` `

أين يقع أول بنك في العالم؟

ثقافة وفن
6 يوليو 2023
أين يقع أول بنك في العالم؟
بنك مونتي دي باشي دي سيينا الذي يقع داخل مدينة سيينا الإيطالية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم تأسيس أول بنك في العالم خلال القرن الخامس عشر الميلادي مما يعني أنه بنك قديم جدًا، وعلى الرغم من ذلك إلا إنه لا يزال عاملًا حتى الوقت الراهن، كما أنه أحد البنوك الكبيرة التي تزيد قيمة أصولها الإجمالية عن 200 مليار دولار أمريكي، وبعد هذا البنك بدأت البنوك تنتشر شيئًا فشيئًا حتى أصبحت كثيرة جدًا في الوقت الراهن.

أين يقع أول بنك في العالم؟

بيّنت العديد من المصادر أين يقع أول بنك في العالم، وهو بنك مونتي دي باشي دي سيينا (Banca Monte dei Paschi di Siena) الذي يقع داخل مدينة سيينا الإيطالية. يقدم هذا البنك خدماته إلى العملاء حتى الوقت الراهن، ويعود تاريخه إلى أكثر من 5 قرون، ويخدم أكثر من 5 ملايين عميل في الوقت الراهن.

صورة متعلقة توضيحية
يعد أقدم بنك في العالم من أكبر بنوك إيطاليا بالفعل، وذلك بقيمة أصول تبلغ 189.69 مليار يورو، وهو ما يساوي 213.16 مليار دولار أمريكي

هل يعدّ أقدم بنك في العالم من أكبر بنوك إيطاليا؟

يعد أقدم بنك في العالم من أكبر بنوك إيطاليا بالفعل، وذلك بقيمة أصول تبلغ 189.69 مليار يورو، وهو ما يساوي 213.16 مليار دولار أمريكي، وتسبقه البنوك الآتية حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2022:

  • بنك اينتيسا سان باولو: تصل القيمة الإجمالية لأصول بنك اينتيسا سان باولو إلى 975.68 مليار يورو، وهو ما يساوي 1.096 تريليون دولار أمريكي تقريبًا، وهذا ما يجعله البنك الأكبر من بنوك إيطاليا بفارق هائل عن أقدم بنك في العالم.
  • بنك يونكريديتو: يحتل بنك يونكريديتو المرتبة الثانية بين أكبر البنوك في الأراضي الإيطالية؛ فإن قيمة الأصول الإجمالية لهذا البنك تبلغ 857.77 مليار يورو، وهو ما يساوي 963.89 مليار دولار أمريكي.
  • بنك كاسا ديبوست اي بريستيتي: في المرتبة الثالثة بين أكبر بنوك إيطاليا يأتي بنك كاسا ديبوست اي بريستيتي بقيمة أصول إجمالية تصل إلى 400.69 مليار يورو، وهي قيمة تساوي 450.26 مليار بالدولار الأمريكي. 

متى نشأ أول بنك إسلامي في العالم؟

ربما لا يكون أول بنك إسلامي في العالم نفسه أول بنك في الشرق الأوسط؛ فإن هذا البنك تأسس عام 1963 مما يعني أن تاريخ تأسيسه كان متأخرًا جدًا. حمل هذا البنك اسم بنك الادخار المحلي، وكان تأسيسه في جمهورية مصر العربية، وبعد ذلك تأسست العديد من البنوك الإسلامية الرائدة، ومر تاريخ البنوك الإسلامية بالعديد من المراحل، وأبرزها ما يأتي:

  • التجربة الأولى: بدأت تجربة البنوك الإسلامية عام 1963 عندما قام الدكتور أحمد النجار بتأسيس بنك الادخار المحلي، الذي يعد أول بنك في العالم يعتمد على ضوابط الشريعة الإسلامية، ولكن هذه التجربة استمرت 3 سنوات فحسب، ولم تستمر طويلًا.
  • تأسيس بنك ناصر الاجتماعي: بعد تجربة بنك الادخار المحلي نشأ بنك ناصر الاجتماعي في جمهورية مصر العربية عام 1971، ونصّ قانون إنشاء هذا البنك على عدم أخذ فائدة مصرفية، ولكن تجربة هذا البنك كانت اجتماعيّة أكثر من كونها مصرفيّة.
  • التوصيات من وزراء خارجية منظمة الدول الإسلامية: في عام 1972 اجتمع وزراء خارجية منظمة الدول الإسلامية في مؤتمر أوصى بضرورة إنشاء بنك إسلامي دولي يشمل جميع دول العالم الإسلامي.
  • تأسيس البنك الإسلامي للتنمية: بناءً على توصية وزراء خارجية منظمة الدول الإسلاميّة تمّ توقيع اتفاقية جديدة لتأسيس البنك الإسلامي للتنمية عام 1974، إلا إن هذا البنك بدأ نشاطه عام 1977 ولم يتعامل مع الأفراد من الناحية المصرفية.
  • تأسيس بنك دبي الإسلامي: في عام 1975 تم تأسيس بنك دبي الإسلامي في الإمارات العربية المتحدة، ويعد هذا البنك أول البنوك الإسلامية المتكاملة التي تعتمد على الشريعة الإسلامية في معاملاتها المختلفة.
  • انتشار البنوك الإسلامية: بعد بنك دبي الإسلامي انتشرت البنوك الإسلامية بشكل كبير جدًا، ووصلت القيمة الإجمالية لأصول البنوك الإسلامية إلى 1.7 تريليون دولار حسب إحصائيات عام 2013.

ما هو أول بنك مركزي في العالم؟

يختلف أول بنك في العالم عن أول بنك مركزي في العالم؛ فإن بنك السويد المركزي هو أول البنوك المركزية حول العالم، وكان تأسيسه عام 1668 ثم نشأت بعده العديد من البنوك المركزية، وكان بنك إنجلترا المركزي كذلك من أوائل البنوك المركزية التي نشأت حول العالم، ومن البنوك المركزية الأخرى التي تم تأسيسها في وقت مبكر: بنك نابليون الفرنسي، وبنك الرايخ الألماني.

ما هي أقدم البنوك التي لا تزال عاملة في العالم؟

لا يحتل أول بنك في الشرق الأوسط أيّة مرتبة ضمن أقدم البنوك التي لا تزال عاملة في العالم حتى الوقت الراهن، وهي البنوك الموضحة في القائمة الآتية:

  • بنك مونتي دي باشي دي سيينا: يعد بنك مونتي دي باشي دي سيينا أقدم البنوك في العالم على الإطلاق، ولا يزال هذا البنك -الذي تم تأسيسه عام 1472- عاملًا حتى الوقت الراهن في تقديم الخدمات البنكية داخل إيطاليا.
  • بنك بيرنبرغ: تم تأسيس بنك بيرنبرغ عام 1590 مما يجعله أقدم البنوك التي لا تزال عاملة حتى الوقت الراهن في ألمانيا، كما أنه يحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم.
  • بنك السويد المركزي: إلى جانب كونه أقدم بنك مركزي في العالم على الإطلاق يعد بنك السويد المركزي ثالث أقدم البنوك على مستوى العالم والأول داخل السويد، وهو بنك تم تأسيسه عام 1668.
  • بنك هواريس: يقع بنك هواريس داخل أراضي إنجلترا، وهو بنك تأسس عام 1672 مما يعني أنه رابع أقدم بنك في العالم، كما أنه البنك الأقدم داخل أراضي إنجلترا على الإطلاق.
  • بنك ميتزلر: تمّ تأسيس بنك ميتزلر في الأراضي الألمانية عام 1674، وهذا يعني أنه ثاني أقدم البنوك داخل ألمانيا، كما أنه في المرتبة الخامسة على مستوى أوروبا والعالم.
  • بنك باركليز: يقع بنك باركليز داخل أراضي إنجلترا، وبعد تأسيسه عام 1690 أصبح هذا البنك ثاني أقدم البنوك التي لا تزال عاملة حتى الآن في إنجلترا، بينما يحتل المرتبة السادسة عالميًا.
  • بنك كوتس: بعد تأسيسه عام 1692 أصبح بنك كوتس سابع أقدم البنوك التي لا تزال عاملة حتى الآن حول العالم، وأما على المستوى المحلي؛ فإنه صاحب المرتبة الثالثة في إنجلترا.
  • بنك إنجلترا: يحتل بنك إنجلترا المرتبة الثامنة بين أقدم البنوك التي لا تزال عاملة في العالم حتى الآن؛ وهو بنك إنجليزي تم تأسيسه عام 1694 بعد عامين من تأسيس بنك كوتس الذي يحتل المرتبة السابعة.
  • بنك أوف سكوتلاند: كان تأسيس بنك أوف سكوتلاند بعد عام واحد من تأسيس بنك إنجلترا فحسب؛ فإنه تأسس عام 1695 مما يجعله في المرتبة التاسعة على مستوى العالم، وهو أقدم بنك على الإطلاق في إسكتلندا.
  • بنك كاجا مدريد: في الوقت الراهن يُعرف بنك كاجا مدريد باسم بنك بانكيا، وهو أقدم بنك لا يزال عاملًا في الأراضي الإسبانية، وأما على مستوى العالم؛ فإنه يحتل المرتبة العاشرة، وهو بنك تم تأسيسه عام 1702.

ما هي أكبر البنوك حول العالم؟

على الرغم من كونه أحد أكبر بنوك إيطاليا إلا أن أول بنك في العالم لا يعد واحدًا من أكبر البنوك حول العالم، وفي القائمة الآتية بعض تفاصيل البنوك الأكبر عالميًا حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2022:

  • البنك الصناعي والتجاري الصيني: يحتل البنك الصناعي والتجاري الصيني المرتبة الأولى بين أكبر البنوك في العالم بقيمة أصول إجماليّة هائلة تصل إلى 5.74 تريليون دولار أمريكي.
  • بنك التعمير الصيني: يعد بنك التعمير الصيني ثاني أكبر البنوك في جمهورية الصين الشعبية والعالم؛ فإن قيمة الأصول الإجمالية لهذا البنك تصل إلى 5.02 تريليون دولار أمريكي.
  • البنك الزراعي الصيني: تصل قيمة الأصول الإجماليّة للبنك الزراعي الصيني إلى 4.92 تريليون دولار أمريكي، ما يجعله البنك الذي يحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة البنوك الأكبر حول العالم.
  • بنك الصين: تبلغ قيمة الأصول الإجماليّة لبنك الصين 4.19 تريليون دولار، وعلى الرغم من الفارق الذي يصل إلى أكثر من 1.5 ترليون دولار عن البنك الأكبر في العالم، إلا إن بنك الصين يحتل المرتبة الرابعة متفوقًا على جميع البنوك الأمريكية.
  • جي بي مورغان تشيس بنك: يقع جي بي مورغان تشيس بنك في الولايات المتحدة، وهو بنك تبلغ قيمة أصوله الإجمالية 3.67 تريليون دولار أمريكي مما يجعله البنك الأكبر محليًا بينما يعد الخامس عالميًا.

هل مصرف الراجحي أكبر البنوك الإسلامية في العالم؟

لا يعد مصرف الراجحي أول بنك إسلامي في العالم إلا أنه أكبر البنوك الإسلامية حول العالم بالفعل حسب اتحاد المصارف العربية، ويقع المقر الرئيسي لهذا المصرف في المملكة العربية السعودية إلا أنه يمارس أعماله المصرفية في العديد من الدول الأخرى، ومنها: ماليزيا، ودولة الكويت، والمملكة الأردنية الهاشمية.

ما الدول التي لديها أكبر عدد من البنوك الكبيرة؟

تحتل جمهورية الصين الشعبية المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أكبر عدد من البنوك الكبيرة في العالم؛ فإنها تحتوي على 11 بنكًا من هذه البنوك، وتليها الولايات المتحدة الأمريكية بعدد يبلغ 6 بنوك كبيرة فحسب، وفي المرتبة الثالثة كلّ من فرنسا واليابان والمملكة المتحدة بعدد يبلغ 5 بنوك كبيرة.

تضم إيطاليا أول بنك في العالم وهي الدولة التي تحتل المرتبة الثامنة بين الدول التي لديها أكبر عدد من البنوك الكبيرة في العالم، وهي نفس المرتبة التي تحتلها ألمانيا وهولندا وإسبانيا وسويسرا أيضًا؛ فإن هذه الدول تحتوي على اثنين من البنوك الكبيرة عالميًا، وهو عددٌ منخفضٌ مقارنةً بالصين والولايات المتحدة والدول صاحبة المرتبة الأولى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا سمي باب العامود بهذا الاسم؟

هل حدثت الثورة الجزائرية عام 1954؟

هل يمكن معرفة شروط دخول موسوعة غينيس؟

دعوات للاستثمار وشراء الأسهم.. ماذا نعرف عن بنك الخليج الرقمي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على