` `

أين يقع قصر الباهية؟

ثقافة وفن
1 يوليو 2024
أين يقع قصر الباهية؟
يقع قصر الباهية على شارع الإمام الغزالي في مدينة مراكش في المغرب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في الوقت الراهن يقوم السياح بزيارة قصر الباهية لرؤية جمال العمارة المغربية الإسلامية، وهو أحد القصور التي تم بناؤها على مساحة شاسعة جدًا، كما أنه في منطقة تحيط بها العديد من المحلات التجارية، مما يعني سهولة الوصول إلى الخدمات التي يحتاجها الزوار دون مواجهة أية صعوبات في ذلك، ويتمتع هذا القصر بقيمة تاريخة كبيرة حاليًا، ولذلك أصبح بمثابة مزار سياحي وثقافي.

أين يقع قصر الباهية؟

يقع قصر الباهية على شارع الإمام الغزالي في مدينة مراكش داخل أراضي المملكة المغربية، وهو أحد القصور الأثرية التي تكثر زيارتها من قبل السياح لما يتمتع به من التصميم المتميز؛ بما في ذلك خشب شجر الأرز الذي تم استخدامه في الأسقف المضاءة؛ فإنه خشب تم إحضاره من منطقة الأطلس المتوسط حسب موقع المجلس الجهوي للسياحة الرسمي بمراكش.

في الوقت الراهن يقوم السياح بزيارة قصر الباهية لرؤية جمال العمارة المغربية الإسلامية
يُعرف قصر الباهية بأنه أحد القصور المتواجدة في مراكش داخل المغرب منذ ما يزيد على 100 سنة

هل توجد معالم أثرية قريبة من قصر الباهية؟

هناك العديد من المعالم الأثرية الواقعة بالقرب من قصر الباهية في مدينة مراكش المغربية، ومنها ما يأتي:

  • المقبرة اليهودية: يعود تاريخ المقبرة اليهودية في الحي الملاحي اليهودي داخل مدينة مراكش إلى أكثر من 500 سنة، وهي مقبرة تتمتع بالقبور ذات الأحجام المختلفة، وتتضمن العديد من القبور المجهولة حتى اليوم.
  • حديقة ماجوريل: قام الرسام جاك ماجوريل بإنشاء الحديقة التي تحمل اسمه عام 1922، مما يعني أن عمرها يزيد على 100 سنة، وهي حديقة تحتوي على العديد من الزهور والنباتات الغريبة ذات الألوان المتفاوتة.
  • كنيس صلاة العظمة: تم بناء كنيس صلاة العظمة عام 1942 في الأراضي المغربية لليهود، وهي إحدى المعالم الأثرية التي كانت تهدف إلى استقبال الجالية اليهودية في الأصل عند بنائها خلال الأربعينيات.
  • متحف التقاء: قامت المملكة المغربية بتحويل دار الباشا القديمة إلى متحف التقاء الحالي، وهو متحف يهدف إلى عرض العديد من المقتنيات التي تتعلق بالعلم والمعرفة الإسلامية، ويتمتع هذا المتحف بالطابع المغربي بشكل أساسي.
  • عرصة مولاي عبد السلام: يمكن لزائري مدينة مراكش الذهاب إلى عرصة مولاي عبد السلام بعد رؤية قصر الباهية، وهي عرصة يعود تاريخ تشييدها إلى القرن الثامن عشر الميلادي، مما يجعلها إحدى أقدم الحدائق داخل حدود مراكش.

ما هو قصر الباهية؟

يُعرف قصر الباهية بأنه أحد القصور المتواجدة في مراكش داخل المغرب منذ ما يزيد على 100 سنة، وتم بناؤه من قبل أحد وزراء السلطان عبد العزيز من سلاطين السلالة العلوية التي تحكم المغرب حتى الوقت الراهن، وهو من القصور التي يظهر منها مدى الاهتمام بجميع التفاصيل أثناء الإنشاء، بالإضافة إلى العناية بجودة المكونات.

متى بني قصر الباهية؟

بالنظر إلى تاريخ قصر الباهية يتضح بأنه قصر بني خلال أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وكان الأمر ببناء هذا القصر من قبل والد الوزير أحمد بن موسى، ثم أتمَّ أحمد بن موسى بناءه بعد ذلك. يجدر الذكر بأن والده كان يشغل منصب الحاجب والصدر خلال فترة حكم السلطان محمد الرابع والسلطان الحسن الأول، بينما كان الابن وزيرًا للسلطان عبد العزيز.

ما الدولة التي تأسس قصر الباهية في عهدها؟

تأسس قصر الباهية في عهد الدولة العلوية في المغرب نسبةً إلى العلويين الذين يحكمون المغرب منذ عدة قرون وحتى الوقت الراهن من عام 2024، مما يعني أن ملك المغرب محمد السادس أحد الملوك من هذه السلالة. تُعرف هذه السلالة بالعلوية نسبةً إلى علي بن أبي طالب؛ فإن نسبَها يعود إليه حسب مجلة دعوة الحق الصادرة عن وزارة الأوقاف المغربية.

هناك العديد من السلالات التي حكمت المغرب قبل سلالة العلويين الذين شُيّد قصر الباهية خلال فترة حكمهم، ومنها: سلالة السعديين التي استمرت حتى عام 1659، وسلالة المرينيين التي استمرت حتى عام 1465، وسلالة الموحدين التي استمرت حتى عام 1248، وسلالة المرابطين التي استمرت حتى عام 1147.

لماذا سمي قصر الباهية بهذا الاسم؟

تم إطلاق اسم الباهية على القصر المعروف في المغرب نسبةً إلى باهية الرحمانية زوجة موسى بن أحمد السملالي؛ فإنه أحبَّ زوجته جدًا، وسمّى القصر باسمها حتى يُخلّد ذكرها. على الرغم من استخدام هذا القصر مقرًا لإقامة موسى بن أحمد؛ إلا أنه صار أحد المباني الأثرية داخل الأراضي المغربية في الوقت الحالي.

من هو الوزير أحمد بن موسى الذي أتم بناء قصر الباهية؟

أتم الوزير أحمد بن موسى بناء قصر الباهية بعد الأمر بذلك من قبل والده، وتتضمن القائمة الآتية بعض المعلومات البارزة حول هذا الوزير حسب كتاب إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس:

  • الولادة: ولد الوزير أحمد بن موسى سنة 1275 للهجرة، ويُعرف بلقب الوزير ابن الوزير ابن الوزير، كما يُطلق عليه اسم باحماد أيضًا، ويشتهر بالاسم الأخير.
  • تلقي العلم: تلقى الوزير أحمد بن موسى العلم عن العديد من المشايخ، ومنهم: السيد فضول السوسي، والحاج محمد جنون، وغيرهما من المشتهرين بالعلم في فاس ومكناس والمدن المغربية الأخرى.
  • تولي الحجابة: أصبح أحمد بن موسى حاجبًا في عهد الخليفة السلطاني المولى إسماعيل أخو السلطان المولى الحسن، وبعدها صار حاجبًا لدى الجلالة الملوكية الحسنية.
  • تولي الوزارة: في عهد الدولة العزيزية -نسبةً إلى السلطان عبد العزيز- أصبح أحمد بن موسى وزيرًا، وارتفع صيته بشكل كبير في هذه الفترة، ولكنه لاقى كثيرًا من الصعوبات أيضًا.

من هو المهندس الذي أشرف على بناء قصر الباهية؟

تم الإشراف على بناء قصر الباهية في المغرب من قبل المهندس محمد بن المكي المسفيوي، واستغرق بناء هذا القصر قرابة 6 سنوات حتى تم الانتهاء منه كاملًا. فُرِضَ على المصممين تشييد هذا القصر من دور واحد فحسب، وذلك لأن الصدر الأعظم كان قصير القامة ولا يقوى على صعود الأدراج.

بماذا يتميز قصر الباهية من الداخل؟

إن مميزات قصر الباهية من الداخل عديدة، ومنها: بناؤه على طابق واحد دون أدراج، وكذلك تم تصميم الغرف والأبواب في هذا القصر بشكل يضمن المحافظة على خصوصية كل منها مع تجنب الاجتماع بالآخرين، وتم استخدام المواد ذات الجودة الكبيرة في مختلف أجزاء هذا القصر الذي يزيد عمره على 100 عام.

ما هي أبرز معلومات عن قصر الباهية؟

يعتني الكثيرون بمعرفة من سكن قصر الباهية ومن الذي أمر ببنائه إضافة إلى معرفة كثير من التفاصيل حوله. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات عن قصر الباهية:

  • المساحة الكبيرة: تم بناء قصر الباهية على مساحة كبيرة جدًا؛ فإن المساحة الإجمالية لهذا القصر تصل إلى 22 ألف متر مربع، وهذا يعني أنها تساوي عدة هكتارات.
  • الطراز المعماري: تم تصميم قصر الباهية على طراز العمارة المغربية الإسلامية، ويمكن لزوار هذا القصر ملاحظة ذلك منذ دخول الباب والنظر في الأجزاء المختلفة، كما أنه اشتمل على بعض من معالم التصميم الأندلسي والأوروبي.
  • المرافق الكثيرة: تفضي القاعة في قصر الباهية إلى القاعة التي تليها وهكذا مع المحافظة على خصوصية كل منها، وبين هذه القاعات يمكن العثور على المنتزهات والأحواض والحدائق بالإضافة إلى الفسيفساء وغيرها.
  • استخدامه من قبل السلطان محمد الخامس: بعدما حصلت المغرب على استقلالها سكن السلطان محمد الخامس في قصر الباهية، وفي هذه الفترة أصبح القصر مقرًا لمؤسسة التعاون الوطني، وفي حاليًا صار مزارًا تاريحيًا وسياحيًا وثقافيًا.
  • العدد الكبير من الخدم: خلال زمن الوزير أحمد بن موسى ضم قصر الباهية عددًا كبيرًا من الخدم والجواري؛ فإن عددهم وصل إلى قرابة 6 آلاف خادم وجارية، وذلك للعناية بجميع الشؤون التي يحتاجها هذا القصر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى بُني قصر الكرملين؟

هل قصر يلدز أكبر قصر في العالم؟

لماذا سمي قصر المربع بهذا الاسم؟

هل يعود تاريخ بناء قصر الحمراء إلى ما قبل القرن الرابع عشر ميلادي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على