5 كيلومتر مربع.
  • سان مارينو: تبلغ مساحة سان مارينو 61.12 كيلومتر مربع فحسب، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة بين الدول ذات المساحة الأصغر في العالم بعد توفالو.

ما هي أكبر المدن في العالم؟

حسب موقع ستاتيستا تزيد مساحة المُدن الأكبر في العالم عن ألفي كيلومتر مربع، وفيما يأتي قائمة بالمدن الأكبر حول العالم مع الفارق بين مساحتها ومساحة أصغر مدينة في العالم:

  • منطقة نيويورك الكبرى: تُعرف منطقة نيويورك الكبرى باسم منطقة نيويورك الحضرية، ويتم تصنيفها على أنها المدينة الأكبر في العالم بمساحة تبلغ 12,093 كيلومتر مربع، وتزيد على مساحة الفاتيكان بقرابة 12,092.51 كيلومتر مربع.
  • منطقة بوسطن بروفيدنس: في المرتبة الثانية بين المدن الأكبر مساحة حول العالم تأتي منطقة بوسطن بروفيدنس التي تبلغ مساحتها 9,538 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها أكبر من الفاتيكان بمساحة تبلغ 9,537.51 كيلومتر مربع.
  • منطقة طوكيو الكبرى: تُعرف منطقة طوكيو الكبرى باسم منطقة طوكيو يوكوهاما، وتبلع مساحتها 8,230 كيلومتر مربع، ما يجعلها في المرتبة الثالثة بين أكبر المدن حول العالم بفارق يبلغ 8,229.51 كيلومتر مربع عن الفاتيكان.

حقائق عن المدينة الأصغر في العالم

تحتل الفاتيكان المرتبة الأولى في ترتيب أصغر مدن العالم مما يعني أنها صغيرة مقارنةً بمساحة أصغر مدينة في العالم العربي والغربي على حد سواء، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الحقائق حول الفاتيكان:

  • استقلالية الفاتيكان: تتمتع مدينة الفاتيكان باستقلالية كاملة؛ فإنها تقوم بصك العملة وحدها، كما أنها تقوم بإصدار جوازات السفر التي تحمل اسمها، ويرأسها البابا.
  • مصادر دخل الفاتيكان: لا تقوم الفاتيكان بالحصول على الدخل الخاص بها من الضرائب، وإنما تعتمد على رسوم دخول المتاحف بالإضافة إلى مبيعات الطوابع والهدايا وغيرها؛ لتوفير الإيرادات التي تحتاجها.
  • توقيع اتفاقيات لاتران: بعد فترة من النزاع بين الحكومة الإيطالية والكنيسة الكاثوليكية تم التوقيع على اتفاقيات لاتران بينهما عام 1929؛ لتصبح الفاتيكان دولة ذات سيادة مستقلة مع تعويض الكنيسة بمبلغ 92 مليون دولار أمريكي.
  • التعاقد مع الحرس السويسري: منذ وقت بعيد يتم الاعتماد على الحرس السويسري؛ لتوفير الحماية التي تحتاجها مدينة الفاتيكان التي تعد أصغر مدينة في العالم، ويتمتع هؤلاء الحرس بدرجات مرتفعة من المهارة.
  • الممر السري التاريخي: تضمنت الفاتيكان ممرات سرية تم إنشاؤها حتى يهرب البابا إلى القلعة القريبة المحصنة على ضفاف نهر التيبر، وكان إنشاء هذه الممرات عام 1277.
  • مرصد الفاتيكان في أريزونا: مع التلوث الضوئي المنتشر بالقرب من الفاتيكان أصبح من الصعب مراقبة السماء ليلًا، ولذلك تم افتتاح المرصد الثاني للفاتيكان في ولاية أريزونا الأمريكية عام 1981.
  • الجدران على حدود الفاتيكان: تتشكل حدود الفاتيكان من الجدران التي تحيط بها، ويعود تاريخها إلى القرون الوسطى، وذلك من جميع الجهات باستثناء الجهة الجنوبية الشرقية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الكويت أصغر دولة في العالم؟

هل قصر يلدز أكبر قصر في العالم؟

هل أكبر شجرة في العالم عُمرًا توجد في إيطاليا؟

هل مطار الملك فهد الدولي أكبر مطار بالعالم من حيث المساحة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على