` `

أين يقع تمثال زيوس؟

ثقافة وفن
5 فبراير 2024
أين يقع تمثال زيوس؟
يقع تمثال زيوس في مدينة أوليمبيا داخل الأراضي اليونانية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ظلّ تمثال زيوس في أولومبيا اليونانية قائمًا عدة قرون حتى تم تدميره خلال القرن الخامس الميلادي، وكان هذا التمثال ضخمًا، وتم نحته وتزيينه بالعديد من الأحجار الكريمة ذات القيمة المرتفعة، وذلك لأنه كان يُمثّل أحد الآلهة التي كان يؤمن بهم اليونان، وهناك عدة روايات حول سبب نهاية هذا التمثال وتدميره.

أين يقع تمثال زيوس؟

يقع تمثال زيوس في مدينة أوليمبيا داخل الأراضي اليونانية، وهو تمثال تم إنشاؤه بالاعتماد على العاج والذهب، وكان مزارًا للحجاج في مناطق البحر الأبيض المتوسط؛ فإن زيوس كان أحد آلهة اليونان الإغريق. يجدر الذكر بأن هذا التمثال الكبير كان في معبد يُطلق عليه اسم معبد زيوس أيضًا.

ظلّ تمثال زيوس في أولومبيا اليونانية قائمًا عدة قرون حتى تم تدميره خلال القرن الخامس الميلادي
قام اليوناني فيدياس  بنحت تمثال زيوس بالاعتماد على الذهب والعاج

ما هو تمثال زيوس؟

يُعرف تمثال زيوس بأنه أحد التماثيل التي نحتها اليوناني فيدياس بالاعتماد على العاج والذهب، وتم وضع هذا التمثال في معبد زيوس الضخم في الجزء الغربي من اليونان، ووصل ارتفاعه إلى 12 متر، وكان مزينًا بالكثير من الأحجار الكريمة وغيرها، وأظهر التمثال الإله اليوناني زيوس جالسًا على عرش متقن الصنع.

هل تمثال زيوس موجود الآن؟

عند البحث لمعرفة ما هي قصة تمثال زيوس يتضح بأنه لم يعد موجودًا خلال الوقت الراهن، وإنما تم تدمير هذا التمثال من قبل إمبراطور الإمبراطورية البيزنطية كما ذكر بعض المختصين، بينما يرى آخرون بأنه نقل إلى القسطنطينية ثم تعرّض إلى الإحراق فيها أو تدمر بسبب الزلازل ولم يكن من قِبل الإمبراطور البيزنطي وقتها.

من الإمبراطور البيزنطي الذي أمر بتدمير تمثال زوس في أوليمبيا؟

يرى العديد من المختصين أن تدمير تمثال زوس في أوليمبيا كان بأمر من الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الثاني، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • تولي الحكم: أصبح ثيودوسيوس الثاني إمبراطورًا للإمبراطورية البيزنطية بعد وفاة والده عام 408، ما يعني أنه استلم الحُكم وهو في سن السابعة من عمره، وكان صغيرًا جدًا وقتها، واستمر بالحكم حتى عام 450.
  • العمر عند تدمير تمثال زيوس: ولد الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الثاني عام 401، بينما أمر بتدمير تمثال زيوس عام 426، مما يعني أن عمره وقتها كان يبلغ 25 عامًا تقريبًا.
  • سبب تدمير تمثال زيوس: كان تدمير تمثال زيوس جزءًا من خطة الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الثاني، الهادفة إلى حظر المعابد الوثنية داخل الأراضي التي استطاع السيطرة عليها.
  • بناء سور القسطنطينية: هناك عدة مشاريع مهمة يرتبط بها اسم الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني، وكان أبرزها إقامة السور حول القسطنطينية، وهو السور الذي استطاع حماية المدينة من الهجمات المعادية لفترة طويلة.
  • وفاة ثيودوسيوس الثاني: كانت وفاة الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني عام 450 بعد حكم استمر 42 عامًا تقريبًا، وكان ذلك بعد تأثره بجراح أصيب بها أثناء حادث صيد.

هل تمثال زيوس من عجائب الدنيا السبع؟

تميز العديد من المعالم بما فيها تمثال زيوس عجائب الدنيا السبع القديمة عن الجديدة؛ فلم يكن تمثال زيوس من عجائب الدنيا السبع الجديدة، وكذلك الحال بالنسبة إلى الأهرامات وغيرها. فيما يأتي قائمة بعجائب الدنيا السبع القديمة التي تضم تمثال زيوس:

  • الهرم الأكبر في الجيزة: تم بناء الهرم الأكبر في الجيزة قرابة عام 2600 قبل الميلاد، وهو من عجائب الدنيا السبع القديمة في جمهورية مصر العربية، وهو الوحيد المتبقي إلى اليوم من عجائب الدنيا السبع القديمة.
  • حدائق بابل المعلقة: لا يزال زمن بناء حدائق بابل المعلقة مجهولًا وهي من عجائب الدنيا السبع القديمة في العراق، وتروي الأساطير بأنه بناءها كان من قبل نبوخذ نصر الثاني لإرضاء زوجته وقتها.
  • هيكل آرتميس: تم بناء هيكل آرتميس في القرن السادس قبل الميلاد، وهو من عجائب الدنيا السبع القديمة داخل الأراضي التركية، وكان بناؤه تكريمًا لآلهة الصيد اليونانية التي كانت تحمل الاسم نفسه.
  • تمثال زيوس: كان بناء تمثال زيوس خلال القرن الخامس قبل الميلاد، وهو تمثال يزيد طوله على 12 متر، وكان يمثل الإله زيوس الذي كان يؤمن اليونان بأنه ملك الآلهة.
  • ضريح موسولوس: في القرن الرابع قبل الميلاد تم بناء ضريح موسولوس، وهو من عجائب الدنيا السبع القديمة داخل الحدود التركية، وكان ضريحًا للملك الذي يحمل الاسم نفسه.
  • عملاق رودس: تم بناء عملاق رودس في الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه في البحر الأبيض المتوسط خلال القرن الرابع قبل الميلاد، وهو تمثال يكرّم إله الشمس اليوناني، ويصل طوله إلى 33.5 متر.
  • منارة الإسكندرية: بُنيت منارة الإسكندرية خلال القرن الثالث قبل الميلاد، وهي منارة كانت في حدود جمهورية مصر العربية، واستخدمت هذه المنارة المرايا لعكس الضوء على مسافات بعيدة.

لماذا يعد تمثال زيوس من عجائب الدنيا السبع القديمة؟

حسب موقع ستادي كان تمثال زيوس من عجائب الدنيا السبع القديمة بسبب ارتفاعه وحجمه الكبيرين؛ فإن ارتفاعه وصل إلى 12 متر تقريبًا، مما يعني أنه كان عملاقًا جدًا مقارنة بالكثير من التماثيل التي كانت موجودة قديمًا، وتم تشييد هذا التمثال للإله زيوس الذي كان يعظمه اليونان في حضارتهم كثيرًا.

ما هي عجائب الدنيا السبع الجديدة؟

تختلف عجائب الدنيا السبع القديمة عن الجديدة؛ فإن تمثال زيوس واحد من العجائب القديمة إلا أنه غر موجود في القائمة الجديدة، وتتضمن القائمة الآتية عجائب الدنيا السبع الجديدة وحدها:

  • الكولوسيوم: انتهى بناء الكولوسيوم: خلال القرن الأول الميلادي، وعلى الرغم من العمر القديم إلا أنه دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفته أكبر مدرج في العالم، وهو من عجائب الدنيا السبع الجديدة.
  • مدينة ماتشو بيتشو: تُعرف مدينة ماتشو بيتشو باسم القلعة الضائعة أيضًا، وهي قرية تم بناؤها من قبل الإنكا على ارتفاع يبلغ 2.43 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر تقريبًا ثم ضاعت فترة طويلة حتى اكتشافها عام 1911.
  • البتراء: تقع البتراء في المملكة الأردنية الهاشمية، ويطلق عليها اسم المدينة الوردية أيضًا، وهي من أكبر مناطق الجذب السياحي في الأردن، ويعود تاريخها إلى عام 312 قبل الميلاد مما يعني أن عمرها يزيد على 2,300 سنة.
  • تاج محل: يقع تاج محل في الهند، وهو ضريح تم بناؤه من قبل الإمبراطور المغولي شاه جاهان لإحياء ذكرى وفاة زوجته، وحتى الوقت الراهن لا يُعرف مصمم هذا الضريح بالتحديد، وهو من عجائب الدنيا السبع الجديدة.
  • تمثال المسيح الفادي: يقع تمثال المسيح الفادي في الأراضي البرازيلية، ويقع هذا التمثال على قمة جل، ويبلغ ارتفاعه 30 متر، وتم تشييده عندما خشي البرازيليون من موجة الإلحاد حسب موسوعة بريتانيكا.
  • سور الصين العظيم: يصل طول سور الصين العظيم إلى 5,259 كيلومتر، وتم بناء هذا السور تدريجيًا، ولم يكن على دفعة واحدة كما يظن البعض، وهو من عجائب الدنيا السبع الجديدة، ويقع في جمهورية الصين الشعبية.
  • هرم تشيتشن إيتزا: تم بناء هرم تشيتشن إيتزا من قبل المايا قبل مئات السنين، وهو من الأهرامات ذات البناء الفريد، ويصل طوله إلى قرابة 24 متر، ويقع داخل الحدود المكسيكية في الوقت الراهن.

كم عدد زوجات زيوس؟

كان للإله اليوناني زيوس 3 زوجات حسب موقع ستادي، وكان من بينهن ميتيس التي ساعدته على هزيمة والدته كرونوس وفق الأساطير اليونانية، وكان زيوس ملكًا للإلهة إلا أنه كان أصغر إخوته وأخواته في نفس الوقت، وهو إله كان مشهورًا بالمغامرات الغرامية المتنوعة، ولم تقتصر هذه المغامرات على الآلهة، وإنما كانت مع البشر أيضًا، وتم بناء تمثال زيوس المعروف في أولومبيا تكريمًا له.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي تماثيل عين غزال؟

أين يقع أكبر تمثال في العالم؟

متى بُنيت سكة حديد الحجاز؟

هل استُوحي تصميم تمثال الحرية من شكل فلاحة مصرية محجبة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على