` `

لماذا سميت شبه جزيرة القرم بهذا الاسم؟

ثقافة وفن
27 يونيو 2024
لماذا سميت شبه جزيرة القرم بهذا الاسم؟
يصل عدد سكان شبه جزيرة القرم إلى 2 مليون نسمة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع شبه جزيرة القرم بأهمية استراتيجية كبيرة، ولذلك سعت جمهورية روسيا الاتحادية إلى احتلالها والسيطرة عليها. تضم هذه المنطقة كثيرًا من المعالم السياحية، كما أنها موطن للعديد من الموارد الطبيعية في حين تعاني من نُدرة وشُّح في موارد أخرى، وهي منقطة سكنها البشر منذ آلاف السنوات وحتى الوقت الراهن.

لماذا سميت شبه جزيرة القرم بهذا الاسم؟

عُرفت شبه جزيرة القرم باسم توريكا لدى كل من الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية اليونانية نسبة إلى القبائل التي كانت معروفة باسم التور، وأطلق التتار اسم القرم على شبه الجزيرة بعد حكمهم لها، وهي كلمة تعني القلعة أو الحصن، وربما يكون لها علاقة بطبيعة الجزيرة الوعرة التي تشبه القلاع والحصون، وبذلك يتضح لماذا سميت جزيرة القرم بهذا الاسم.

تتمتع شبه جزيرة القرم بأهمية استراتيجية كبيرة، ولذلك سعت جمهورية روسيا الاتحادية إلى احتلالها والسيطرة عليها
تقع شبه جزيرة القرم في أوروبا الشرقية، وهي شبه جزيرة تطل على شواطئ البحر الأسود وبحر آزوف

أين تقع شبه جزيرة القرم؟

تقع شبه جزيرة القرم في أوروبا الشرقية، وهي شبه جزيرة تطل على شواطئ البحر الأسود وبحر آزوف. وبما أنها شبه جزيرة؛ فهذا يعني أن المياه تحيط بها من جميع الجهات باستثناء جهة واحدة تتصل بالبر؛ فإن هناك جزءًا من اليابسة المشتركة بينها وبين الأراضي الأوكرانية، بينما تتصل مع روسيا من خلال جسر تم إنشاؤه فوق المياه.

هل القرم روسية أم أوكرانية؟

عند البحث للتحقق ومعرفة لمن تتبع شبه جزيرة القرم يتضح بأنها كانت تخضع للسيطرة الأوكرانية بعد سقوط الاتحاد السوفياتي؛ فإنها كانت من جمهوريات الاتحاد السوفياتي قبل تفككه، ولكن جمهورية روسيا الاتحادية قامت باحتلال هذه الجزيرة قبل عدة سنوات، ولا زالت شبه الجزيرة تحت السيطرة الروسية حتى الوقت الراهن من عام 2024.

متى ضمت روسيا شبه جزيرة القرم؟

قامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها خلال عام 2014 بعد خوض حرب هزمت فيها القوات الأوكرانية، وكانت هذه الحرب سابقة على الحرب الروسية الأوكرانية الحالية بما يقارب 8 سنوات؛ فإن القوات الروسية بدأت حربًا شاملة على أوكرانيا خلال عام 2022 ولا زالت هذه الحرب مستمرة خلال عام 2024.

ما هي أهم المحطات في تاريخ شبه جزيرة القرم؟

مرّت شبه جزيرة القرم بالكثير من المحطات التاريخية المهمة حتى الآن، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها:

  • بداية استيطان شبه الجزيرة: يرى المختصون بأن أول استيطان مستقر لشبه جزيرة القرم ربما كان قرابة عام 1000 قبل الميلاد من قبل السيميريين، وهذا يعني أن عمر استقرار البشر فيها يزيد على 3 آلاف عام.
  • غزو السكيثيين للمنطقة: خلال القرن السابع قبل الميلاد قام السكيثيون بغزو منطقة السهوب في شبه جزيرة القرم، واستطاعت مملكة البوسفور النجاة من هذا الغزة خلال تلك الفترة.
  • إنشاء المستعمرات اليونانية: خلال القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد بدأ اليونانيون بإنشاء مستعمرات على طول سواحل شبه جزيرة القرم، وكان منها المستعمرة التي تم إنشاؤها في تشيرسونيسوس.
  • وقوع المستعمرات اليونانية تحت السيطرة الرومانية: في عام 15 قبل الميلاد استطاعت الإمبراطورية الرومانية السيطرة على المستعمرات التي أنشأها اليونانيون، وذلك بعد سلسلة من الهجمات.
  • سيطرة دولة الروس الكييفية: خلال القرن العاشر الميلادي استطاعت مملكة الروس الكييفية السيطرة على المدن الساحلية من شبه جزيرة القرم ولكنها لم تستطع الاحتفاظ عليها.
  • الارتباط بالدولة العثمانية: تمكّن التتار المسلمون من السيطرة على شبه جزيرة القرم فيما بعد، وبحلول عام 1430 أصبحت دولة التتار المسلمين في هذه المنطقة مرتبطة بالدولة العثمانية.
  • السيطرة الروسية: بعد عقود من الحروب بين الإمبراطورية العثمانية وروسيا تمكّنت الأخيرة من السيطرة على شبه جزيرة القرم عام 1783 عندما كانت تقودها الإمبراطورة كاترين الثانية.
  • سيطرة الاتحاد السوفياتي على شبه الجزيرة: بعدما استطاع الاشتراكيون السيطرة على الأراضي الروسية؛ قاموا بإنشاء الاتحاد السوفياتي، وتم الإعلان عن جمهورية القرم الاشتراكية يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1921.
  • تجريد القرم من الحكم الذاتي: في يوم 30 يونيو/حزيران من عام 1945 تم تجريد القرم من الحكم الذاتي، وأصبحت بمثابة مقاطعة تابعة لجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية.
  • عودة الحكم الذاتي للقرم: في يوم 20 يناير/كانون الثاني من عام 1991 تم إجراء استفتاء لعودة الحكم الذاتي إلى شبه جزيرة القرم، ونتيجةً هذا الاستفتاء حصلت على الحكم الذاتي.
  • شبه جزيرة القرم ضمن أوكرانيا: في عام 1991 أصبحت شبه جزيرة القرم جزءًا من أوكرانيا، وذلك بعد حل الاتحاد السوفياتي، وإجراء استفتاء لهذه الغاية.
  • احتلال روسيا للقرم: في عام 2014 تمّت الموافقة على ضم شبه جزيرة القرم إلى جمهورية روسيا الاتحادية من قبل الرئيس الروسي، وخاض الجيش الروسي حربًا ضد أوكرانيا لذلك، وانتهت الحرب بالسيطرة الروسية على المنطقة.

هل كانت حرب القرم بين روسيا وأوكرانيا؟

لم تكن حرب القرم بين روسيا وأوكرانيا، وإنما خاضت الإمبراطورية الروسية هذه الحرب ضد الدولة العثمانية بالإضافة إلى العديد من الدول الأوروبية، ولم يتمكّن الروس من الانتصار في هذه المعركة، وإنما انتهت بهزيمة الروس وتوقيع شروط الاستسلام الأولية من قبلهم، وتم التوصل إلى التسوية النهائية على إثر هذه الحرب في مؤتمر باريس.

وقعت حرب القرم في البداية بين الإمبراطورية الروسية من جهة، والقوات البريطانية والفرنسية والعثمانية من جهة أخرى، ثم انضم جيش مملكة سردينيا إلى الحرب ضد روسيا، وما أن هددت النمسا بالانضمام إلى الحلفاء ضد روسيا في هذه الحرب حتى قبلت روسيا الاستسلام مما أدى إلى انتهاء الحرب عام 1856 حسب موسوعة بريتانيكا.

كم عدد سكان جزيرة القرم؟

حسب شبكة بي بي سي يصل عدد سكان شبه جزيرة القرم إلى 2 مليون نسمة، وهذا يعني أن الكثافة السكانية على شبه الجزيرة تصل إلى 76.63 نسمة لكل كيلومتر مربع تقريبًا. يتحدث سكان هذه الجزيرة عدة من اللغات المختلفة، وعلى رأسها: اللغة الروسية، بالإضافة إلى اللغة الأوكرانية.

ما هي ديانة شبه جزيرة القرم؟

لا توجد ديانة واحدة منتشرة في شبه جزيرة القرم، وإنما ينتشر فيها كلّ من الديانة الإسلامية والديانة المسيحية، وهي واحدة من المناطق التي كانت تخضع لحكم المسلمين سابقًا منذ دخلها التتار وسيطروا عليها، وحتى تمكنت الإمبراطورية الروسية من السيطرة عليها ونزعها من الدولة العثمانية خلال القرن الثامن عشر الميلادي.

من هو الصحابي الذي فتح جزيرة القرم؟

لم يقم أي من الصحابة بفتح شبه جزيرة القرم؛ فإن المسلمين لم يصلوا إلى هذه المنطقة إلا بعد مرور عدة قرون بعد الصحابة، فإن أول غارة شنّها المسلمون على المنطقة كانت عام 1219 بقيادة أحد السلاطين الأتراك، وتمّت السيطرة عليها من قبل المسلمين بعد فترة من ذلك، ثم أصبحت فيما بعد تحت السيطرة العثمانية.

ما هي أبرز المعلومات عن شبه جزيرة القرم؟

نظرًا لأهميتها الكبيرة سعت جمهورية روسيا الاتحادية إلى السيطرة على شبه جزيرة القرم عام 2014 من خلال عملية عسكرية هزمت بها أوكرانيا، وفيما يأتي قائمة بأبرز المعلومات حول شبه الجزيرة:

  • المساحة: تحتل شبه جزيرة القرم مساحة تبلغ 26,100 كيلومتر مربع تقريبًا، وفي هذه المساحة يعيش الكثير من الأفراد ذوي الأصول الروسية والأوكرانية والتترية.
  • الحكم شبه الذاتي: تتمتع شبه جزيرة القرم بحكم شبه ذاتي، ولديها هيئة تشريعية تضم 100 عضو، كما أن هناك مجلس وزراء يتولى السلطة التنفيذية في المنطقة أيضًا؛ إلا أنها لا تمتلك نظامًأ قضائيًا مستقلًا.
  • الموقع الاستراتيجي: تتميز شبه جزيرة القرم بموقعها الاستراتيجي الذي تمر عبره كميات كبيرة من القمح الذي تورده أوكرانيا إلى مختلف أنحاء العالم، كما الكثير من خطوط الغاز الروسية تمر عبر المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أكبر جزيرة في العالم؟

أين تقع جزيرة جيفري ابستين؟

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

هل يؤثر مكان جزر المالديف على مناخها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على