` `

أين تقع حقول التوليب في هولندا؟

سفر
30 مايو 2024
أين تقع حقول التوليب في هولندا؟
معظم حقول التوليب في هولندا تقع داخل منطقة نوردأوست بولدر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يذهب السياح لزيارة حقول التوليب في هولندا؛ نظرًا لما تتمتع به هذه الحقول من المظهر الجذاب، فإن زهور التوليب تتمتع بألوان مختلفة، وهناك الكثير من الحقول التي تحتوي عليها في هولندا خلال الوقت الراهن، وحسب إحصائيات ستاتيستا المتوفرة لعام 2022 تحتل التوليب المرتبة الأولى بين الزهور الأكثر زراعة في الأراضي الهولندية.

أين تقع حقول التوليب في هولندا؟

هناك العديد من الأماكن التي تتواجد فيها حقول التوليب في هولندا، ولكن معظم هذه الحقول تقع داخل منطقة نوردأوست بولدر في محافظة فليفولاند الهولندية، وتوجد الكثير من حقول التوليب التي تتمتع بألوان مختلفة في هذه المنطقة، ويمكن للسياح زيارتها والتجول فيها للاستمتاع بالمنظر الجذاب لبعض الحقول باستخدام الدراجة الهوائية.

كثيرًا ما يذهب السياح لزيارة حقول التوليب في هولندا
كارلوس كلاسياس أول من زرع زهرة التوليب في هولندا خلال القرن السادس عشر الميلادي

ما هي حقول التوليب في هولندا؟

تُعرف حقول التوليب في هولندا بهذا الاسم لأنها تحتوي على زهور التوليب، وهو جنس يضم قرابة 100 نوع من الأزهار المتفتحة التي تنتمي إلى فصيلة الزنابق حسب موسوعة بريتانيكا> يعود الموطن الأصلي لهذه الزهور إلى تركيا وآسيا الوسطى، ولكنها انتقلت إلى هولندا فيما بعد، وأصبحت من الزهور الأكثر زراعة داخل أراضيها.

ما هي أبرز حقول التوليب في هولندا؟

يمكن للسياح العثور على العديد من الحقول التي تمتلئ بأزهار التوليب داخل الأراضي الهولندية، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الحقول:

  • حديقة كوكن هوف: في عام 2024 تحفل حديقة كوكن هوف بالذكرى 57 لتأسيسها، وهي من حقول التوليب التي تتضمن العديد من طواحين الهواء، وتستقبل ما يزيد على مليون زائر خلال موسمها الذي يستمر مدة 8 أسابيع تقريبًا.
  • حقول بولنستريك: يمكن لمحبي قطف زهور التوليب الذهاب إلى حقول بولنستريك، وهي حقول تقع داخل منطقة هيليخوم، ويوفر تجربة فريدة عند قطف الزهور أثناء المشي مع الأطفال وغيرهم.
  • حقول توليب إكسبيرينس أمستردام: إن حقول توليب إكسبيرينس أمستردام موطن لما يصل إلى مليون زهرة توليب تقريبًا، وتحتوي هذه الحقول على عدد كبير من المنتجات التي تمت صناعتها من زهور التوليب.

متى موسم التوليب في هولندا؟

تملأ حقول التوليب هولندا في كثير من الأماكن، وتتم إقامة موسم التوليب في هذه الحقول بداية من نهاية شهر مارس/آذار لكل عام ميلادي، ويستمر هذا الموسم حتى منتصف شهر مايو/أيار من كل عام، وهذا يعني أن مدته تبلغ قرابة شهر ونصف، ولكن الزهور عادةً ما تكون بأفضل حالاتها خلال منتصف شهر أبريل/نيسان.

متى تمت زراعة أول زهور التوليب في هولندا؟

إن زهور التوليب ليست أصلية في هولندا على الرغم وجود عدد كبير من الحقول التي تحتوي عليها داخل الأراضي الهولندية، وتم إحضار الزهرة الأولى من زهور التوليب إلى هولندا خلال القرن السادس عشر، وزرعت هذه الزهرة في حديقة هورتوس بوتانيكوس داخل ليدن، وهي أقدم حديقة هولندية للنباتات في الوقت الراهن.

من قام بزراعة أول زهرة توليب في هولندا؟

كان كارلوس كلاسياس أول من زرع زهرة التوليب في هولندا خلال القرن السادس عشر الميلادي، ثم انتشرت حقول التوليب في هولندا بشكل كبير بعد ذلك. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حول كارلوس كلاسياس:

  • العمر عند الوفاة: ولد كارلوس كلاسياس يوم 19 فبراير/شباط من عام 1526 في فرنسا بينما توفي يوم 4 أبريل/نيسان من عام 1609 في هولندا، وهذا يعني أنه توفي عن عمر يبلغ 83 عامًا تقريبًا.
  • رؤية أول زهور التوليب: رأى كارلوس كلاسياس أول زهور التوليب في حياته بين العامين 1564-1570 على الأرجح، وكان ذلك في حديقة يوريس راي داخل بلدة ميشلين في الإقليم الفلامندي البلجيكي.
  • إنشاء حديقة نباتية في فيينا: خلال عام 1573 قام الإمبراطور ماكسيميليان بدعوة كارلوس كلاسيوس لإنشاء حديقة نباتية في فيينا قرب حدود الإمبراطورية الرومانية المقدسة.
  • إنشاء حديقة مدرسية للنباتات في هولندا: عام 1592 طلبت جامعة لايدن من كارلوس كلاسيوس إنشاء حديقة نباتية للدراسة الأكاديمية حول النباتات، وفي ذلك الوقت ركزت الحديقة على النباتات الطبية.
  • زراعة التوليب في هولندا: أثناء عمله مع جامعة لايدن الهولندية منحت الجامعة لكارلوس كلاسياس حديقة خاصة به، حتى يتمكن من استخدامها لزراعة مجموعة التوليب الخاصة به.
  • التدريس في لايدن: قضى كارلوس كلاسياس آخر سنوات حياته في مدينة لايدن الهولندية، واشتغل بالتدريس خلال هذه الفترة التي بدأت زراعة زهور التوليب فيها داخل هولندا.

أين تمت زراعة أول زهرة توليب في هولندا؟

تمت زراعة أول زهرة توليب في هولندا داخل حديقة هورتوس بوتانيكوس في لايدن، وإلى جانب التوليب تحتوي هذه الحديقة على العديد من الزهور الأخرى حاليًا حسب الموقع الرسمي، ومنها ما يأتي:

  • زهرة الجثة: ترجع أصول زهرة الجثة إلى أراضي سومطرة، وهي زهرة تتفتح مرة واحدة كل 10 سنوات، ويصل طول هذه الزهرة إلى أكثر من 3 أمتار، وعُرفت بهذا الاسم نظرًا للرائحة التي تطلقها وتشبه رائحة الجيفة.
  • كرمة الزمرد: يُطلق على كرمة الزمرد اسم زهرة اليشم أيضًا، وهي من النباتات المتسلقة التي يعود موطنها الأصلي إلى الغابات الاستوائية في الفلبين، وتتميز هذه الزهرة الموجودة في حديقة هورتوس بوتانيكوس بلونها الزمردي الجذاب.
  • اللوتس: إن زهور اللوتس من أصناف الزهور شديدة التحّمل، وتتمتع هذه الزهور بلون وردي جذاب، ويبلغ قُطرها 30 سنتيمتر تقريبًا، وهي من الزهور العطرية التي يرجع موطنها الأصلي إلى قارة آسيا.
  • فيكتوريا أمازونيكا: إن فيكتوريا أمازونيكا أكبر زنابق الماء في العالم على الإطلاق، ويتواجد هذا النوع من الزهور في منطقة الأمازون بشكل طبيعي، وبدأت زراعتها في منطقة هورتوس عام 1872.
  • السحلبية: منذ عام 1740 تتوفر زهرة السحلبية ضمن مجموعة الحديقة، وهي من الزهور التي يمكن العثور عليها في مختلف أنحاء العالم باستثناء القارة المتجمدة الجنوبية، وتضم مجموعة زهور السحلبية ما يزيد على 4 آلاف نوع.
  • نبات الإبريق: بشكل طبيعي تنمو زهور نبات الإبريق في آسيا الاستوائية، ولكنها من الزهور المتواجدة ضمن مجموعة حديقة هورتوس بوتانيكوس في لايدن منذ عام 1980، وتتميز هذه الزهور بالإزهار على مدار العام.
  • الأبنوس الكاذب: تزرع زهور الأبنوس الكاذب في وسط وجنوب أوروبا بشكل أصلي، وهي زهرة يبلغ عمرها 1,720 عامًا تقريبًا، وتزهر منذ منتصف شهر مايو/أيار وحتى منتصف شهر يونيو/حزيران من كل عام.
  • كرمة الساعة الهندية: انضمت كرمة الساعة الهندية إلى مجموعة الزهور في حديقة هورتوس بوتانيكوس في لايدن عام 1993 مما يعني أنها ليست قديمة كثيرًا في الحديقة، وهي من الزهور دائمة الخُضرة.

متى تتفتح أزهار التوليب؟

عادةً ما يبدأ الموسم الذي تتفتح خلاله أزهار التوليب مع حلول منتصف شهر مارس/آذار من كل عام، ويستمر هذا الموسم حتى منتصف شهر مايو/أيار من كل عام مع مراعاة صنف التوليب ودرجات الحرارة عند تحديد موسم تفتح هذه الزهور، وهو ذات الموعد الذي ينتهي عنده موسم التوليب في الأراضي الهولندية.

هل هناك العديد من أنواع الزهور التي تُزرع في هولندا؟

تنتشر حقول التوليب في هولندا بكثرة إلا أنها ليست الزهرة الوحيدة الموجودة داخل الأراضي الهولندية، وإنما هناك العديد من أنواع الزهور المنتشرة الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • الزعفران: ينتمي الزعفران إلى عائلة القزحية، ويعود الموطن الأصلي لهذا النوع من الزهور إلى جبال الألب وجنوب أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط حسب موسوعة بريتانيكا، وحاليًا تتم زراعتها في المناطق المعتدلة حول العالم.
  • النرجس: يعود الموطن الأصلي للنرجس إلى شمال أوروبا، ولكنه يزرع في المناطق ذات المناخ المعتدل حول العالم حاليًا، وهو من النباتات المُعمّرة التي تنمو حتى يصل طولها إلى 41 سنتيمتر تقريبًا.
  • الزنبق: يمكن للزنبق أن يوفر إزهارًا مستمرًا في الحدائق منذ أواخر شهر مايو/حزيران وحتى أوائل شهر سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي، وهي من النباتات التي تتمتع زهورًا ذات ألوان مختلفة، ومنها: البنفسجي، والأصفر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل النباتات تنام في الليل؟

هل فوائد أزهار الأوركيد مُثبتة علميًا؟

هل يمكن زراعة النباتات العطرية داخل المنزل؟

هل تحسين المزاج من فوائد النباتات الداخلية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على