` `

كم عدد سفارات إسرائيل في العالم؟

سياسة
20 نوفمبر 2023
كم عدد سفارات إسرائيل في العالم؟
يبلغ عدد سفارات إسرائيل 82 سفارة وبعثة دبلوماسية حول العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تزايد عدد سفارات إسرائيل في العالم بشكل ملحوظ، مع استمرار اعتراف المزيد من الدول بدولة الاحتلال الإسرائيلي على أراضي فلسطين وإقامة العلاقات الدبلوماسية المتبادلة. وتقوم هذه السفارات بالكثير من الأدوار المهمة؛ بما في ذلك تسهيل المعاملات المختلفة التي يحتاجها المواطنون الذين يحملون جنسية إسرائيل في الخارج، إضافة إلى تمثيل دولة الاحتلال بشكل رسمي.

كم عدد سفارات إسرائيل في العالم؟

عند البحث لمعرفة كم عدد سفارات إسرائيل في العالم يتضح بأن لديها 82 سفارة وبعثة دبلوماسية حول العالم، ولا تقتصر هذه البعثات على الدول الأجنبية في أوروبا وأمريكا وغيرها، وإنما لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي سفارات في بعض الدول العربية أيضًا، لكن سفاراتها في الدول العربية كانت متأخرة مقارنةً بالعديد من دول العالم الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية
يصل عدد الدول التي لا تتعامل مع إسرائيل ولا تعترف بها رسميًا إلى 26 دولة

ما هي الدول التي لا تتعامل مع إسرائيل ولا تعترف بها؟

هناك الكثير من  الدول التي لا تتعامل مع إسرائيل ولا تعترف بها رسميًا ويصل عددها إلى 26 دولة، وهي: أفغانستان، والعراق، وسلطنة عُمان، والجزائر، والكويت، وباكستان، وبنغلادش، ولبنان، وقطر، وبروناي دار السلام، وليبيا، والسعودية، وجزر القمر، وماليزيا، والصومال، وكوبا، وجزر المالديف، وسوريا، وجيبوتي، ومالي، وتونس، وغينيا، والنيجر، وفنزويلا، وإندونيسيا، وكوريا الشمالية، واليمن، وإيران.

أين توجد سفارة إسرائيل في الدول العربية؟

لا توجد سفارة إسرائيل في الدول العربية داخل مكان واحد، وإنما يختلف مكانها بين دولة وأخرى؛ فإن عدد سفارات إسرائيل في العالم العربي يصل إلى 6 سفارات حتى الآن، وتقع بعض هذه السفارات في الشرق الأوسط، بينما يقع بعضها الآخر في المغرب العربي، ومنها سفارة الاحتلال الإسرائيلي في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، وسفارة إسرائيل في الأردن، وسفارة إسرائيل في المغرب والإمارات كذلك.

هل الكويت من الدول التي لم تطبع مع إسرائيل؟

لا شك بأن الكويت من الدول التي لم تطبع مع إسرائيل فعلًا، وليس كذلك فحسب؛ وإنما هناك قانون كويتي يحظر على أي شخص أو جهة كويتية الاتفاق والتعامل مع الاحتلال أيضًا، وعلى الرغم من إصدار هذا القرار عام 1964 قبل حرب النكسة بقرابة 3 أعوام، إلا أنه لا يزال ساريًا حتى الوقت الراهن من عام 2023.

وانتشرت بعض المقاطع التي توضح مطالبة الكويتي مرزوق الغانم بطرد الوفد الإسرائيلي من اتحاد البرلمان الدولي على إثر طوفان الأقصى، إلا أن تحقيق مسبار أثبت كونها مقاطع قديمة.

ما هي أول دولة عربية سمحت بسفارة لإسرائيل؟

ازداد عدد سفارات إسرائيل في العالم بعد فتح سفارة دولة الاحتلال في جمهورية مصر العربية، وهي الدولة الأولى التي تسمح بسفارة للاحتلال الإسرائيلي على أراضيها بعد توقيع اتفاقية السلام؛ فإن هذه السفارة افتتحت عام 1980 بعد عامين من الاتفاقية. فيما يأتي بعضًا من تفاصيل المسار التاريخي للسلام بين مصر والاحتلال الإسرائيلي:

  • توقيع اتفاقية إنهاء الحرب: في عام 1975 قامت جمهورية مصر العربية بتوقيع اتفاقية لإنهاء الحرب مع دولة الاحتلال مع الاتفاق على فتح قناة السويس، لتمر السفن الإسرائيلية شريطة أن لا تكون من السفر العسكرية.
  • زيارة أنور السادات لإسرائيل: بعد إعلانه عن الرغبة بزيارة دولة الاحتلال للتفاوض في شأن السلام قام الرئيس المصري السابق -أنور السادات- بزيارة تل أبيب عام 1977 للبحث حول صيغة اتفاقية التعايش السلمي.
  • توقيع اتفاقية كامب ديفيد: خلال عام 1978 قامت جمهورية مصر العربية بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك برعاية جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وقتها.
  • التوقيع على اتفاقية السلام: تم توقيع اتفاقية السلام الدائم بين جمهورية مصر العربية ودولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1979 على أن يعيد الاحتلال سيناء إلى السيطرة المصرية، وكان توقيع الاتفاقية في البيت الأبيض.
  • الإعلان عن انتهاء المقاطعة: في عام 1980 أعلنت جمهورية مصر العربية ودولة الاحتلال عن إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مع انتهاء المقاطعة الاقتصادية والقيود المفروضة على تنقلات الأفراد مع إقامة سفارة إسرائيلية في مصر.
  • الانسحاب الإسرائيلي من سيناء: انسحب الاحتلال الإسرائيلي من منطقة سيناء بالكامل عام 1982، إلا منطقة طابا التي ادعى عدم شمولها في اتفاقية كامب ديفيد، وادعى الاحتلال بأنها ليست أرضًا مصرية.
  • استعادة طابا: بعد معركة قانونية استمرت عدة أعوام قضت محكمة لاهاي الدولية بأحقية جمهورية مصر العربية في السيطرة على أراضي طابا، واستعادت مصر السيطرة على طابا كليًا عام 1989.

ما هي قائمة الدول العربية المطبعة مع إسرائيل؟

تزايد عدد سفارات إسرائيل في العالم العربي بعد التطبيع معها من قبل الإمارات العربية المتحدة وبعض الدول الأخرى، وفيما يأتي قائمة الدول العربية المطبعة مع إسرائيل حسب وورلد بوبيوليشن إنترفيو:

  • مصر: كانت جمهورية مصر العربية أولى الدول التي تطبع علاقاتها مع إسرائيل بعد عقد اتفاقية السلام والاعتراف بدولة الاحتلال الإسرائيلي رسميًا عام 1979، ثم إقامة علاقات دبلوماسية متبادلة بعد عام واحد.
  • المغرب: في يوم 1 سبتمبر/أيلول من عام 1994 اعترفت المغرب بدولة الاحتلال وطبعت العلاقات معها، إلا إنها سحبت الاعتراف بعد ذلك، وفي عام 2020 أعادت المغرب علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي مرةً أخرى.
  • الأردن: تم توقيع اتفاقية السلام بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الاحتلال الإسرائيلي يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1994، مما يجعلها ثاني الدول تطبيعًا بعد جمهورية مصر العربية بين الدول التي لديها حدود مشتركة مع فلسطين.
  • موريتانيا: لم تعترف موريتانيا بدولة الاحتلال الإسرائيلي رسميًا وتطبع العلاقات معها حتى يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1999، مما يجعلها آخر الدول اعترافًا بالاحتلال في القرن العشرين.
  • البحرين: طبّعت مملكة البحرين علاقاتها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي رسميًا بداية من يوم 11 سبتمبر/أيلول عام 2020، مما يجعلها واحدة من أوائل دول الخليج التي تقدم على هذه الخطوة في القرن الحادي والعشرين.
  • الإمارات: قامت الإمارات العربية المتحدة بتطبيع علاقاتها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي يوم 15 سبتمبر/أيلول من عام 2020، وهذا يعني أن التطبيع من قبل الإمارات كان بعد عدة أيام من التطبيع مع البحرين.
  • السودان: اعترفت السودان بدولة الاحتلال الإسرائيلي رسميًا يوم 23 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2020، مما يعني أنها آخر الدول العربية تطبيعًا لعلاقتها مع إسرائيل حتى الوقت الراهن من عام 2023.

ما الدول التي سحبت منها إسرائيل سفراءها على إثر طوفان الأقصى؟

مع بدء حرب طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 وما تبع ذلك من مجازر الاحتلال التي أدت إلى كثير من المظاهرات حول العالم تنديدًا بهذه المجازر؛ قام الاحتلال بسحب سفرائه من بعض الدول مع البقاء على عدد سفارات إسرائيل في العالم كما هو دون تغيير، وشملت قائمة الدول التي سُحب منها سفير الاحتلال: البحرين، والأردن، والمغرب. ويجدر الذكر بأن مقاطع الهجوم على السفارة الإسرائيلية في البحرين قديم ومضلل حسب تحقيق مسبار.

هل يوجد دول سحبت سفراءها من إسرائيل بسبب اعتداءاتها على غزة؟

هناك بعض الدول التي سحبت سفراءها من دولة إسرائيل المحتلة بالفعل بعد حرب غزة 2023 وارتكابها الكثير من الجرائم، وكان على رأسها: دولة هندوراس، وكذلك كولومبيا، والمملكة الأردنية الهاشمية، وصرّحت هذه الدول بأنها أقدمت على هذه الخطوة تعبيرًا عن رفضها لاعتداء دولة الاحتلال الإسرائيلي على غزة.

ما هي الدول التي تدعم إسرائيل في حربها على غزة؟

هناك العديد من الدول التي تدعم دولة الاحتلال الإسرائيلي في حربها على غزة، وعلى رأسها: الجمهورية الفرنسية، والجمهورية الاتحادية الألمانية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك حسب بيان رسمي تم إصداره لإدانة حركة حماس الفلسطينية واتهامها بالأعمال الإرهابية، مع التصريح بتقديم دعم موحد وحازم لدولة الاحتلال.

إلى جانب دعم الاحتلال الإسرائيلي قام ممثلو العديد من الدول بزيارة تل أبيب للإعراب عن التضامن والدعم، وعلى رأسهم: رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، وفي الناحية الأخرى وقفت العديد من الدول ضد جرائم الاحتلال في غزة، ومنها: دول الوطن العربي عمومًا، وإيران، والجمهورية التركية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لهجوم على السفارة الإسرائيلية في البحرين

إيلون ماسك لم يعلن إيقاف الحسابات الداعمة لفلسطين على إكس

الصورة من فيديو دعائي وليست لعقيد إسرائيلي قُتل في الحرب على غزة

فيديو دهس المتظاهرين في تل أبيب قديم وليس تزامنًا مع الحرب في غزة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على