` `

كم يبلغ عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط؟

سياسة
5 أغسطس 2024
كم يبلغ عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط؟
يُعتبر عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط عددًا كبيرًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تنتشر العديد من القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، وهي جزء من القواعد الأمريكية في العالم، والتي تتوزع على مختلف القارات، راسمة خريطة موسعة لمظاهر الهيمنة العسكرية الأمريكية دوليًا.

صورة متعلقة توضيحية

كم عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط؟

يُعتبر عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط عددًا كبيرًا، وهو ما يرجع لأهمية هذه المنطقة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، بعض هذه القواعد تُعدّ قواعد عسكرية رسمية، أي أنها معروفة ومُصرحٌ بوجودها، في المقابل، يتواجد عددٌ غير قليل من القواعد غير المعلن عنها بشكل رسمي.

أي أن القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط تنقسم إلى:

  1. قواعد تم إنشاؤها باتفاقيات مشتركة مع الدولة المضيفة.
  2. قواعد مؤقتة، غالبًا غير مُعلن عن وجودها، وأحيانًا تكون هذه القواعد غير شرعية، وتم إنشاؤها دون تفاهم مع السلطة القائمة في الدولة صاحبة الأرض، كما هو الحال بالنسبة للقواعد الأمريكية الموجودة في سوريا.

وبالعموم يصل عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط إلى ما لا يقل عن 55 قاعدة عسكرية بحسب موقع (American Security Project)، تتنوع هذه القواعد في مساحتها وعدد أفرادها، كما في أهميتها والغرض المنشأة لأجله.

في الخليج وحده يبلغ عدد القواعد الأمريكية 19 قاعدة، وهي القواعد المُعلن عنها رسميًا فقط، وتتوزع هذه القواعد على جميع دول الخليج الست.

في العراق توجد 6 قواعد عسكرية أمريكية على الأقل، أما في سوريا فهناك أكثر من 20 قاعدة، بينما توجد في الأردن قاعدة أمريكية أساسية واحدة، بالإضافة إلى قواعد أخرى غير مُعلن عنها، كما تتواجد قاعدة عسكرية أمريكية واحدة في جيبوتي.

في إسرائيل، وعلى الرغم من العلاقات الوثيقة التي تجمعها بالولايات المتحدة، إلا أن القواعد العسكرية الأمريكية فيها تعد حديثة العهد، وهي صغيرة، وتختص بدعم الأنظمة المضادة للصواريخ الباليستية. وتشمل هذه القواعد: منشأة رادار ديمونة وقاعدة مَشابيم الجوية، إضافة إلى ثلاث قواعد أخرى على الأقل، وجميعها غير معلن عنه بشكل رسمي.

أما في تركيا، العضو الوحيد من الدول الأعضاء في حلف الناتو في الشرق الأوسط، فتوجد قاعدتان أمريكيتان في الوقت الحالي، هما قاعدة إنجرليك الجوية وقاعدة محطة طيران إزمير.

كم دولة عربية يوجد بها قواعد أمريكية؟

إن أكثر من دولة عربية يوجد بها قواعد أمريكية، والحقيقة ذلك يشمل معظم الدول العربية في القسم الآسيوي، فيما هو أقل بين الدول العربية الأفريقية. ويُعرف أن العدد هو 10 دولة عربية يوجد بها قواعد أمريكية، وهي أغلبها جزء من عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط.

 وفيما يلي قائمة بهذه الدول:

  • البحرين: وفيها قاعدة البحرين لأنشطة الدعم البحرية، وقاعدة الشيخ عيسى الجوية، وقاعدة محرق الجوية (للبحرية).
  • الكويت: فيها قاعدة علي السليم الجوية، ومعسكر عَريفجان، ومعسكر بيورينغ، ومعسكر باتريوت.
  • عُمان: القواعد الموجودة في السلطنة هي قاعدة رافو مَصيرة، وقاعدة مطار مسقط الدولي، وقاعدة رافو ثُمريت، وقاعدة المُسنّة الجوية، وميناءا دُقم وصلالة.
  • قطر: قاعدة العُديد الجوية، ومعسكر السيلية.
  • السعودية: توجد قاعدة وحيدة غير قتالية، وهي قاعدة قرية الإسكان.
  • الإمارات: قاعدة الظفرة الجوية، والفُجيرة البحرية، وميناء جبل علي.
  • الأردن: قاعدة موفق السلطي الجوية، وقواعد أخرى غير رسمية مثل قاعدة البرج22.
  • العراق: يوجد فيه قواعد كثيرة، مثل قاعدة الأسد الجوية، قاعدة حرير المقام الجوية، قاعدة بلد الجوية، قاعدة الحبانية، قاعدة التاجي، قاعدة سبايكر الجوية.
  • سوريا: هناك أكثر من 20 قاعدة أمريكية في سوريا، أهمها: قاعدة التنف، والقواعد في تل أبيض ورميلان وكوباني (عين العرب) وعين عيسى والمبروكة.
  • جيبوتي: قاعدة واحدة هي معسكر ليمونير.
  • مصر: المنشآت التابعة للجيش الأمريكي في مصر تقتصر على منشأة أبحاث طبية وحيدة توجد في القاهرة.

كم عدد القواعد العسكرية الأمريكية في العالم؟

تنتشر الكثير من القواعد العسكرية الأمريكية في العالم، وتتوزع على مختلف القارات، ويشتمل وجودها على عشرات الدول وتشمل عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، وهي تختلف في حجمها وأهميتها من قاعدة إلى أخرى، ولكنها جميعها تشترك في رسم خريطة السيطرة العسكرية الأمريكية على المستوى الدولي.

بدأت إقامة القواعد العسكرية الأمريكية في العالم منذ القرن التاسع عشر، وذلك مع بدء الانتشار العسكري الأمريكي خارج حدود الولايات المتحدة، وقد أخذ هذا الانتشار شكل ثلاث موجات.

الموجة الأولى أتت مع الحرب الأمريكية الإسبانية في عام 1898م، حيث انتزعت الولايات المتحدة في هذه الحرب السيطرة من إسبانيا على العديد من الجزر في الكاريبي والمحيط الهادئ.

أما الموجة الثانية فقد حدثت خلال الحرب العالمية الثانية وبداية الحرب الباردة، في حين أن الموجة الثالثة كانت بعد أحداث 11 سبتمبر\أيلول عام 2001م.

يُقدّر عدد القواعد العسكرية الأمريكية في العالم بأكثر من 750 قاعدة، تتوزع على مايقرب من 80 دولة، من هذه الدول مع عدد القواعد فيها: أستراليا (3 قواعد)، بلجيكا (13 قاعدة)، كندا (2)، كولومبيا (7)، فرنسا (1)، ألمانيا (194)، اليونان (6)، إندونيسيا (1)، اليابان (119)، كينيا (2)، هولندا (8)، النرويج (3)، البيرو (2)، البرتغال (21)، كوريا الجنوبية (82)، إسبانيا (5)، بريطانيا (33).

تمثّل هذه الإحصائيات المذكورة آنفًا بيانات عام 2011، علمًا أن عدد القواعد يختلف بين فترة وأخرى، فدولة مثل ألمانيا، والتي احتضنت أرضها أكبر عدد من القواعد الأمريكية في العالم في أغلب الفترات، كانت تحوي عام 1991م على 47 قاعدة أمريكية، ليرتفع العدد في العام 2001م إلى 326 قاعدة، بينما في 2011م أصبح العدد 194 قاعدة.

ما هي أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط؟

رغم عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط فإن أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط هي قاعدة "العُديد"، والتي تقع في دولة قطر، وهي تمثل مركزًا للعديد من القيادات العسكرية الأمريكية. وتحتضن هذه القاعدة مركز العمليات الجوية المشتركة الأميركي، ومركز القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية، ومقر الجبهة المركزية لقيادة العمليات الخاصة الأميركي، ومقر "سينتكوم" أو القيادة المركزية للولايات المتحدة.

بحسب موقع قناة الجزيرة، تم بناء قاعدة العُديد في عام 1996، وذلك بتكلفة بلغت 1 مليار دولار، وذلك قبل وجود قوة جوية في قطر، ووصلت الكلفة الكلية لتمويلها منذ ذلك الحين وحتى الآن إلى 4 مليار دولار، وفي الوقت الحالي تعمل الحكومة القطرية على توسيع القاعدة ببناء أكثر من 200 وحدة سكنية إضافية.

تُعرف هذه القاعدة باسم مطار أبو نخلة، وهي تقع إلى الجهة الجنوبية الغربية من العاصمة القطرية الدوحة، وذلك على مسافة حوالي 30 كيلومترًا منها.

قامت الحكومة القطرية في عام 2000 بوضع القاعدة تحت تصرف القوات الأمريكية، وذلك دون توقيع أي اتفاقية مشتركة، واستلمت هذه القوات إدارة القاعدة منذ عام 2001. ثم وفي عام 2002، تم توقيع الاتفاق الرسمي بخصوص قاعدة العُديد بين الدولة القطرية والولايات المتحدة الأمريكية.

تحتوي هذه القاعدة على معظم القوات الأمريكية المتواجدة في قطر، وقد اكتسبت أهمية أكبر بعد انسحاب معظم القوات الأمريكية من القواعد الموجودة في المملكة العربية السعودية عام 2003، وذلك قُبيل الغزو الأمريكي للعراق، حيث انتقلت معظم هذه القوات لتتمركز في قاعدة العديد في قطر.

تشتمل قاعدة العديد على تشكيلة واسعة من الطائرات الحربية الأمريكية، منها طائراتٍ مقاتلة وقاذفات وطائرات استطلاعية، كما تضم دبابات ووحدات دعم عسكري وكميات كبيرة من الذخيرة والعتاد الحربي والآلات العسكرية المتطورة، لذلك يعتبر بعض الخبراء أنها أكبر مستودع استراتيجي للعتاد العسكري ضمن القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط.

يوجد في هذه القاعدة مدرجين للطائرات، وهما يعتبران من أطول المدرجات في منطقة الخليج، وذلك بطول يزيد عن 12 ألف قدم، وهما قادران على توفير الدعم لجميع أنواع الطائرات العسكرية ضمن سلاح الجو الأمريكي، مما يجعل هذه القاعدة إحدى أهم القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط.

هل توجد قواعد أمريكية في السعودية؟

هناك قاعدة عسكرية أمريكية في السعودية، وهي قاعدة عسكرية واحدة فقط ضمن عدد القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، ولكنها ليست مخصصة للأغراض القتالية، وهي المعروفة بقاعدة قرية الإسكان.

تقع قاعدة قرية الإسكان بالقرب من العاصمة السعودية الرياض، تتكون هذه القاعدة من من وحدات سكنية، وهي مخصصة لسكن عناصر القوات الأمريكية، حيث تشمل فيلات مفروشة معدة لهذا الغرض. غالبًا ما تكون هذه المنشآت السكنية مخصصة لأفراد الجيش الأمريكي المسجلين للمهمات التدريبية، كما أنها تستضيف أيضًا أفرادًا من قوات عسكرية سعودية، تخضع هذه القاعدة لحماية شركة الشرطة العسكرية 341.

إن قاعدة قرية الإسكان تُعتبر القاعدة العسكرية الأمريكية الرسمية الوحيدة في المملكة العربية السعودية، ولكن وعلى الرغم من ذلك، يتوزع العديد من أفراد الجيش الأمريكي على عدة قواعد عسكرية تابعة للجيش السعودي، ومن الجدير بالذكر أن الغالبية العظمى من القوات الأمريكية التي كانت تتواجد في المملكة السعودية قد انسحبت منها في عام 2003 قبيل الغزو الأمريكي للعراق.

هل توجد قواعد أمريكية في مصر؟

لا توجد قواعد أمريكية في مصر، على الرغم من التعاون العسكري الوثيق بين مصر والولايات المتحدة منذ توقيع اتفاق كامب ديفيد للسلام الإسرائيلي – المصري عام 1979، إلا أنه لا توجد قواعد عسكرية أمريكية قتالية في جمهورية مصر، وإنما تقتصر المنشآت التابعة للجيش الأمريكي في مصر على منشأة أبحاث طبية وحيدة توجد في القاهرة.

تُعرف هذه المنشأة الطبية باسم وحدة البحث الطبي البحرية ثلاثة (NAMRU-3)، وهي تستخدم لإجراء الأبحاث الطبية المتعلقة بالأمراض المعدية والوقاية منها، كما تشكّل شبكة لمراقبة الأمراض والمتلازمات والنواقل الممرضة في مصر والمنطقة. وتحتوي هذه المنشأة الطبية على أكبر مختبر يتبع لوزارة الدفاع الأمريكية فيما وراء البحار، وذلك بدرجة سلامة من التلوث البيولوجي من المستوى الثالث.

ولكن ورغم خلو البلاد من قواعد عسكرية أمريكية ذات الطابع القتالي، يتمتع الجيش الأمريكي بتسهيلات عسكرية متنوعة في مصر، ومن ذلك التسهيلات التي تتلقاها قوات البحرية الأمريكية في موانئ بورسعيد والسويس والغردقة، وهي موانئ مهمة استراتيجيًا، نظرًا لقربها من قناة السويس.

كما تتلقى القوات الأمريكية تسهيلات في سياق عمليات تدريب "النجم الساطع"، والتي تتم في مواقع عسكرية مصرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي التدريبات التي أصبحت تقام بشكل دوري.

هذا وتقدّم الحكومة المصرية كذلك تسهيلات للقوات الجوية الأمريكية، وذلك في قاعدة غرب القاهرة الجوية المصرية.

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليابان لديها جيش؟

هل وصلت حاملة الطائرات الأمريكية فلسطين؟

ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟

ما هو أسرع صاروخ في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على