` `

أين تقع مدينة أعزاز؟

سياسة
16 أبريل 2024
أين تقع مدينة أعزاز؟
تقع مدينة أعزاز في الجمهورية العربية السورية داخل محافظة حلب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن مدينة أعزاز واحدة من المدن السورية الواقعة على مقربة من الحدود التركية، وشهدت هذه المدينة الكثير من أعمال العنف التي راح ضحيتها عدد كبير من المدنيين منذ بداية الثورة السورية وحتى الوقت الراهن، كما أنها ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى الأمن التركي؛ نظرًا لوقوعها على طريق الإمدادات بين تركيا وحلب. 

أين تقع مدينة أعزاز؟

تقع مدينة أعزاز في الجمهورية العربية السورية داخل محافظة حلب، وتبعد عن مدينة حلب مسافة 48 كيلومتر إلى الجهة الشمالية الغربية حسب الموقع الرسمي لمحافظة حلب، وهي واحدة من المدن التي تعرضت إلى العديد من الأحداث منذ بداية الثورة السورية؛ بما في ذلك المجزرة التي وقعت على أيدي النظام السوري عام 2013.

إن مدينة أعزاز واحدة من المدن السورية الواقعة على مقربة من الحدود التركية
أسفرت مجزرة مدينة أعزاز عام 2013 عن وقوع 33 ضحية بالإضافة إلى أكثر من 100 جريح

هل يوجد فرق بين منطقة أعزاز ومدينة أعزاز؟

لا شك بأن هناك فرقًا كبيرًا بين منطقة أعزاز والمدينة التي تحمل الاسم نفسه؛ فإن مدينة أعزاز واحدة من المدن الواقعة داخل هذه المنطقة، وتضم المنطقة كذلك بعض المدن الأخرى. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول منطقة أعزاز حسب موقع محافظة حلب:

  • المدن: إلى جانب مدينة أعزاز -المعروفة بأنها مركز المنطقة رسميًا- تضم هذه المنطقة عدة من المدن الأخرى أيضًا، وهي: مدينة نبل، ومدينة مارع، بالإضافة إلى مدينة تل رفعت.
  • البلدات: هناك العديد من البلدات في منطقة أعزاز، وهي: منغ، واخترين ، وصوران، وكلجبرين، والزهراء، وماير، والباروزة، ودابق، ودوديان، وتلعار غربية، وكفرنايا، ودير جمال، واحتيملات، وبيانون، ومعراته ام حوش ، وكفرغان، واحرص.
  • المواقع الأثرية: توجد الكثير من المواقع الأثرية في منطقة أعزاز، ومنها: موقع اخترين، وتل بطال شمالي، والقواقلي، وتليل الشام، وتل عار شرقية، بالإضافة إلى تل شعير، وتل جيجان.
  • أشهر المحاصيل الزراعية: تشتهر منطقة أعزاز بعدة من المحاصيل الزراعية، ومنها: الزيتون والكرمة والفستق الحلبي و البطاطا والكرز والتفاحيات والحبوب، والعدس، والحمص، والشعير.

هل توجد الكثير من المدن في حلب غير مدينة أعزاز؟

إن محافظة حلب واحدة من المحافظات الكبيرة داخل الأراضي السورية، وتضم هذه المحافظة مدينة أعزاز بالإضافة إلى عدة من المدن الأخرى أيضًا، ومنها: مدينة منبج، ومدينة الخفسة، بالإضافة إلى مدينة مسكنة، وهي المدن الواقعة داخل منطقة منبج في الجزء الشرقي من محافظة حلب، وتضم هذه المنطقة بلدة أبو قلقل، وبلدة الفارات، وعدة بلدات أخرى.

في منطقة جبل سمعان -الواقعة داخل حدود محافظة حلب حسب الموقع الرسمي- يمكن العثور على مدينة حلب، ومدينة دارة عزة، ومدينة عندان، ومدينة تل الضمان، ومدينة حريتان، وفي منطقة عفرين توجد مدينة راجو بالإضافة إلى مدينة عفرين، وتضم منطقة السفيرة كلًا من: مدينة السفيرة ومدينة تلعرن، وهناك الكثير من المدن الأخرى في المحافظة.

كم تبعد أعزاز عن حدود تركيا؟

من خلال خريطة أعزاز يمكن للمرء معرفة كم تبعد أعزاز عن حدود تركيا؛ فإنها مدينة تقع على بعد 5 كيلومتر من معبر باب السلامة الذي يفصل بين الأراضي السورية من جهة والأراضي التركية من جهة، وهذا يعني أن المسافة قريبة جدًا، ولا تستغرق سوى عدة دقائق عند الذهاب بالسيارة.

ما هي أبرز القطاعات الإنتاجية في مدينة أعزاز؟

بشكل أساسي يعتمد الكثير من سكان مدينة أعزاز على الزراعة وتربية الحيوانات، كما أن هناك العديد من السكان الذين يعملون في صناعة الجبن، وذلك إلى جانب بعض الحرف والمهن الأخرى بما في ذلك صناعة المقطورات المعدنية، ومواد البناء، والأثاث المعدني، واستخراج زيت زيتون، وغيرها.

ما مدى أهمية مدينة أعزاز لتركيا؟

قامت الجمهورية التركية ببعض العمليات داخل مدينة أعزاز، وهي واحدة من المدن المهمة بالنسبة إلى تركيا على الصعيد الأمني، وتتمثل أهميتها فيما يأتي:

  • السيطرة الحدودية: بما أن مدينة أعزاز تقع على مقربة من الحدود التركية؛ فهذا يعني أن تأمينها ضروري حتى تستطيع الجمهورية التركية السيطرة على الحدود بشكل كامل، والحد من فرصة عبور المتمردين إليها.
  • الوقوع على طريق الإمدادات: تقع مدينة أعزاز على الطريق الممتد بين الحدود التركية من جهة ومدينة حلب من جهة أخرى، وهو ما يجعلها ذات أهمية استراتيجية بالنسبة إلى المتمردين، مما يعني أن تأمينها ضروري لقطع الإمدادات عنهم.
  • منع المتمردين من السيطرة على المناطق المجاورة: إذا استطاع المتمردون من الأكراد السيطرة على مدينة أعزاز؛ فيسهل عليهم بسط السيطرة على الأراضي بين كوباني وأفرين، وهو ما لا ترغب به تركيا وتسعى إلى منعه.

هل عائلة الأحمد من عائلات مدينة أعزاز؟

لا يقتصر أصل سكان أعزاز على عائلة أو منطقة واحدة، وإنما هناك العديد من العائلات التي تسكن هذه المدينة، ومنها: عائلة الأحمد التي تنتمي إلى عشيرة العجيل حسب الموسوعة العربية الرقمية، وهناك عشرات الآلاف من السكان الذين ينتمون إلى عشائر وعائلات مختلفة داخل هذه المدينة في الوقت الراهن؛ بما فيها عائلة الحياني.

كم عدد ضحايا مجزرة مدينة أعزاز 2013؟

وفق الشبكة السورية لحقوق الإنسان وصل عدد ضحايا مجزرة أعزاز عام 2013 إلى 33 ضحية من المواطنين الذين يعيشون في هذه المدينة، وفيما يأتي بعض المعلومات حول هذه المجزرة والضحايا الذين أسفروا عنها:

  • موعد المجزرة: وقعت المجزرة يوم السبت الموافق لتاريخ 13 يناير/كانون الثاني من عام 2013 عند قرابة أذان العصر، وتسببت بوقوع عشرات الضحايا من المدنيين.
  • طريقة القصف: على الرغم من وقوع المجزرة بين المدنيين في السوق المركزي؛ إلا أن قوات النظام السوري استخدمت طائرات سوخوي روسية الصنع لقصف السوق المركزي.
  • خسائر المجزرة: أسفرت مجزرة مدينة أعزاز عام 2013 عن وقوع 33 ضحية بالإضافة إلى أكثر من 100 جريح، وأدت إلى تدمير ما يصل إلى 30 محلًا في المدينة تقريبًا.
  • عدد الأطفال والنساء: وصل عدد النساء اللاتي وقعن ضحية عملية القصف في مدينة أعزاز يوم 13 يناير/كانون الثاني من عام 2013 إلى 4 نساء، وكان من بين الضحايا 5 أطفال أيضًا.

هل تعرضت مدينة أعزاز إلى العديد من التفجيرات؟

لم تكن المجزرة التي وقعت في مدينة أعزاز عام 2013 الأولى من نوعها، وإنما تعرضت المدينة إلى عدة عمليات قصف قبلها أيضًا من قبل النظام السوري في ظل الأوضاع التي كانت سائدة، كما أن هناك عدة من الانفجارات التي وقعت في المدينة خلال فترة الحرب الأهلية التي لا زالت مستمرة إلى الآن.

في يوم 30 مارس/آذار من عام 2024 وقع انفجار في مدينة أعزاز السورية داخل السوق الرئيسي، وتم استخدام سيارة مفخخة في هذا الانفجار مما تسبب بوقوع 8 ضحايا، وخلال يوم 4 أبريل/نيسان من عام 2023 اندلعت اشتباكات في مدينة أعزاز بين المسلحين، وتطورت الاشتباكات إلى استخدام القذائف الصاروخية التي استهدفت مخيمات اللاجئين وقتها.

هل توجد كتب تطرقت إلى مدينة أعزاز؟

عند معرفة كم عمر مدينة أعزاز يتضح بأنها واحدة من مدن حلب القديمة التي ورد ذكرها في عدة من الكتب، ومنها ما يأتي:

  • معجم البلدان: قام ياقوت الحموي بتأليف معجم البلدان لذكر العديد من التفاصيل حول المدن والمناطق حول العالم، وذكر المدينة باسم أعزاز وعزاز.
  • بغية الطلب في تاريخ حلب: ذكر ابن العديم في كتابه بغية الطلب في تاريخ حلب بعضًا من المعلومات حول مدينة أعزاز، ووصف قلعة هذه المدينة أيضًا في ذات الكتاب.
  • الكامل في التاريخ: تم تأليف كتاب الكامل في التاريخ من قبل ابن الأثير، وهو كتاب ذكر مدينة أعزاز السورية، وبيّن بأنها فُتحت على يد عياض بن غنم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل غزة كانت مصرية؟

أين يقع مخيم تل السلطان؟

ما هي دول الهلال الخصيب؟

ما هي أسماء مناطق الجنوب في لبنان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على