` `

أين توجد أعلى نسبة فقر بالعالم؟

أعمال
24 ديسمبر 2023
أين توجد أعلى نسبة فقر بالعالم؟
توجد أعلى نسبة فقر في العالم لعام 2023 في غينيا الاستوائية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا توجد أعلى نسبة فقر في العالم عام 2023 في أي من دول الوطن العربي، وإنما هناك العديد من الدول الأخرى ذات مستويات الفقر المرتفعة خارج حدود العالم العربي، وتصل نسبة الفقر في بعض هذه الدول إلى أكثر من 70% من مجموع السكان، بينما لا تتعدى نسبة الفقر 50% من مجموع السكان في أية دولة عربية.

أين توجد أعلى نسبة فقر بالعالم؟

توجد أعلى نسبة فقر في العالم لعام 2023 في غينيا الاستوائية حسب وايز فوتر؛ فإن نسبة الفقر داخل أراضيها تتجاوز 76% من مجموع السكان، وتليها العديد من الدول داخل القارة الأفريقية في المراتب الأولى، وهناك العديد من الدول ذات نسبة الفقر المرتفعة في أراضي أمريكا الوسطى وآسيا أيضًا.

لا توجد أعلى نسبة فقر في العالم عام 2023 في أي من دول الوطن العربي، وإنما هناك العديد من الدول الأخرى ذات مستويات الفقر المرتفعة خارج حدود العالم العربي
تتجاوز نسبة الفقر في غينيا الاستوائية 76% من مجموع السكان

ما هي أبرز المعلومات حول غينيا الاستوائية؟

تتمتع غينيا الاستوائية بأعلى نسبة فقر بالعالم لعام 2023، وهي واحدة من الدول الواقعة في وسط أفريقيا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حولها:

  • الموقع الجغرافي: تقع غينيا الاستوائية على الحدود مع خليج بيافرا، وهي إحدى الدول الواقعة بين دولة الكاميرون من جهة والغابون من جهة أخرى.
  • الحدود البرية: تمتد الحدود البرية لغينيا الاستوائية على طول 528 كيلومتر، ويصل طول حدودها مع الكاميرون إلى 183 كيلومتر، بينما تمتد حدودها مع الغابون حتى 345 كيلومتر.
  • أعلى وأدنى نقطة: يصل ارتفاع أعلى نقطة في غينيا الاستوائية إلى 3,008 متر عن مستوى سطح البحر، وأما أخفض نقطة؛ فإنها على مستوى سطح البحر، ويبلغ متوسط ارتفاعها 577 متر عن سطح البحر.
  • اللغة الرسمية: تعتمد غينيا الاستوائية اللغة الإسبانية لغة رسمية، ولكن هناك بعض اللغات المنتشرة الأخرى، ومنها الفرنسية، والبرتغالية، وكلاهما من اللغات الرسمية أيضًا.

ما هي الدول التي لديها أعلى نسبة فقر في العالم؟

احتلت غينيا الاستوائية المرتبة الأولى بين الدول صاحبة أعلى نسبة الفقر في العالم 2023 في حين تأخرت الدول العربية عن المراتب العشرة الأولى، وتتضمن القائمة الآتية الدول صاحبة نسبة الفقر الأعلى حول العالم:

  • غينيا الاستوائية: تصل نسبة الفقر في غينيا الاستوائية إلى 76.8% من مجموع السكان، مما يجعلها صاحبة المرتبة الأولى بين الدول ذات نسبة الفقر الأعلى حول العالم.
  • جنوب السودان: بنسبة فقر تصل إلى 76.4% من مجموع السكان تحتل جنوب السودان المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أعلى نسبة فقر، وذلك بفارق 0.4% عن غينيا الاستوائية.
  • مدغشقر: في المرتبة الثالثة بين الدول صاحبة أعلى نسبة فقر في العالم تأتي مدغشقر، وذلك بنسبة تصل إلى 70.7% من مجموع السكان، وبفارق 6.1% عن غينيا الاستوائية.
  • غينيا بيساو: تأتي غينيا بيساو في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول ذات نسبة الفقر الأعلى حول العالم؛ فإن نسبة الفقر على أراضيها تصل إلى 69.3% من مجموع عدد السكان.
  • إريتريا: تبلغ نسبة الفقر في إريتريا 69.0% من مجموع السكان، مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة ضمن القائمة بفارق 0.3% عن غينيا بيساو صاحبة المرتبة الرابعة.
  • بوروندي: في المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول التي لديها أعلى نسبة فقر في العالم تأتي بوروندي، التي تبلغ نسبة الفقر على أراضيها 64.9% من مجموع السكان.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية: تحتل جمهورية الكونغو الديمقراطية المرتبة السابعة ضمن القائمة بنسبة فقر تبلغ 63.9% من عدد السكان، وبفارق 1.0% عن نسبة الفقر في بوروندي.
  • جمهورية إفريقيا الوسطى: بنسبة فقر تصل إلى 62.0% من مجموع السكان تحتل جمهورية إفريقيا الوسطى المرتبة الثامنة بين الدول صاحبة أعلى نسبة من الفقر.
  • جواتيمالا: في المرتبة التاسعة بين الدول ذات أعلى نسبة من الفقر حول العالم تأتي جواتيمالا، التي تبلغ نسبة الفقر على أراضيها 59.3% من مجموع السكان.
  • إسواتيني: تصل نسبة الفقر في إسواتيني إلى 58.9% من مجموع السكان، وهذا يعني أنها الدولة صاحبة المرتبة العاشرة ضمن قائمة الدول ذات أعلى نسبة من الفقر.

هل غينيا الاستوائية أفقر الدول حسب الناتج المحلي الإجمالي للفرد؟

على الرغم من كونها الدولة صاحبة أعلى نسبة فقر في العالم نظرًا إلى عدد الفقراء مقارنةً بالعدد الكلي للسكان؛ إلا أنها ليست أفقر الدول بالنظر إلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد، كما أنها ليست ضمن الدول التي تحتل المراتب العشرة الأولى أيضًا، وإنما تعد بوروندي أفقر الدول حسب الناتج المحلي الإجمالي للفرد عام 2023 وفق وورلد أطلس.

ما هي أفقر 10 دول في العالم حسب الناتج المحلي الإجمالي للفرد؟

يعاني المواطنون في بعض الدول من تدني مستويات الدخل؛ نظرًا لارتفاع الأعداد مقارنةً بالناتج المحلي الإجمالي. تتضمن القائمة الآتية أسماء أفقر 10 دول في العالم حسب الناتج المحلي الإجمالي للفرد عام 2023:

  • بوروندي: تبلغ حصة الفرد في بوروندي 905.01 دولار أمريكي من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يجعلها الدولة الأفقر في العالم نظرًا إلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد، وفيها سادس أعلى نسبة فقر بالعالم أيضًا.
  • جنوب السودان: بحصة تصل إلى 993.23 دولار أمريكي للفرد من الناتج المحلي الإجمالي تحتل جنوب السودان المرتبة الثانية ضمن القائمة.
  • جمهورية إفريقيا الوسطى: في المرتبة الثالثة ضمن القائمة تأتي جمهورية إفريقيا الوسطى بحصة تبلغ 1,140 دولار أمريكي للفرد من الناتج المحلي الإجمالي.
  • الصومال: تصل حصة الفرد في الصومال إلى 1,370 دولار أمريكي من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة عالميًا، بينما تحتل المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية: في جمهورية الكونغو الديمقراطية تصل حصة الفرد إلى 1,420 دولار من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة.
  • الموزمبيق: في الموزمبيق تصل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى 1,540 دولار أمريكي، وهو ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة السادسة ضمن القائمة.
  • النيجر: تبلغ حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في النيجر 1,550 دولار، مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة السابعة بفارق 10 دولار أمريكي بين حصة الفرد في الموزمبيق والنيجر.
  • مالاوي: لا تعد مالاوي واحدة من الدول التي لديها أعلى نسبة فقر في العالم؛ إلا أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثامنة ضمن أفقر الدول حسب الناتج المحلي الإجمالي للفرد بحصة تبلغ 1,640 دولار أمريكي.
  • ليبيريا: تصل حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في ليبيريا إلى 1,760 دولار أمريكي، وهذا يعني أنها الدولة صاحبة المرتبة التاسعة ضمن القائمة.
  • تشاد: بحصة تصل إلى 1,790 دولار أمريكي للفرد من الناتج المحلي الإجمالي تحتل تشاد المرتبة العاشرة ضمن القائمة، وذلك بفارق يبلغ 30 دولار أمريكي عن ليبيريا التي تسبقها في الترتيب.

ما هي أفقر دولة في العالم العربي؟

عند النظر إلى نسبة الفقراء في العالم عام 2023 والتحقق من نسبة الفقر في كل واحدة منها يتضح بأن اليمن تعد أفقر دولة في العالم العربي على الإطلاق؛ فإن نسبة الفقر على أراضيها تصل إلى 48.6% من مجموع عدد السكان حسب وايز فوت، وتليها السودان في المرتبة الثانية بنسبة تبلغ 48.6% من مجموع السكان، ثم جزر القمر بنسبة 42.4% من عدد السكان.

هل نسبة الفقر في العالم العربي مرتفعة لجميع الدول؟

إن نسبة الفقر في العالم العربي ليست مرتفعة لجميع الدول، وإنما هناك عدة من دول الوطن العربي التي يتم تصنيفها ضمن أغنى الدول في العالم؛ بما في ذلك دولة قطر والإمارات العربية المتحدة، بينما هناك عدة من الدول الأخرى التي يعاني سكانها من الفقر، ومنها: اليمن التي تعد صاحبة أعلى نسبة فقر في العالم العربي.

ما هي أغنى الدول في العالم 2023؟

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بين أغنى الدول في العالم لعام 2023 -وفق وورلد بوبيوليشن إنترفيو- بناتج محلي إجمالي يصل إلى 26.95 تريليون دولار، وفي المرتبة الثانية تأتي الصين بناتج محلي إجمالي تصل قيمته إلى 17.70 تريليون دولار أمريكي، وتأتي ألمانيا في المرتبة الثالثة بقيمة ناتج محلي إجمالي تصل إلى 4.43 تريليون دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فلسطين دولة معترف بها؟

هل دولة الغابون دولة مسلمة؟

ما هي أكبر دولة في إنتاج الكاكاو؟

هل تم تغيير اسم دولة الهند رسميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على