` `

أين تقع جمهورية سورينام؟

سياسة
9 أبريل 2024
أين تقع جمهورية سورينام؟
تقع جمهورية سورينام في الطرف الشمالي لقارة أمريكا الجنوبية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع جمهورية سورينام في أمريكا الجنوبية، وهي واحدة من الدول التي تتمتع بحياة برية رائعة مع وجود عدد كبير من الحيوانات البرية والبحرية، بالإضافة إلى المساحات الشاسعة التي تغطيها الغابات. في السابق كانت سورينام من الدول الخاضعة للاحتلال الهولندي؛ إلا أنها استطاعت نيل استقلالها منتصف سبعينيات القرن العشرين.

أين تقع جمهورية سورينام؟

تقع جمهورية سورينام في الطرف الشمالي لقارة أمريكا الجنوبية، وهي من الدول الواقعة في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والغربي حسب وورلد أطلس. يمكن تقسيم أراضي سورينام إلى منطقتين جغرافيتين بشكل أساسي، وهما: الأراضي المنخفضة الساحلية في الشمال، والغابات الاستوائية المطيرة والسافانا في كل من الجنوب والغرب.

تقع جمهورية سورينام في أمريكا الجنوبية، وهي واحدة من الدول التي تتمتع بحياة برية رائعة مع وجود عدد كبير من الحيوانات البرية والبحرية
يصل طول الشريط الحدودي لجمهورية سورينام إلى 1,907 كيلومتر تتشاركها مع 3 دول

ما الدول التي لديها حدود مشتركة مع جمهورية سورينام؟

يصل طول الشريط الحدودي لجمهورية سورينام إلى 1,907 كيلومتر، وهناك 3 دول تتشارك بها هذه الحدود مع سورينام، وهي الدول التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • غويانا: تعرف غويانا رسميًا باسم جمهورية غيانا التعاونية، ولديها حدود مشتركة بطول 836 كيلومتر مع جمهورية سورينام، مما يعني أنها صاحبة أطول حدود مشتركة مع سورينام على الإطلاق.
  • غينيا الفرنسية: يصل طول الشريط الحدودي الذي يفصل بين جمهورية سورينام وغينيا الفرنسية إلى 556 كيلومتر، وهو ما يجعله ثاني أطول شريط حدودي لسورينام.
  • البرازيل: يفصل شريط حدودي طوله 515 كيلومتر بين جمهورية سورينام والبرازيل، وهو أقصر شريط حدودي مشترك لسورينام على الإطلاق بفارق 41 كيلومتر عن طول الحدود مع غينيا الفرنسية.

ما هي لغة سورينام الرسمية؟

إن اللغة الهولندية هي ذاتها لغة سورينام الرسمية، ولكن هناك العديد من اللغات الأخرى المنتشرة بين أفراد المجتمع حسب الفئة العرقية، ومنها: اللغة الإنجليزية التي يتم التحدث بها على نطاق واسع، ويتحدث البعض لغة سرانان، وهناك من يتحدث اللغة الهندية الكاريبية في جمهورية سورينام أيضًا.

ما أكثر الأعراق انتشارًا في شعب سورينام؟

هناك عدة من الأعراق المنتشرة في شعب سورينام، وتوضح القائمة التالية أكثر هذه الأعراق انتشارًا وفق وكالة سي آي إيه الأمريكية:

  • الهندوستانيون: تصل نسبة الهندوستانيين إلى 27.4% من شعب سورينام، وهذا يعني أن العرق الهندوستاني أكثر الأعراق انتشارًا على الإطلاق، ويعرف الهندوستانيون كذلك باسم الهنود الشرقيين محليًا.
  • المارون: يُشكّل المارون ما نسبته 21.7% من شعوب جمهورية سورينام، وهو ما يجعله ثاني أكثر الأعراق انتشارًا، وكان مجيء المارون إلى سورينام في البداية لاستعبادهم خلال القرنين السابع والثامن عشر.
  • الكريول: في المرتبة الثالثة بين أكثر الأعراق انتشارًا داخل أراضي جمهورية سورينام يأتي عرق الكريول، الذي يُشكّل 15.7% من مجموع الشعب، ويتمتع بعض أفراد هذا العرق باللون الأسود بينما يتمتع البعض الآخر باللون الأبيض.
  • الجاويون: يُشكّل الجاويون ما نسبته 13.7% من مجموع الأفراد في شعب سورينام، وهو ما يعني أنه رابع أكثر الأعراق انتشارًا بعد عرق الكريول بفارق طفيف بينهما.
  • الأعراق الأخرى: يُشكّل الأفراد من الأعراق المختلطة في جمهورية سورينام 13.4% من الشعب، بينما يُشكّل غير محددي العرق 0.6% من الشعب السورينامي فحسب.

لماذا سميت سورينام بهذا الاسم؟

ربما يكون اسم جمهورية سورينام مشتقًا من شعب سورينن الأصلي الذي سكن المنطقة في السابق ثم أُطلق على المنطقة هذا الاسم نسبةً إليهم، ولكن هذه الشعوب طردت من أراضي سورينام أو هاجرت إلى الأراضي الأخرى داخل غويانا فيما بعد حسب موسوعة بريتانيكا، ولذلك لا يعد عرق السورينن من الأعراق الأكثر انتشارًا داخل أراضيها.

هل توجد مواقع تراث عالمي لليونيسكو في جمهورية سورينام؟

توجد بعض مواقع التراث العالمي لليونيسكو في جمهورية سورينام، وهي المواقع الموضحة في القائمة الآتية:

  • محمية سورينام الطبيعية المركزية: في عام 2000 أصبحت محمية سورينام الطبيعية المركزية من مواقع التراث العالمي لليونيسكو، وهي محمية تضم مساحات شاسعة من الغابات الاستوائية الأولية وسط وغرب سورينام.
  • موقع جودنسافان الأثري: أصبح موقع جودنسافان الأثري من مواقع التراث العالمي لليونيسكو عام 2023، ويمكن الذهاب إلى هذا الموقع في الجزء الشمالي من جمهورية سورينام، ويقع على أرض مرتفعة قرب الغابات الكثيفة لنهر سورينام.
  • مدينة باراماريبو الداخلية التاريخية: تم إدراج مدينة باراماريبو الداخلية التاريخية ضمن قائمة المواقع التراثية لليونيسكو في جمهورية سورينام عام 2002، وهي مدينة استعمارية هولندية سابقة تعود إلى القرار السابع والثامن عشر.

ما هي أهم المحطات في تاريخ سورينام؟

هناك الكثير من المحطات التاريخية المهمة التي مرت بها جمهورية سورينام حتى الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من أهم هذه المحطات:

  • وصول الإسبان إلى المنطقة: في عام 1593 وصل المستكشفون الإسبان إلى المنطقة، وأطلقوا عليها اسم سورينام نسبةً إلى شعب السورينن.
  • محاولات الاحتلال: منذ عام 1600 وحتى عام 1650 تعرضت سورينام إلى محاولات الاحتلال من قبل الإسبان والهولنديين والبريطانيين والفرنسيين؛ إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل بعد مقاومة السكان الأصليين.
  • أول مستوطنة أوروبية: في عام 1681 شهدت أراضي سورينام أول مستوطنة أوروبية دائمة خلال تاريخها، وهي مستوطنة تم إنشاؤها من قبل البريطانيين.
  • إنشاء مزارع البن وقصب السكر: في عام 1682 تم إنشاء مزارع البن وقصب السكر داخل أراضي المنطقة، التي تُعرف اليوم باسم جمهورية سورينام، وكان إنشاء هذه المزارع والعمل فيها من قبل العبيد الأفارقة.
  • إلغاء العبودية: بعد مرور قرابة القرنين من الاعتماد على العبيد تم إلغاء العبودية في سورينام عام 1863 مع جلب العمال من الهند والصين وجاوا للعمل في المزارع بالسخرة.
  • استخراج البوكسيت: في عام 1916 بدأت شركة الألومنيوم الأمريكية في استخراج الخام الرئيسي للألومنيوم من أراضي سورينام، وأصبح هذا الألومنيوم فيما بعد المصدر الرئيسي للتصدير في سورينام.
  • الحصول على الحكم الذاتي: استطاعت سورينام الحصول على الحكم الذاتي بالكامل عام 1954؛ إلا أن هولندا احتفظت بالسيطرة على الشؤون الدفاعية لأراضي سورينام خلال هذه الفترة.
  • الاستقلال عن هولندا: بعد مرور قرابة 21 عامًا من الحكم الذاتي تمكّنت سورينام من الحصول على الاستقلال عن هولندا عام 1975؛ إلا أن ثلث سكانها قاموا بالهجرة إلى هولندا.
  • اعتماد دولار سورينام: قامت حكومة جمهورية سورينام باعتماد دولار سورينام عوضًا عن الغيلدر عام 2004 مع التصريح بأن ذلك لاستعادة الثقة بالاقتصاد المحلي.

هل يُشكّل المسلمون أكثرية في جمهورية سورينام؟

بعد معرفة كم عدد المسلمين في سورينام بالإضافة إلى معرفة الأفراد الذين يعتنقون الديانات الأخرى يتضح بأن المسلمين ليسوا أكثرية داخل أراضي جمهورية سورينام؛ فإنهم يشكلون ما نسبته 13.8% من السكان فحسب، بينما يشكل أتباع المذهب البروتستانتي 23.6% من السكان، وتبلغ نسبة أتباع الهندوسية 22.3% من السكان، والرومان الكاثوليك 21.6% من السكان.

ما مدى جودة المعيشة في سورينام؟

يمكن للمغتربين الذين يعيشون في سورينام الوصول إلى المتاجر والمطاعم والرعاية الصحية بالإضافة إلى المؤسسات التعليمية بسهولة، كما أن 90% من السكان يعيشون على بعد 5 كيلومتر من المستشفى الأقرب إليهم، وتفرض السلطات تعليمًا إلزاميًا على الأطفال حتى سن 12 عامًا، وهو تعليم مجاني أيضًا. يمكن التنقل داخل أراضي جمهورية سورينام بسهولة بالاعتماد على العديد من الوسائل المتاحة.

هل تعيش الكثير من أنواع الحيوانات في سورينام؟

هناك مئات الحيوانات التي يمكن العثور عليها في جمهورية سورينام؛ نظرًا لما تتمتع به من الغابات الكثيفة والأراضي المتنوعة، ومن هذه الحيوانات: العقاب الخطافة، وببغاء الأمازون، وصائد الذباب الملكي الاستوائي، والضفادع الثعبانية المعروفة باسم الثعابين العارية، والعنكبوت الناسك التشيلي، والثعابين الكهربائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل دولة الغابون دولة مسلمة؟

هل تم تغيير اسم دولة الهند رسميًا؟

هل عدد دول شبه الجزيرة العربية سبع دول؟

كم نسبة المسلمين في جمهورية الكونغو الديموقراطية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على