` `

أين يوجد أكبر مناجم الفحم؟

علوم
25 أغسطس 2024
أين يوجد أكبر مناجم الفحم؟
يوجد أكبر منجم للفحم في الولايات المتحدة الأمريكية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن العثور على مناجم الفحم في العديد من الدول حول العالم إلا أن كميات الإنتاج تتفاوت بشكل كبير بين منجم وآخر، وتصل القدرة الإنتاجية لبعضها إلى 60 ألف مليون كيلوجرام سنويًا، في حين تنخفض قدرة بعضها الآخر إلى أقل من نصف هذه الكمية. ويجدر الذكر بأن أكبر منجم للفحم يقع في الولايات المتحدة، وهي أكبر منتج للفحم حول العالم. 

أين يوجد أكبر مناجم الفحم؟

وضح موقع وورلد أطلس أين يوجد أكبر منجم للفحم، وهو منجم بلاك ثاندر الذي يقع في حوض نهر باودر الجنوبي داخل ولاية وايومنغ في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو منجم ينتج آلاف الكيلوجرامات من الفحم في الثانية الواحدة حسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، مما يعني أنه ينتج كميات هائلة سنويًا.

يجدر الذكر بأن أكبر منجم للفحم يقع في الولايات المتحدة، وهي أكبر منتج للفحم حول العالم
ينتج منجم بلاك ثاندر الذي يقع في حوض نهر باودر الجنوبي آلاف الكيلوجرامات من الفحم في الثانية الواحدة

كيف تتكون مناجم الفحم؟

يتم تحديد ماذا يستخرج من مناجم الفحم بناءً على تركيبتها الكيميائية بشكل أساسي، وتمرُّ منتجات هذه المناجم بالعديد من المراحل حتى تتكون وتتشكّل وتصبح جاهزة للاستخراج، وهي المراحل التي تبيُّنها القائمة الآتية:

  • تشكُّل الخث: إن تشكُّل الخث أول مراحل تكوين مناجم الفحم، ويكون ذلك بعد التحلل الجزئي للمواد الميتة بسبب تراكم هذه المواد تحت الماء الذي يقطع وصول الأكسجين إليها خلافًا لما لو كانت هذه المواد فوق سطح الأرض.
  • تشكُّل الليغنيت: يتعرض الخث إلى الضغط بعد تراكم الرواسب فوقه، وهو ما يحوله إلى الليغنيت، الذي يطلق عليه اسم الفحم البني أو الفحم الأسمر أيضًا، وهو ثاني مراحل تكوين مناجم الفحم.
  • تشكُّل الفحم البتيوميني: يُعرف الفحم البتوميني باسم الفحم القاري أو الفحم الأسفلتي أيضًا، ويتشكّل بسبب الضغط الإضافي الذي تتعرض إليه مواد الليغنيت التي تشكّلت من الخث.
  • تشكُّل الفحم الصلب: في المرحلة الأخيرة من مراحل تكون مناجم الفحم يتشكّل الفحم الصلب؛ بسبب الضغط المرتفع ودرجات الحرارة العالية لفترات زمن طويلة.

ماذا يستخرج من مناجم الفحم؟

يحرص المختصون على توضيح كيف تتكون مناجم الفحم وما الذي يتم استخراجه منها؛ فإن هناك عدة أنواع من المنتجات التي تحتوي عليها هذه المناجم، وهي المنتجات الآتية:

  • الفحم الصلب: يحتوي الفحم الحجري على نسبة تتراوح بين 86% - 97% من الكربون، وهو النوع الذي يتمتع بأفضل قيمة حرارية مقارنةً بالمنتجات الأخرى التي يتم الحصول عليها من المناجم، ويستخدم بشكل أساسي في صناعة المعادن.
  • الفحم البتيوميني: يحتوي الفحم البتيوميني على نسبة كربون تبدأ من 45% وتصل إلى 86% من مجموع المكونات، وهو أكثر أنواع الفحم وجودًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم في صناعة الحديد والصلب.
  • الفحم شبه البتيوميني: لا تتجاوز نسبة الكربون في الفحم شبه البتيوميني 45% ولا تقل عن 35% من مجموع المكونات، مما يعني أنه ذو قيمة حرارية متدنية مقارنةً بالفحم الصلب والفحم البتيوميني.
  • الليغنيت: يحتوي الليغنيت على نسبة كربون لا تقل عن 25% ولا تزيد على 35% من مجموع المكونات، مما يعني أنه صاحب القيمة الحرارية الأقل مقارنةً بجميع المنتجات التي يتم استخراجها من مناجم الفحم.

ما هي أنواع مناجم الفحم؟

تنقسم أنواع مناجم الفحم إلى نوعين أساسين اثنين، وتوضح القائمة الآتية كل واحد من هذين النوعين:

  • مناجم الفحم السطحية: في مناجم الفحم السطحية لا يحتاج المختصون إلى الحفر بعمق أثناء عملية التعدين، وإنما تتم إزالة الغطاء النباتي والتربة السطحية والغطاء الزائد فحسب، وفيما يأتي طرق التعدين من هذه المناجم:
    • التعدين الشريطي: تشيع هذه الطريقة عندما تبرز طبقة الفحم في التضاريس الجبلية أو التضاريس المتدحرجة، وفيها تتم إزالة الغطاء النباتي للوصول إلى الفحم ثم البدء باستخراجه.
    • التعدين الشريطي في المنطقة: عندما تكون التضاريس مسطحة بخندق أو قطع مربع يتم اللجوء إلى طريقة التعدين الشريطي في المنطقة، وتتضمن العملية عدة عمليات قطع ثم ردم متتابعة لاستخراج الفحم.
    • التعدين في الحفر المفتوحة: في طريقة التعدين في الحفر المفتوحة يتم إنشاء عدة مقاعد في كل واحدة من طبقات الحمولة الزائدة، بالإضافة إلى طبقة الفحم ثم تتم ممارسة خطوات التعدين المفتوح بعدها.
    • التعدين بالمثقاب: في هذه الطريقة تتم إزالة الفحم واستخراجه بالاعتماد على المثقاب، الذي يخترق الطبقات السطحية لعمل حفرة مناسبة للحصول على الفحم المطلوب.
  • مناجم الفحم تحت الأرض: في مناجم الفحم تحت الأرض يتم استخدام العديد من الأدوات المتخصصة، بالإضافة إلى الحفر لتشكيل منجم له باب على السطح ثم البدء بعمليات الاستخراج، وهذا يعني أنها أكثر تعقيدًا من المناجم السطحية.

الدول التي تنتج أكبر كميات من الفحم عالميًأ

حسب وورلدو ميترز تحتل جمهورية الصين الشعبية المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول التي تنتج أكبر كميات من الفحم على مستوى العالم، وفي المرتبة الثانية تأتي الهند، ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة، وتليها أستراليا في المرتبة الرابعة، ثم إندونيسيا في المرتبة الخامسة.

ما هي أكبر 10 مناجم فحم في العالم؟

تقوم أكبر 10 مناجم فحم في العالم بتوفير كميات كبيرة للإنتاج المحلي أو للتصدير إلى الدول الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية جميع هذه المناجم مع كميات الإنتاج السنوية لها:

  • منجم بلاك ثاندر: يقع منجم بلاك ثاندر في الولايات المتحدة الأمريكية، وتصل كمية الإنتاج السنوية لهذا المنجم إلى 62.68 الف مليون كيلوجرام، مما يجعله صاحب المرتبة الأولى ضمن قائمة أكبر مناجم فحم في العالم.
  • منجم جيفرا أو سي: في المرتبة الثانية ضمن قائمة مناجم الفحم الأكبر حول العالم يأتي منجم جيفرا أو سي في الأراضي الهندية؛ فإن كمية الإنتاج السنوية لهذا المنجم تصل إلى 60 ألف مليون كيلوجرام من الفحم.
  • منجم نورث أنتيلوب روشيل: تمكّن منجم نورث أنتيلوب روشيل في الولايات المتحدة الأمريكية من إنتاج 56.25 الف مليون كيلوجرام من الفحم سنويًا، مما جعله في المرتبة الثالثة على مستوى العالم والثانية على مستوى الدولة.
  • منجم كوسموندا أو سي: يحتل منجم كوسموندا أو سي في الهند المرتبة الرابعة ضمن القائمة على مستوى العالم، بينما يحتل المرتبة الثانية على مستوى الأراضي الهندية بكمية إنتاج سنوية تصل إلى 50 ألف مليون كيلوجرام من الفحم.
  • منجم شمال شنشي: يقع منجم شمال شنشي في جمهورية الصين الشعبية، ويمكنه إنتاج ما يصل إلى 41.34 ألف مليون كيلوجرام من الفحم سنويًا، مما يعني أنه المنجم الذي يحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم والثالثة في آسيا.
  • منجم سانغاتا: بكمية إنتاج سنوية وصلت إلى 40.90 ألف مليون كيلوجرام من الفحم يحتل منجم سانغاتا في إندونيسيا المرتبة السادسة ضمن القائمة، كما أنه رابع أكبر مناجم الفحم على مستوى قارة آسيا أيضًا.
  • منجم بيلشاتو: يحتل منجم بيلشاتو للفحم المرتبة الأولى بين أكبر مناجم الفحم في أوروبا، بينما يقع في المرتبة السابعة على مستوى العالم بكمية إنتاج سنوية تصل إلى 40.43 ألف مليون كيلوجرام من الفحم.
  • منجم مشروع إف تي بي: تمكّن منجم مشروع إف تي بي من إنتاج 37.40 ألف مليون كيلوجرام من الفحم سنويًا، مما يجعله في المرتبة الثامنة على مستوى العالم، بينما يحتل المرتبة الثانية داخل الأراضي الإندونيسية.
  • منجم توتوبان: في المرتبة التاسعة بين أكبر مناجم الفحم على مستوى العالم يأتي منجم توتوبان في الأراضي الإندونيسية بكمية إنتاج سنوية وصلت إلى 36.39 ألف مليون كيلوجرام، وهذا يعني أنه يحتل المرتبة الثالثة داخل إندونيسيا أيضا.
  • منجم بورنيو إندوبارا: تمكّن منجم بورنيو إندوبارا من إنتاج 35.03 ألف مليون كيلوجرام من الفحم سنويًا، مما يعني أنه المنجم الذي يحتل المرتبة العاشرة ضمن قائمة مناجم الفحم الأكبر على مستوى العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو الوقود الأحفوري؟

كيف يتم استخراج الحديد من الأرض؟

هل يشير اسم الذهب الأسود إلى النفط فقط؟

هل قطر تضم حوالي 10 من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على