` `

كم عدد المساجد في قلعة صلاح الدين؟

ثقافة وفن
21 يوليو 2024
كم عدد المساجد في قلعة صلاح الدين؟
هناك عدة قلاع يطلق عليها اسم قلعة صلاح الدين في الوطن العربي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن تحديد عدد المساجد في قلعة صلاح الدين بعد معرفة القلعة المقصودة؛ فإن هناك عدة من القلاع التي يطلق عليها اسم قلعة صلاح الدين خلال الوقت الراهن، ومنها: قلعة صلاح الدين في القاهرة داخل جمهورية مصر العربية، وقلعة صلاح الدين في مدينة عجلون داخل المملكة الأردنية الهاشمية.

كم عدد المساجد في قلعة صلاح الدين؟

وضحت الهيئة العامة للاستعلامات في جمهورية مصر العربية كم مسجد في قلعة صلاح الدين داخل مدينة القاهرة؛ فإن هذه القلعة تحتوي على 3 مساجد رئيسية، وأما قلعة صلاح الدين في سيناء؛ فإنها تحتوي على مسجد واحد، ولم يتم بناء المساجد في قلاع صلاح الدين الأخرى.

يمكن تحديد عدد المساجد في قلعة صلاح الدين بعد معرفة القلعة المقصودة
يبلغ عدد المساجد في قلعة صلاح الدين في القاهرة 3 مساجد، وأما القلعة الموجودة في سيناء فتضم مسجدًا واحدًا

كم استغرق بناء قلعة صلاح الدين في القاهرة؟

بدأ بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي في القاهرة منذ عام 1171 إلا أنه توقف عام 1193 دون إتمام البناء في عهد صلاح الدين، وإنما استكمل السلطان الكامل بن العادل عام 1207 بعد مرور 36 سنة من بدء البناء، وهذا يعني أن القلعة استغرقت وقتًا طويلًا جدًا منذ بدء الأعمال لبنائها وحتى انتهاء تشييدها بالكامل. لم يكن عدد المساجد في قلعة صلاح الدين كما هو عليه اليوم عند بنائها، وإنما تم بناء المساجد بعد مرور وقت طويل من بناء القلعة.

من الذي قام بتمهيد مكان قلعة صلاح الدين في القاهرة؟

قبل بدء بناء قلعة صلاح الدين بعدة أسابيع قام الأمير بهاء الدين قراقوش الأسدي بإجراء أعمال التمهيد وهدم كافة المعالم الموجودة في المنطقة بصُحبة رجاله، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • اسم قراقوش: إن اسم قراقوش يتألف من مقطعين اثنين بالأساس، وهما: قره قوش، وعند الترجمة إلى العربية يصبح الاسم العُقاب أو النسر الأسود، وذلك حسب البوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة في جمهورية مصر العربية.
  • أصول قراقوش: لا يجمع المختصون في التاريخ على أصول قراقوش، ويرى بعضهم بأنه كان صقليًا من شرق أوروبا، بينما يرى آخرون بأن أصوله تركية أو يونانية.
  • الاختطاف منذ الطفولة: عاش قراقوش الأسدي في إحدى نواحي آسيا الصغرى، وتم اختطافه منها في صغره مع عشيرته، وبعد ذلك بيع عبدًا في أسواق بلاد الشام خلال بدايات القرن السادس عشر.
  • شراؤه من قبل أسد الدين شيركوه: قام الأمير أسد الدين شيركوه بشراء قراقوش، ومنذ ذلك الوقت أصبح يُعرف باسم بهاء الدين قراقوش بن عبد الله الأسدي، وعرف بابن عبد الله لأن أباه كان غير معروفًا.
  • الظهور في القتال: خلال فترة خدمة أسد الدين شيركوه برز قراقوش في فنون القتال، وإلى جانب ذلك أظهر ولاءً كبيرًا لسيده أسد الدين مما جعله يعتقه ليصبح حرًَا بعد ذلك.
  • قراقوش في خدمة صلاح الدين: بعد وفاة أسد الدين شيركوه انتقلت الوزارة إلى صلاح الدين الأيوبي، وما أن انتقلت الوزارة إليه حتى أصبح ولاء قراقوش الأسدي لصلاح الدين على الفور، وصار واحدًا من أهم أعوانه.
  • قراقوش بعد سقوط الدولة الفاطمية: بعد إسقاط الدولة الفاطمية من قبل صلاح الدين أوكلت العديد من المهمات بقراقوش الأسدي، ومنها: التحفظ على أفراد البيت الفاطمي، والتفرغ للعديد من المشاريع المهمة، ومنها  بناء سور حول القاهرة.
  • وفاة قراقوش الأسدي: تم إعفاء بهاء الدين قراقوش الأسدي من جميع مناصبه في عهد الملك العادل شقيق صلاح الدين الأيوبي، وبعدها لزم بيته حتى توفي عام 1201 قبل استكمال بناء قلعة صلاح الدين.

كم عمر قلعة صلاح الدين الأيوبي في القاهرة؟

انتهى بناء قلعة صلاح الدين في القاهرة عام 1207 مما يعني أن عمرها -خلال الوقت الراهن من عام 2024- يبلغ 817 عامًا تقريبًا، وبذلك تكون من القلاع ذات القيمة التاريخية في أراضي جمهورية مصر العربية، وإلى جانب عدد المساجد في قلعة صلاح الدين تحتوي هذه القلعة على 12 برجًا والكثير من المرافق الأخرى.

هل توجد عدة قلاع لصلاح الدين في الوطن العربي؟

يتفاوت عدد المساجد في قلعة صلاح الدين أحيانًا لأن القلعة التي يتم الحديث عنها في مرة تكون مختلفة عن الأخرى؛ فإن هناك عدة قلاع يطلق عليها اسم قلعة صلاح الدين في الوطن العربي فعلًا، وهي القلاع التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • قلعة صلاح الدين في القاهرة: بالرغم من بدء بنائها خلال عهد صلاح الدين الأيوبي؛ إلا أن السلطان الكامل بن العادل كان أول من سكن قلعة صلاح الدين في القاهرة واتخذها دارًا للملك؛ فإن انتهاء تشييد هذه القلعة كان خلال فترة حكمه.
  • قلعة صلاح الدين في سيناء: عند الذهاب إلى جزيرة فرعون في سيناء يمكن للزائر رؤية قلعة صلاح الدين، وهي قلعة تبعد مسافة 60 كيلومتر عن مدينة نويبع في جمهورية مصر العربية، وتم الأمر ببنائها عام 1170 من قبل صلاح الدين.
  • قلعة صلاح الدين في اللاذقية: تقع قلعة صلاح الدين في اللاذقية على بُعد 33 كيلومتر إلى الجهة الشرقية من مركز المدينة، وهي قلعة يصل طولها إلى 740 متر، وترتفع 400 متر عن مستوى سطح البحر.
  • قلعة صلاح الدين في عجلون: يطلق على قلعة صلاح الدين في عجلون اسم قلعة الربض أو قلعة عجلون أيضًا، وهي قلعة تم بناؤها من قبل أحد القادة على زمن صلاح الدين الأيوبي عام 1184 لتشرف على عدة معابر رئيسية.

لماذا تم بناء قلعة صلاح الدين في سيناء؟

إن عدد المساجد في قلعة صلاح الدين قليل مقارنةً بالقلعة التي تحمل الاسم ذاته داخل القاهرة، وتم بناء هذه القلعة في عهد صلاح الدين الأيوبي حتى تكون بمثابة قاعدة متقدمة تؤمن خليج العقبة من أية غزة يقوم بها الصليبيون؛ فإن صلاح الدين الأيوبي قاد العديد من الحملات ضد الصليبيين خلال فترة حكمه.

هل عرفت قلعة صلاح الدين في سوريا باسم قلعة صهيون؟

أُطلق اسم قلعة صهيون على قلعة صلاح الدين في سوريا فعلًا، وهي كلمة تعني الصخرة العالية أو البرج في أعلى الجبل عند ترجمتها من السريانية إلى العربية وفق الموسوعة العربية. تتضمن هذه القلعة في محافظة اللاذقية السورية ببوابة درجية تتضمن 141 درجة من الحجارة المختلفة مما يضفي عليها رونقًا متميزًا.

تتكون قلعة صلاح الدين في محافظة اللاذقية السورية من قسمين اثنين، وهما: القسم الشرقي المرتفع الذي يحتوي على معظم التحصينات المهمة في القلعة، والقسم الغربي الذي ينخفض بشكل ظاهر. كان بناء هذه القلعة من قبل الحمدانيين خلال القرن العاشر الهجري، ثم احتلها البيزنطيون، واستولى عليها الصليبيون بعد ذلك قبل استيلاء صلاح الدين عليها.

من الذي قام ببناء قلعة صلاح الدين الأيوبي في الأردن؟

تم بناء قلعة صلاح الدين في عجلون على أيدي عز الدين أسامة بن منقذ الذي كان واحدًا من القادة خلال فترة حكم صلاح الدين الأيوبي، وهو قائد ولد عام 1095 ثم أصبح أحد القادة العسكريين لدى صلاح الدين الأيوبي، وخلال حياته كتب أسامة بن منقذ كتاب الاعتبار الذي يحتوي على كثير من أخبار رحلاته.

لماذا بنيت قلعة صلاح الدين الأيوبي في الأردن؟

عند البحث عن عدد المساجد في قلعة صلاح الدين داخل عجلون يتضح بأنها لا تحتوي على أي مسجد، وهي قلعة تم بناؤها لرصد حركات الصليبيين في ذلك الوقت بالإضافة إلى الإشراف على حركة التجارة، وهي قلعة تم تشييدها عام 1184 مما يعني أن عمرها يصل إلى 840 عامًا  خلال الوقت الراهن من عام 2024.

تشرف قلعة صلاح الدين في عجلون على عدة معابر رئيسية، ومنها: وادي راجب، ووادي كفرنجة، ووادي الريان، وكانت تسيطر على طرق المواصلات بين جنوب الأردن من جهة والأراضي السورية من جهة أخرى، وفي الوقت الراهن يمكن رؤية هذه القلعة على قمة تلة تكتسي بالأشجار الحرجية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى بني جامع الأزهر؟

أين تقع حارة اليهود في مصر؟

هل عدد خلفاء الدولة العباسية 9 خلفاء؟

إلى أين وصلت حدود اتساع الدولة العثمانية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على