` `

أين يقع أكبر تمثال في العالم؟

ثقافة وفن
6 يوليو 2023
أين يقع أكبر تمثال في العالم؟
لمعرفة أين يقع أكبر تمثال في العالم ينبغي النظر في خريطة غوجارات الهندية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن أكبر تمثال في العالم واحد من التماثيل التي تم إنشاؤها حديثًا في الأراضي الهندية خلال القرن الحادي والعشرين، وكذلك الحال بالنسبة إلى العديد من التماثيل الأكبر في العالم أيضًا، وتتركز هذه التماثيل بشكل كبير في آسيا مع وجود بعضها خارج أراضي آسيا، ومنها: تمثال ماذرلاند كولز في مدينة فولجوجراد الروسية.

أين يقع أكبر تمثال في العالم؟

لمعرفة أين يقع أكبر تمثال في العالم ينبغي النظر في خريطة غوجارات الهندية؛ فإنها الولاية التي تحتوي على أضخم تمثال حول العالم، وهي ولاية تقع على الساحل الغربي في الهند على بحر العرب. تحتوي هذه الولاية على الكثير من المعالم الأخرى إلى جانب التمثال الأكبر حول العالم، ومنها: القصر الملكي في مدينة جام نجر.

صورة متعلقة توضيحية
عند الاطلاع على قائمة أطول وأكبر تماثيل في العالم يتبين بأنّ تمثال الوحدة في ولاية غوجارات الهندية هو الأكبر على الإطلاق

ما هو أكبر وأضخم تمثال فى العالم؟

عند الاطلاع على قائمة أطول وأكبر تماثيل في العالم يتبين بأنّ تمثال الوحدة في ولاية غوجارات الهندية هو الأكبر على الإطلاق، وهو تمثال تم الانتهاء من تشييده عام 2018 وكان افتتاحه بمناسبة مرور 147 سنة على وفاة ساردار فالاباي باتل، الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء الهندي في السنوات التي سبقت وفاته.

هل يعد تمثال الحرية أكبر تمثال نحاسي في العالم؟

ربما يعد البعض تمثال الحرية أشهر تمثال في العالم وأحد أكبر التماثيل إلا أنه ليس التمثال النحاسي الأكبر؛ فإن طوله يبلغ 92.96 متر تقريبًا، وهذا يعني أنه يساوي نصف طول التمثال الأطول في العالم تقريبًا، كما أن هناك فرقًا يبلغ 36 مترًا تقريبًا عن أكبر تمثال نحاسيّ في العالم. فيما يأتي بعضًا من الحقائق عن تمثال الحرية:

  • موقع تمثال الحرية: يقع تمثال الحرية في جزيرة ليبرتي على خليج نيويورك العلوي، وهي واحدة من الجزر قبالة ساحل مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • نحت تمثال الحرية: تم نحت تمثال الحرية وتشكيله تحت إشراف الفرنسي فريديريك أوغست بارتولدي بين العامين 1875-1884، واحتاج ذلك إلى أكثر من 30 ألف كيلوجرام من النحاس.
  • مكان بناء التمثال: على الرغم من وجوده في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن بناء تمثال الحرية كان في الأراضي الفرنسية، ثم تم تفكيكه ونقله إلى الولايات المتحدة وتجميعه بعد إهدائها إياه من قبل فرنسا.
  • ماذا يحمل تمثال الحرية: يحمل تمثال الحرية شعلة في اليد اليمنى للإشارة إلى الحرية، وفي اليد اليسرى يحمل لوحًا عليه تاريخ اعتماد إعلان الاستقلال، وتمت كتابة الأرقام على هذا اللوح بالرومانية.
  • التأرجح عند هبوب الريح: عندما تهب الريح على تمثال الحرية يمكن أن يتمايل التمثال حتى 7.62 سنتيمتر، في حين يمكن أن تتأرجح الشعلة التي يمسكها التمثال حتى 12.7 سنتيمتر بسبب الرياح.
  • الصعود إلى نافذة التاج: على رأس تمثال الحرية يوجد تاج يتضمن العديد من النوافذ التي ينظر منها السياح عند الصعود، ولا بد من صعود 22 طابقًا من خلال 354 درجة للوصول إلى النوافذ في تاج التمثال.
  • المبنى الأطول في الولايات المتحدة: لا يعد تمثال الحريّة أكبر تمثال في العالم اليوم، ولكنه كان أطول التماثيل والمباني في الولايات المتحدة الأمريكية عند بنائه، ثم شهدت الولايات المتحدة بناء عدة أبنية أكثر طولًا وأكبر حجمًا.

أين يوجد أكبر تمثال نحاسي في العالم؟

إلى جانب كونه أكبر تمثال نحاسي في العالم يُعد تمثال معبد الربيع لبوذا واحدًا من أطول التماثيل في العالم على الإطلاق، ويقع هذا التمثال كذلك داخل أراضي آسيا؛ إلا أنه في جمهورية الصين الشعبية لا في الهند التي تحتوي على التمثال الأطول في العالم، وتحيط بهذا التمثال العديد من المناظر الطبيعية.

ما هو أكبر التماثيل المنحوتة في العالم؟

بالنسبة إلى التماثيل المنحوتة يعد تمثال إله طول العمر (The statue of the God of Longevity) الأطول في العالم حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، ويقع هذا التمثال في جمهورية الصين الشعبية التي تتضمن أكبر تمثال نحاسي في العالم أيضًا. يحمل هذا التمثال عصا طويلة في إحدى يديه وخوخة يطلق عليها اسم خوخة الخلود في اليد الأخرى.

ما هو أكبر تمثال ذهب في العالم؟

يعد تمثال بوذا الذهبي أكبر تمثال ذهب في العالم على الإطلاق مقارنةً بالتماثيل المصنوعة من الذهب الخالص، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا التمثال:

  • مكان وجود التمثال: يقع أكبر تمثال في العالم من الذهب الخالص داخل مدينة بانكوك، وهي عاصمة مملكة تايلاند الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا.
  • الاسم الرسمي: يُطلق على أكبر تمثال ذهب في العالم اسم تمثال فرا فوتها مها سوان باتيماكون (Phra Phuttha Maha Suwan Patimakon) رسميًا؛ إلا إنه يُعرف باسم تمثال بوذا الذهبي.
  • إخفاء التمثال بطبقة من الجبس: تمت تغطية تمثال بوذا الذهبي بطبقة من الجبس خلال فترة من تاريخه، وربما كان السبب في ذلك حماية التمثال من اللصوص أو السقوط عن طريق الخطأ.
  • الوزن الكبير من الذهب: بعد قطع الجبس الذي كان يغطي بوذا الذهبي تم اكتشاف كمية كبيرة من الذهب الخالص؛ حيث وصل وزنها إلى 5.5 ألف كيلوجرام متري من الذهب.
  • عدم معرفة أصل التمثال: حتى الوقت الراهن لا يزال أصل تمثال بوذا الذهبي -الذي يعد أكبر تمثال من الذهب الخالص في العالم- مجهولًا، ولكن شكله يشير إلى أنه من عصر مملكة سوكوتاي.

من هو الشخص الذي رفع أكبر عدد من التماثيل لنفسه؟

دخل رئيس الاتحاد السوفييتي السابق جوزيف ستالين موسوعة جينيس للأرقام القياسية لكونه الشخص الذي رفع لنفسه أكبر عدد من التماثيل على الإطلاق؛ فإن التقديرات تشير إلى وجود قرابة 6 آلاف تمثال لستالين في الاتحاد السوفييتي خلال فترة حكمه، ولكن هذه التماثيل هدمت فيما بعد. تتضمن القائمة الآتية أبرز المعلومات حول ستالين:

  • المناصب الكبرى لستالين: شغل جوزيف ستالين منصب رئيس وزراء الاتحاد السوفييتي منذ عام 1941 وحتى عام 1953، كما أنه كان الأمين العام للحزب الشيوعي السوفييتي بدايةً من عام 1922 وحتى عام 1953 أيضًا.
  • وفاة جوزيف ستالين: كانت وفاة جوزيف ستالين يوم 5 مارس/آذار من عام 1953 في موسكو عاصمة الاتحاد السوفييتي وقتها وعاصمة روسيا اليوم.
  • الصراع بعد وفاة ستالين: بعد وفاة ستالين اشتعل صراع بين قادة الاتحاد السوفييتي الذي كان يترأسه ستالين قبل موته، ولكن الصراع انتهى بتولي نيكيتا خروتشوف زمام القيادة.
  • تعليم جوزيف ستالين: تعلم جوزيف ستالين اللغة الروسية في مدرسة كنسية داخل جورجيا، والتحق بواحدة من المدارس اللاهوتية بعدها؛ إلا إنه ترك الدراسة عام 1899 دون الحصول على شهادة جامعية.

ما هي أغلى منحوتات التماثيل التي تم بيعها؟

تختلف قائمة أكبر تماثيل في العالم عن قائمة منحوتات التماثيل الأغلى حول العالم بشكل كبير؛ فإن التماثيل الكبيرة لا يمكن بيعها عادةً. فيما يأتي قائمة بمنحوتات التماثيل الأغلى في العالم:

  • الرجل ذو الإصبع: تم نحت تمثال الرجل ذي الإصبع (L'Homme au doigt) من قبل ألبرتو جياكوميتي، وتم بيعه مقابل 141.3 مليون دولار أمريكي، ما يجعله التمثال الأغلى على الإطلاق بين التماثيل التي تم بيعها.
  • الرجل السائر: بقيمة وصلت إلى 113.4 مليون دولار أمريكي عند بيعه يحتل تمثال الرجل السائر (L'Homme qui marche I) المرتبة الثانية بين أغلى التماثيل مبيعًا حول العالم، وهو كذلك من نحت ألبرتو جياكوميتي.
  • لبوة غوينول: يعد تمثال لبوة غوينول (Guennol Lioness) واحدًا من التماثيل التاريخية التي يزيد عمرها عن 5 آلاف سنة، وتم بيعه عام 2007 مقابل 65.4 مليون دولار أمريكي مما يجعله الثالث في القائمة.
  • الرأس: قام الإيطالي أميديو كليمنتي موديلياني بنحت تمثال الرأس (Tête) الذي وصلت قيمته عند بيعه عام 2010 إلى 64.7 مليون دولار أمريكي، وهذا يعني أنه التمثال الذي يحتل المرتبة الرابعة بين أغلى التماثيل التي تم بيعها.
  • كلب البالون: في عام 2013 تم بيع منحوتة كلب البالون البرتقالي (Balloon Dog - Orange) مقابل 59.4 مليون دولار أمريكي، ما يعني أنه خامس أغلى التماثيل التي تم بيعها حول العالم على الإطلاق، وهو من نحت جيف كونز.

ما هو ترتيب أطول التماثيل في العالم؟

يقع أكبر تمثال في العالم داخل الأراضي الهندية ويتميز بطوله المرتفع، كما أن هناك كثيرًا من التماثيل التي تتمتع بحجم كبير حول العالم، ومعظمها يقع داخل حدود قارة آسيا. توضح القائمة الآتية ترتيب أطول التماثيل في العالم على الإطلاق مع بعض التفاصيل حولها:

  • تمثال الوحدة: يصل طول تمثال الوحدة إلى 182 مترًا، وهو ما يجعله التمثال الأكبر والأطول داخل الأراضي الهندية والعالم، ويصوّر هذا التمثال واحدًا من رجال الدولة في الهند، وتم افتتاحه رسميًا يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2018.
  • تمثال معبد الربيع لبوذا: بطول يبلغ 128 مترًا يعد تمثال معبد الربيع لبوذا أطول التماثيل النحاسية في العالم، كما أنه التمثال الأطول والأكبر في أراضي جمهورية الصين الشعبية، وهو ثاني أكبر التماثيل حول العالم أيضًا.
  • تمثال لايكيون سيكيا: يقع تمثال لايكيون سيكيا داخل أراضي بورما، ويصل طوله إلى 115.8 متر مما يعني أنه ثالث أكبر التماثيل حول العالم حاليًا، وتم الانتهاء من هذا التمثال يوم 21 فبراير/شباط من عام 2008.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل كان الجامع الأموي كنيسة سابقًا؟

هل حدائق بابل المعلقة موجودة الآن؟

هل تم اكتشاف تمثال أبو الهول عام 1817؟

هل تمثال الملك السومري المعروض في متحف اللوفر في أبو ظبي مسروق من اليمن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على