` `

أين يقع أطول نفق مائي في العالم؟

ثقافة وفن
25 يونيو 2024
أين يقع أطول نفق مائي في العالم؟
يقع أطول نفق مائي في العالم في المملكة الأردنية ويسمى بنفق اليرموك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم تشييد أطول نفق مائي في العالم خلال الحقبة التي حكم فيها الرومان بلاد الشام، ويطلق على هذا النفق اسم نفق اليرموك أو نفق الدياكابوليس، ويضم العديد من الأنفاق بما فيها نفق أم قيس. على الرغم من العثور على بعض الأجزاء السليمة من النفق الأطول في العالم؛ إلا أن معظم أجزائه مهدمة.

أين يقع أطول نفق مائي في العالم؟

حسب وزارة الإدارة المحلية في المملكة الأردنية الهاشمية يحتل نفق اليرموك -الذي يطلق عليه اسم نفق الدياكابوليس أيضًا- المرتبة الأولى ضمن قائمة أطول الأنفاق المائية في العالم؛ فإن طول هذا النفق يصل إلى 140 كيلومتر تقريبًا، مما يعني أنه يتجاوز طول نفق قناة ديلاوير في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقع نفق اليرموك داخل الأراضي الأردنية والسورية.

تم تشييد أطول نفق مائي في العالم خلال الحقبة التي حكم فيها الرومان بلاد الشام
يربط نفق اليرموك -الذي يصنف بأنه أطول نفق مائي في العالم- بين العديد من المناطق داخل الأراضي السورية والأردنية

ماذا يربط نفق اليرموك؟

يربط نفق اليرموك -الذي يصنف بأنه أطول نفق مائي في العالم- بين العديد من المناطق داخل الأراضي السورية والأردنية؛ إلا أن معظم أجزائه تقع ضمن حدود المملكة الأردنية الهاشمية. يبدأ هذا النفق من بلدة الطُّرّة مرورًا بالعديد من المناطق؛ بما فيها كفر سوم، وسمر، وإبدر، وأم قيس، ويتضمن العديد من الأنفاق بما فيها نفق أم قيس.

هل تم افتتاح نفق اليرموك للزوار؟

لم يتم افتتاح نفق اليرموك - المعروف باسم نفق الدياكابوليس- للزوار بأكمله، وإنما هناك بعض الأجزاء التي يمكن للزوار الوصول إليها خلال الوقت الراهن فحسب. يصل طول الجزء المتاح لزوار هذا النفق إلى 450 متر، مما يعني أنه يشكل جزءًا صغيرًا من النفق الذي يصل طوله إلى 140 كيلومتر.

ما هو أطول نفق مائي في العالم القديم؟

يُعرف نفق أم قيس بأنه أطول نفق مائي في العالم القديم، وهو جزءٌٌ من نفق اليرموك الذي يحتل المرتبة الأولى بين أطول الأنفاق المائية حول العالم. يتميز نفق أم قيس بالتصميم الهندسي المتقن لنظمه المائية، وتتم إدارة النفق حاليًا من قبل الشركة الأردنية لإحياء التراث بشكل مباشر. 

أين يوجد أطول نفق مائي في العالم الحديث؟

يقع أطول نفق مائي في العالم الحديث داخل حدود الولايات الأمريكية، ويُعرف هذا النفق باسم قناة ديلاوير، ولا يقل طوله عن طول قناة اليرموك كثيرًا؛ فإن الفارق بينهما يبلغ 3 كيلومتر تقريبًا حسب وورلد أطلس، وهي قناة مائية استغرق تشييدها قرابة 14 سنة حتى اكتملت، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • بدء وانتهاء المشروع: بدأ العمل على مشروع قناة ديلاوير في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1939 بينما انتهى عام 1953، مما يعني أنه انتهى في ذات العام الذي انتهت خلاله الحرب العالمية الثانية.
  • توسعات القناة: على الرغم من انتهاء بنائها عام 1945 إلا أن توسعات قناة ديلاوير استمرت فترة طويلة بعد ذلك حتى عام 1965، مما يعني أن توسعاتها استغرقت 12 سنة بعد انتهاء التشييد تقريبًا.
  • المناطق التي يمر بها النفق: يمر نفق ديلاوير بالعديد من المقاطعات داخل نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي: مقاطعة أولستر، ومقاطعة أورانج، ومقاطعة دوتشيس، ومقاطعة بوتنام، ومقاطعة ويستشستر.
  • إصلاح التسريبات: وصلت كميات المياه التي تتسرب من نفق ديلاوير إلى 136.27 مليون لتر يوميًا، ولذلك قامت الولايات المتحدة بإطلاق مشروع لإصلاح التسريبات عام 2013 بقيمة مليار دولار أمريكي.
  • تزويد نيويورك بمياه الشرب: نظرًا لطولها وحجمها الكبير يتم الاعتماد على قناة ديلاوير لإمدادات المياه في مدينة نيويورك الأمريكية؛ فإنها توفر نصف مياه الشرب التي تحتاجها هذه المدينة يوميًا.
  • القطر والعمق: يصل أقصى عمق لقناة ديلاوير في مدينة نيويورك الأمريكية إلى 750 متر، وأما عن القطر الأقصى لها؛ فإنه يبلغ 6 متر، وهو ما يمكّنها من تزويد المدينة بجزء كبير من كميات المياه الكبيرة التي تحتاجها يوميًا.

من أين تأخذ قناة ديلاوير المياه؟

تأخذ قناة ديلاوير -التي تصنف بأنها أطول نفق مائي في العالم الحديث- مياهها من خزان روندوت الواقع على حدود مقاطعة أولستر ومقاطعة سوليفان، ويتكون هذا الخزان من حوض واحد فحسب، وهو حوض بدأ الخدمة عام 1950 قبل الانتهاء من تشييد نفق ديلاوير بقرابة 3 سنوات، ويجدر الذكر بأن هذا الخزان المائي يحمل 187.76 مليار لتر مكعب من المياه.

في أي الخزانات المائية تصب قناة ديلاوير مياهها؟

تمتد قناة ديلاوير في الولايات المتحدة الأمريكية من خزان روندوت حتى خزان هيل فيو الذي تصب فيه مياهها، وهو خزان يقع في جنوب مقاطعة ويستشستر، وبالوصول إلى المصب النهائي لهذه القناة تكون المسافة الإجمالية التي قطعتها المياه 137 كيلومتر تقريبًا، وهي مسافة طويلة جدًا.

ما هي أطول الأنفاق المائية في العالم الحديث؟

هناك الكثير من الأنفاق المائية الطويلة في العالم الحديث، وعلى الرغم من التقنيات الكثيرة التي تم التوصل إليها في الوقت الراهن إلا أن أطول نفق مائي في العالم مشيّد منذ زمن طويل وليس حديثًا. تتضمن القائمة الآتية أطول الأنفاق المائية في العالم الحديث:

  • نفق ديلاوير: يصل طول نفق ديلاوير إلى 137 كيلومتر مما يجعله أطول نفق في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الشمالية، كما أنه يحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة أطول الأنفاق المائية في العالم الحديث.
  • نفق بايجاني: يقع نفق بايجاني في أراضي فنلندا، ويصل طول هذا النفق إلى 120 كيلومتر، وهو ما يجعله النفق الأطول في أراضي أوروبا على الإطلاق، كما أنه النفق الذي يحتل المرتبة الثانية ضمن القائمة.
  • نفق داهوفانغ: يصل طول نفق داهوفانغ في جمهورية الصين الشعبية إلى 85.32 كيلومتر، وبالرغم من الفارق الكبير بين طوله وطول نفق ديلاوير إلا أنه النفق الذي يحتل المرتبة الثالثة ضمن هذه القائمة.
  • نفق أورانج - فيش: بطول يصل إلى 82.8 كيلومتر يحتل نفق أورانج - فيش في جنوب أفريقيا المرتبة الرابعة ضمن قائمة أطول الأنفاق المائية في العالم الحديث، وهو أطول نفق مائي على الإطلاق في قارة أفريقيا.
  • نفق بولمن: يبلغ طول نفق بولمن 82 كيلومتر، مما يعني أنه خامس أطول الأنفاق ضمن القائمة بفارق 800 متر عن طول نفق أورانج - فيش، ويقع هذا النفق في السويد وبالتالي فإنه ثاني أطول الأنفاق في أوروبا.

ما هو أطول ممر مائي في العالم؟

على الرغم من كونه أطول نفق مائي في العالم إلا أن نفق اليرموك ليس ممرًا مائيًا فضلًا عن أن يكون أطول ممر مائي في العالم، وإنما يحتل نهر النيل المرتبة الأولى ضمن قائمة الممرات المائية الأكثر طولًا حول العالم، وتتضمن القائمة الآتية بعض المعلومات حوله:

  • مسار نهر النيل: يجتمع النيل الأبيض والأزرق في الخرطوم عاصمة السودان، ثم يمر عبر الأراضي السودانية ثم إلى الأراضي المصرية حتى ينتهي إلى البحر الأبيض المتوسط الذي يصب فيه.
  • روافد نهر النيل: تأتي مياه النيل الأبيض من نهر لوفيرونزا والمصادر المائية الأخرى التي تصب في بحيرة فيكتوريا، وبدورها ترفد بحيرة فيكتوريا النيل الأبيض بالمياه، وأما النيل الأزرق؛ فينبع من بحيرة تاتا الإثيوبية.
  • اتفاقية نهر النيل: سيطرت بريطانيا على مصر والسودان خلال القرن العشرين، وبعد انتهاء هذه السيطرة تم توقيع اتفاقية نهر النيل عام 1959 لتقسيم مياه هذا النهر، إلا أن معظم دول الحوض ترفض هذا التقسيم حسب وزارة المياه المصرية.
  • الأهمية الاقتصادية: يتمتع نهر النيل بأهمية اقتصادية كبيرة، وذلك لأنه يوفر مسارًا ينتقل عبره الأفراد بالقوارب، كما أنه يوفر المياه التي يحتاجها الكثير من المزارعين، ويعمل البعض بمهنة الصيد من النيل لتوفير مصدر رزق أساسي أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من أين ينبع نهر بردى؟

من أين ينبع نهر الأردن؟

من أين ينبع نهر الفرات؟

ما هي أعمق بحيرة في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على