` `

لماذا تسمى الصحراء البيضاء بهذا الاسم؟

ثقافة وفن
15 أغسطس 2024
لماذا تسمى الصحراء البيضاء بهذا الاسم؟
تقع الصحراء البيضاء في محافظة الوادي الجديد داخل جمهورية مصر العربية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن الصحراء البيضاء في جمهورية مصر العربية من المواقع التي يزورها السياح للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجذابة والفريدة ضمن المنطقة، ومنذ العام 2002 أصبحت هذه الصحراء محمية طبيعية في الأراضي المصرية، وعند زيارتها يمر السياح بالصحراء السوداء إضافة إلى عدة من المعالم الأخرى.

لماذا تسمى الصحراء البيضاء بهذا الاسم؟

وضّحت الهيئة العامة للاستعلامات في جمهورية مصر العربية لماذا تسمى الصحراء البيضاء بهذا الاسم؛ فإن ذلك يعزى إلى أرضيتها التي تشكلت من الطباشير الأبيض الثلجي. وتحتوي هذه الصحراء على العديد من الوحدات الجيولوجية التي تشبه الأعمدة، بالإضافة إلى إلى عدة من المعالم الأخرى التي نتجت عن عوامل الحت.

إن الصحراء البيضاء في جمهورية مصر العربية من المواقع التي يزورها السياح للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجذابة والفريدة ضمن المنطقة
تسمى الصحراء البيضاء بهذا الاسم نسبةً لأرضيّتها التي تشكلت من الطباشير الأبيض الثلجي

أين تقع الصحراء البيضاء؟

تقع الصحراء البيضاء في محافظة الوادي الجديد داخل جمهورية مصر العربية، وتبعد عن مدينة الفرافرة مسافة 38 كيلومتر إلى جهة الواحات البحرية. تجاور هذه الصحراء الطريق الإسفلتي بعمق 25 كيلومتر حسب البوابة الإلكترونية الرسمية للمحافظة، ويمكن للسياح الذهاب إليها للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة فيها.

هل توجد عدة محميات طبيعية في الوادي الجديد؟

إلى جانب محمية الصحراء البيضاء توجد العديد من المحميات الطبيعية الأخرى في محافظة الوادي الجديد داخل الأراضي المصرية بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • محمية الجلف الكبير: في جنوب جبل العوينات يمكن العثور على محمية الجلف الكبير، وهي من حقول سقوط النيازك الأكبر حول العالم، وتتكون هذه المحمية بشكل أساسي من الصخور الرملية النوبية، ويصل ارتفاعها إلى 1,000 متر.
  • كهف جارة: على بُعد 120 كيلومتر من مدينة الفرافرة تقع محمية كهف جارة في محافظة الوادي الجديد، وهو كهف يعود تاريخه إلى العصور الجيولوجية السحيقة، ويحتوي على بعض المعالم التي تشير إلى الإنسان القديم في المنطقة.
  • محمية جبل كامل: تتضمن منطقة محمية جبل كامل آثار نيزك تم اكتشافها عام 2010 خلال إحدى الرحلات الاستكشافية، وتقع هذه المحمية في محافظة الوادي الجديد.
  • وادى حنس: يُفضّل كثيرٌ من الزوار الذهاب إلى محمية وادي حنس في محافظة الوادي الجديد أثناء الليالي المقمرة، وهي محمية تبعد 55 كيلومترًا إلى الشمال من مدينة الفرافرة، وتتميز بالتنوع الكبير من الأشجار والحيوانات والطيور النادرة.
  • جبل الإنجليز: عُرف جبل الإنجليز بهذا الاسم لأن القوات الإنجليزية تمركزت عليه خلال فترة الحكم البريطاني، وهو جبل يوفر إطلالة متميزة، ويحتوي على بعض المباني التي تركها الجيش الإنجليزي بالإضافة إلى بعض الكتابات.

بماذا تتميز الصحراء البيضاء في مصر؟

تحتل الصحراء البيضاء مساحة تصل إلى 3 آلاف كيلومتر مربع، وتم الإعلان عنها بصفتها محمية طبيعية وفق قرار مجلس الوزراء المصري رقم 1220 لعام 2002 نظرًا لما تتمتع به من الآثار الطبيعية المتميزة التي تجب المحافظة عليها؛ فإنها تتميز بالأرضية والأعمدة التي تتمتع باللون الأبيض طبيعيًا.

إلى جانب لونها الأبيض تتميز الصحراء البيضاء بالأشجار الصحراوية التي تتضمنها، كما أنها موطن للعديد من الحيوانات البرية النادرة المهددة بالانقراض خلال الوقت الراهن، ومنها: الكبش الأروي، والغزال الأبيض، وهناك عدة من الحفريات التي تعود في تاريخها إلى ملاين السنين داخل هذه الصحراء أيضًا.

كم عمر الصحراء البيضاء في مصر؟

يعود تاريخ تشكُّل الصحراء البيضاء في مصر إلى ملايين السنين؛ فإن بداية تشكُّل هذه الصحراء كانت قبل 60 مليون سنة تقريبًا عندما غطى البحر الضحل الطبقة العميقة من الحجر الرملي النوبي، وخلال 30 مليون سنة تالية تراكم ما يصل إلى 300 متر من الحجر الجيري وتشكّل في قاع البحر.

في فترة لاحقة يقل عمرها عن 30 مليون سنة تشكّلت المنحوتات الصخرية الجذابة التي يمكن رؤيتها في الصحراء البيضاء حتى الوقت الراهن. يجدر الذكر بأن العديد من الرواسب البحرية بقيت متحجرة بين الرمال في هذه الصحراء أيضًا، ومنها: القشريات، والرخويات، والشعاب المرجانية، والأسماك.

ما الفرق بين الصحراء البيضاء والسوداء؟

إن الفرق بين الصحراء البيضاء والسوداء كبير جدًا، ويظهر هذا الفرق من اسم كل واحدة منهما؛ فإن الصحراء البيضاء تتميز بالأعمدة والأرضية ذات اللون الأبيض. أما الصحراء السوداء؛ فإنها عُرفت بهذا الاسم بسبب طبقة الحجارة السوداء التي تغطيها من البراكين النشطة ضمن المنطقة قديمًا.

هل الفنك من الحيوانات الموجودة في الصحراء البيضاء؟

إن الفنك من الحيوانات التي يمكن العثور عليها في الصحراء البيضاء فعلًا حسب وكالة سي إن إن، وهو حيوان يتمتع بعدة من الخصائص التي تساعده على البقاء حيًا في البيئة الصحراوية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • تصنيف الفنك: ينتمي الفنك إلى مملكة الحيوانات، وهو من فصيلة الثدييات، ومن شعبة الحبليات، وينتمي هذا الحيوان إلى رتبة آكلات اللحوم بالرغم من تناوله لبعض النباتات أيضًا.
  • متوسط العمر: يتراوح متوسط عمر ثعالب الفنك في الطبيعة بين 10-14 عامًا، وتصل هذه الثعالب إلى مرحلة النضج الجنسي عند بلوغ 9 أشهر، وتستمر فترة الحمل عندها حتى 52 يومًا.
  • الموائل: عادةً ما تعيش حيوانات الفنك في البيئة الصحراوية الرملية شبه القاحلة، ويمكن العثور عليها بشكل أساسي في منطقة شمال قارة أفريقيا لا في الصحراء البيضاء وحدها.
  • تناول الفواكه: لا تقوم ثعالب الفنك بتناول القوارض والزواحف فحسب، وإنما تتناول هذه الحيوانات الصغيرة التوت والفواكه أيضًا، مما يعني أن نظامها الغذائي هجين بين اللحوم والأطعمة النباتية.
  • الحيوانات المفترسة: هناك العديد من الحيوانات التي تقوم بافتراس ثعالب الفنك لالتهامها، وتشمل قائمة المفترسين لهذا الحيوان كلًأ من النسور، والضباع، والذئاب بالإضافة إلى البوم.

هل الصحراء البيضاء من مواقع التراث العالمي لليونسكو؟

بالرغم من القيمة الطبيعية الكبيرة التي تتمتع بها الصحراء البيضاء إلا أنها ليست من مواقع التراث العالمي لليونسكو في جمهورية مصر العربية حتى الوقت الراهن من عام 2024، وإنما تتضمن قائمة اليونسكو في مصر المواقع الموضحة في القائمة الآتية:

  • آثار النوبة من أبو سمبل حتى فيلة: في عام 1979 أصبحت آثار النوبة من أبو سمبل حتى فيلة من مواقع التراث العالمي رسميًا، وهي منطقة تقع في جنوب جمهورية مصر العربية، وتحتوي على العديد من المواقع التاريخية المهمة.
  • طيبة القديمة ومقابرها: تُعرف مدينة طيبة القديمة باسم الأقصر حاليًا، وفي السابق كانت واحدة من أهم المدن المصرية القديمة، وتحتوي على كثير من الآثار، وفي عام 1979 أصبحت من مواقع التراث العالمي لليونسكو.
  • منف وجبانتها: بالقرب من قرية ميت رهينة يمكن العثور على منف وجبانتها، وهي منطقة تمت إضافتها إلى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 1979؛ نظرًا للقيمة التاريخية التي تتمتع بها.
  • القاهرة التاريخية: تأسست القاهرة التاريخية عام 969 على يد جوهر الصقلي في عهد الخليفة الفاطمي المعز، ومع مرور الوقت صارت واحدة من المدن البارزة في مصر، وأصبحت من مواقع التراث العالمي عام 1979.
  • أبو مينا: تمت إضافة منطقة أبو مينا إلى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 1979، وهي منطقة تحتوي على أطلال كنيسة وأديرة، بالإضافة إلى العديد من المباني والورش التاريخية القديمة.
  • دير سانت كاترين والمنطقة المحيطة به: في عام 2002 أصبح دير سانت كاترين والمنطقة المحيطة به من مواقع التراث العالمي، وهو المكان الذي يقال بأن نبي الله موسى تلقى الوصايا العشر فيه.

ما اسم الصحراء الكبرى في العالم؟

تحتل الصحراء البيضاء مساحة كبيرة إلا أنها ليست الصحراء الكبرى في العالم، وإنما يحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة أكبر الصحارى صحراء قارة أنتاركتيكا التي تبلغ مساحتها 13,960,000 كيلومتر مربع، ثم تأتي صحراء المنطقة القطبية الشمالية في المرتبة الثانية بمساحة 13,700,000 كيلومتر مربع، وفي المرتبة الثالثة تأتي الصحراء الكبرى بمساحة 8,600,000 كيلومتر مربع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين تقع صحراء النقب؟

ما هي أكبر جزيرة في العالم؟

ما اسم أكبر صحراء في العالم؟

أين تقع جزيرة جيفري ابستين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على