` `

كم بلغت أعلى درجة حرارة في العالم؟

ترفيه
27 أغسطس 2023
كم بلغت أعلى درجة حرارة في العالم؟
على مستوى أوروبا، تتصدر إيطاليا قائمة أعلى درجة حرارة في العالم الآن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتبر العام الحالي 2023 بما يشهده من موجات حارة متطرفة ومتتابعة، هو الأكثر سخونة من مئات إن لم يكن آلاف السنين، كما يتوقع أن يكون العام المقبل 2024 أكثر سخونة من العام الجاري.

يرصد هذا المقال كم بلغت أعلى درجة حرارة في العالم مسجلة حاليًا، وأحرّ منطقة في العام 2023، وأين موقع الوطن العربي من كل ذلك؟

أعلى درجة حرارة مسجلة

إن أعلى درجة حرارة مسجلة في القارة الأمريكية هي 56.7°C، وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديدًا في "وادي الموت"، وهي منطقة صحراوية تقع في ولاية كاليفورنيا، وقد تم تسجيلها في العام 1913م.

بينما أعلى درجة حرارة مسجلة في قارة أفريقيا هي 55°C، وقد سجلت في "قبلي" في تونس، وذلك في العام 1931م.

أما أعلى درجة حرارة مسجلة في قارة آسيا فهي 54°C، وقد تم تسجيلها في إيران في العام 2017م.

في قارة أوروبا، وصلت أعلى درجة حرارة مسجلة إلى 48.8°C، وقد تم رصدها في جزيرة صقلية الإيطالية، وذلك في 11 من آب\أغسطس في عام 2021م.

وفي القارة القطبية الجنوبية وصلت أعلى درجة حرارة مسجلة إلى 20.7°C، وقد سجلت في جزيرة "سيمور" في العام 2020م، وذلك وفقًا لمنظمة الأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة (WMO).

وفقًا لذات المنظمة إن أعلى درجة حرارة مسجلة في التاريخ، قد سجلت بعد تسع سنين من التسجيل الشهير في "وادي الموت"، وذلك في 13 أيلول\سبتمبر من العام 1922م، في محطة الأرصاد الجوية في "العزيزية" في ليبيا، وقد بلغت 58.0°C، وبذلك تكون أعلى درجة حرارة هواء مسجلة على الإطلاق.

أعلى درجة حرارة في العالم 2023

يتساءل الكثيرون كم بلغت أعلى درجة حرارة في العالم خلال العام 2023 وخاصة بعد حدوث موجة حر امتد تأثيرها على كثير من مناطق العالم في هذا العام.

في محيط البحر الأبيض المتوسط، في المنطقة الممتدة من إسبانيا وحتى اليونان، تجاوزت درجات الحرارة الـ 40°C، وتكاد تصل في جزيرة "سردينيا" الإيطالية إلى 49°C.

وفي أمريكا الشمالية، لاتزال "القبة الحرارية" مستقرة فوق الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، مهددة مايزيد عن 113 مليون إنسان يسكنون في المنطقة، وقد سجلت في نواحي "فينيكس" في ولاية أريزونا درجة حرارة بلغت حدود 48°C، فيما تشهد كندا شمالًا حرائق غابات خارجة عن السيطرة.

أما آسيا فقد شهدت الصين فيها أعلى درجة حرارة مسجلة على الإطلاق في تاريخها، فقد سُجلت درجة حرارة بلغت 52°C، وذلك في "سانباو" في مقاطعة "تشينجيانغ" في غربي الصين، وهي واحدة من أعلى درجات الحرارة في العالم هذا العام 2023، في حين أن كوريا الجنوبية تعاني من الفيضانات، والتي تستمر في تهديد حياة الناس هناك.

ولاتزال مدن الشرق الأوسط تشهد درجات حرارة تتخطى 40°C، في مدن كالرياض بدرجة حرارة 45°C، والكويت العاصمة التي بلغت فيها درجة الحرارة 47°C.

كم بلغت أعلى درجة حرارة في العالم؟

أعلى درجة حرارة في العالم مسجلة في التاريخ سجلت في 13 أيلول\سبتمبر من العام 1922م، في محطة الأرصاد الجوية في "العزيزية" في ليبيا، وقد بلغت 58.0°C.

أعلى درجة حرارة في العالم الآن

على مستوى أوروبا، تتصدر إيطاليا قائمة أعلى درجة حرارة في العالم الآن، حيث تعدت درجات الحرارة الـ 40°C، وتكاد تبلغ في جزيرة "سردينيا" 49°C.

وفي اليونان وصلت الحرارة في العاصمة أثينا إلى 42°C، وأغلقت المقاصد السياحية، ووضعت خدمات الطوارئ في حالة التأهب.

أما إسبانيا فقد شهدت جزر "الكناري" التابعة لها إجلاء 4000 شخص من منازلهم هربًا من حرائق الغابات، فيما تشهد باقي مناطقها درجات حرارة تتعدى 40°C، وفي مقدمتها جزيرة "مالوركا" والتي أعلنت فيها حالة الإنذار من المستوى الأحمر.

وفي تركيا اندلعت حرائق متفرقة، وخصوصًا في المناطق الجنوبية من البلاد، فيما سُجلت في مدينة "أنطاليا" التركية درجة حرارة وصلت إلى 44°C.

في الولايات المتحدة، والتي رصدت فيها سابقًا أعلى درجة حرارة مسجلة في العالم، والتي كانت 56.7°C، وذلك في "وادي الموت" الواقع في كاليفورنيا، سجلت فيها هذا العام، وفي نفس المكان، درجة حرارة وصلت إلى 53.9°C، وهي واحدة من أعلى درجات الحرارة في العالم الآن.

فيما وصلت درجة الحرارة في نواحي "فينيكس" في ولاية أريزونا إلى إلى حدود 48°C. ولاتزال كندا شمالًا تصارع حرائق الغابات، والتي تجاوز عددها 900 حريق، وقد تسببت بخسائر في الأرواح وفي الممتلكات.

ولايختلف الوضع كثيرًا في آسيا، فقد سجلت "سانباو" في مقاطعة "تشينجيانغ" في غربي الصين أعلى درجة حرارة في البلاد على الإطلاق، والتي بلغت 52°C، وهي تعتبر كذلك واحدة من أعلى درجات الحرارة في العالم الآن 2023.

فيما شهدت دول الشرق الأوسط موجات حر مشابهة، وهي التي تعد درجات حرارة كهذه معتادة فيها، ففي الكويت العاصمة التي شهدت تسجيل درجة حرارة 52°C في العام 2021م، وصلت درجة الحرارة هذا العام إلى 47°C. وفي العاصمة السعودية الرياض، سجلت درجة حرارة بلغت 45°C.

وبالاتجاه غربًا إلى الشمال الإفريقي، في تونس التي شهدت مدينة "قبلي" فيها تسجيل أعلى درجة حرارة في أفريقيا في عام 1931م، والتي وصلت حينها إلى 55°C، تشهد البلاد هذه السنة كذلك درجات حرارة شديدة الارتفاع وصلت إلى 46°C في بعض المناطق.

أين سجلت أعلى درجة حرارة في العالم العربي؟

في العام 1931م سجلت درجة حرارة بلغت 55°C في "قبلي" في تونس، والتي تعتبرها بعض المصادر ثاني أعلى درجة حرارة مسجلة في العالم.

ولكن وفقًا لمصادر أخرى، إن أعلى درجة حرارة في العالم العربي سجلت في أيلول\سبتمبر من العام 1922م، في "العزيزية" في ليبيا، والتي وصلت إلى 58.0°C، وبذلك تعتبر أعلى درجة حراراة مسجلة في العالم كله كذلك.

حاليًا تعتبر العاصمة الكويتية المدينة الأعلى حرارةً، ليس في العالم العربي فحسب، بل وفي العالم أجمع، بدرجة حرارة بلغت 47°C، علمًا أنه في حزيران\يونيو من العام 2021م بلغت درجة الحرارة في مدينة "النويصيب" الكويتية 53.2°C، وبذلك تكون المكان الذي سجلت فيه أعلى درجة حرارة في العالم العربي خلال البضع سنين الفائتة.

ماهي القارة الأكثر سخونة على وجه الأرض؟

إن الدول الأكثر سخونة على وجه الأرض تقع في العادة في المناطق الاستوائية، حيث تكون أشعة الشمس أكثر قوة، أو في المناطق ذات المناخ الصحراوي، حيث تكون الهطولات المطرية قليلة جدًا.

إن المساحة المحصورة بين الصحراء الكبرى والمنطقة الاستوائية في إفريقيا، والمعروفة باسم منطقة الساحل، تعد من الأكثر حرارة على وجه الكوكب، كما أن البلدان التي تعد الأكثر سخونة على وجه الأرض، هي في معظمها بلدان تقع في القارة الإفريقية.

و6 من بين العشر دول الأكثر سخونة في العالم بين العامين 1991-2020م هي بلدان إفريقية كذلك. مما يجعل القارة الإفريقية هي القارة الأكثر سخونة على وجه الأرض.

حيث نجد دولًا مثل مالي التي تحتل رأس قائمة الدول الأكثر سخونة، بمعدل درجة حرارة سنوي 28.83°C، تليها بوركينافاسو بمعدل سنوي 28.71°C، تأتي بعدها السينغال بمعدل درجة حرارة 28.65°C، وجميعها بلدان إفريقية.

ونجد كذلك في قائمة العشر دول الأكثر سخونة على وجه الأرض: جيبوتي وموريتانيا وغامبيا.

علمًا أن درجات الحرارة السابقة المشار إليها، لاتعبر عن درجة حرارة مفردة مقاسة في يوم محدد، وإنما عن معدل درجات الحرارة على مدار العام، وخلال كل الفصول، في النهار وفي الليل.

ماهي أسخن صحراء في العالم؟

إن أسخن بقعة على وجه الأرض دائمًا ماتكون في منطقة صحراوية، وهي وإن اختلفت هذه المنطقة بين سنة وأخرى، أو بين المصادر المختلفة، فإن لها نفس السمات دائمًا: جافة وصخرية وذات أراض عاتمة اللون.

يمكن اعتبار أن أسخن صحراء في العالم هي حيث سجلت أعلى درجة حرارة في العالم، وهو ماينطبق على "وادي الموت" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، والتي سجلت فيها درجة حرارة بلغت 56.7°C في تموز\يوليو من العام 1913م.

أو الصحراء الكبرى وتحديدًا الصحراء الليبية، حيث سجلت درجة حرارة بلغت 58.0°C في "العزيزية"، وذلك في أيلول\سبتمبر من العام 1922م.

إن القيم السابقة تعبر عن درجة حرارة الهواء، ولكن عند قياس درجات حرارة الأسطح، فإن القيم تصبح أعلى بكثير، كمثال على ذلك، في حزيران\يونيو عام 1915م، أي في نفس الفترة الزمنية التي رصدت فيها أعلى درجة حرارة مسجلة في "وادي الموت"، وفي منطقة غير بعيدة كثيرًا عنها، هي صحراء ولاية أريزونا الأمريكية، قيست درجات الحرارة للهواء وللتربة.

في ذلك الوقت، كانت درجة حرارة الهواء المسجلة على ارتفاع 4 قدم عن سطح الأرض هي 42.5°C، في حين أنها وعلى عمق 0.4سم تحت سطح التربة، بلغت 71.5°C.

إن الأقمار الاصطناعية التي تزودنا بقيم درجة الحرارة، تعتمد على قياس درجات حرارة الأسطح، وفي بيانات لدرجات الحرارة المقاسة في العام 2005م، رصدت أعلى درجة حرارة سطح مسجلة لما يمكن اعتبارها أسخن صحراء في العالم، وقد بلغت 70.7°C، وذلك في صحراء "لوط" في إيران.

أحرّ منطقة في العالم حاليًا

بمراجعة بيانات محطات الأرصاد الجوية في العديد من الدول، نجد أن العديد من المدن في العراق تتصدر قائمة أحر منطقة في العالم حاليًا، حيث نجد مدن البصرة والناصرية وعين التمر والعمارة والرفاعي والديوانية وبغداد تسجل درجات حرارة بين 48-47°C.

وهي تتبادل الترتيب مع عدة مدن في إيران، وفي مقدمتها عبادان التي تسجل درجات حرارة تتعدى 48°C، إضافة إلى الأهواز.

كما أن مدنًا كالكويت العاصمة، وصلت فيها درجة الحرارة إلى 47°C، كما بلغت في العاصمة السعودية الرياض 45°C. مما يجعل الشرق الأوسط واحدًا من أحر المناطق في العالم حاليًا.

وفي ظل موجة الحر الحالية، لابد كذلك من ذكر مناطق مثل جزيرة "سردينيا" الإيطالية، والتي تكاد درجة الحرارة أن تصل فيها إلى 49°C، ومنطقة "وادي الموت" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث بلغت درجة الحرارة فيها هذه الفترة 53.9°C، و"سانباو" في مقاطعة "تشينجيانغ" في غربي الصين، والتي سُجلت فيها درجة حرارة قياسية في تاريخ هذا البلد، حيث وصلت إلى 52°C.

أسخن شهر في الصيف

إن أسخن شهر في الصيف هو تموز\يوليو للعام 2023، بل ويعتبر أسخن شهر منذ مئات آلاف السنين، فقد حطم الأرقام القياسية السابقة بفارق كبير.

حيث بلغ معدل درجة الحرارة في هذا العام 2023 خلال شهر تموز\يوليو 16.95°C، وهو بذلك يتخطى الرقم القياسي السابق، والذي كان 16.63°C، والمسجل في تموز\يوليو من العام 2019.

وقد تم تتبع درجات الحرارة المسجلة منذ العام 1940م للوصول إلى هذه النتائج، ولكن وعلى الرغم من ذلك، يؤكد العديد من العلماء أن درجة الحرارة هذه هي الأعلى منذ 120 ألف سنة، وذلك وفقًا لبيانات المناخ المعتمدة على حلقات الأشجار، والشعاب المرجانية، ونوى رواسب أعماق البحار.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أبرد دولة في العالم؟

ما هي القبة الحرارية؟

هل توجد فوائد لظاهرة الاحتباس الحراري؟

ما هي اتفاقية باريس للمناخ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على