` `

أين يقع أكبر كهف في العالم؟

ثقافة وفن
26 أغسطس 2024
أين يقع أكبر كهف في العالم؟
يقع أكبر كهف في العالم في منطقة بو تراش داخل الأراضي الفيتنامية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتمتع أكبر كهف في العالم بحجم كبير جدًا داخل إحدى الحدائق الوطنية الفيتنامية، وهو كهف تم اكتشافه في عام 1990؛ إلا أن دخوله تأخر حتى عام 2009 ليتم اكتشاف حجمه الهائل، وعلى الرغم من ذلك إلا أن طول هذا الكهف لا يبلغ 10 كيلومتر حسب المعلومات المتوفرة إلى الآن، مما يعني أنه قصير جدًا مقارنة بالكثير من الكهوف الأخرى حول العالم.

أين يقع أكبر كهف في العالم؟

سجلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية أين يقع أكبر كهف في العالم؛ فإنه كهف سون دونج الذي يقع في منطقة بو تراش داخل الأراضي الفيتنامية، وعند ترجمة اسمه إلى اللغة العربية يصبح كهف نهر الجبل، وحتى الوقت الراهن يتم اكتشاف المزيد حول هذا الكهف الذي تم اكتشافه خلال تسعينيات القرن العشرين.

سجلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية أين يقع أكبر كهف في العالم
يعد كهف سون دونج الذي يعني بالعربية كهف نهر الجبل، أكبر كهف في العالم

كم يبلغ حجم أكبر كهف في العالم؟

يصل حجم أكبر كهف في العالم إلى 38.5 مليون متر مكعب، وهذا يعني أنه ذو حجم هائل مقارنةً بالكهوف الأخرى حول العالم. يبلغ متوسط عرض الممر في هذا الكهف 67.2 متر، كما أن متوسط ارتفاعه يصل إلى 200 متر، ويبلغ متوسط عرضه 150 متر، ولم يتم توضيح كم مساحة أكبر كهف في العالم حتى الآن.

هل كهف سون دونج من أطول الكهوف في العالم؟

على الرغم من حجمه الهائل إلا أن كهف سون دونج ليس واحدًا من أطول الكهوف حول العالم؛ فإن طوله يبلغ 9 كيلومتر تقريبًا. تتضمن القائمة الآتية أطول كهوف العالم مع الفارق بين طولها وطول أكبر كهف في العالم:

  • كهف الماموث: يقع كهف الماموث في الولايات المتحدة الأمريكية، ويصل طوله إلى 685.58 كيلومتر، مما يجعله أطول الكهوف في العالم بفارق يصل إلى 676.58 كيلومتر عن طول كهف سون دونج الأكبر حول العالم.
  • نظام كهوف أوكس بيل ها: في المرتبة الثانية ضمن قائمة أطول الكهوف حول العالم يأتي نظام كهوف أوكس بيل ها في المكسيك بطول يصل إلى 435.81 كيلومتر، وبفارق يبلغ 426.81 كيلومتر عن طول كهف سون دونج.
  • شبكة كهوف شوانغهيدونغ: تحتل شبكة كهوف شوانغهيدونغ في جمهورية الصين الشعبية المرتبة الثالثة ضمن قائمة أطول كهوف العالم بطول يصل إلى 400.73 كيلومتر، وبفارق 391.73 كيلومتر عن طول كهف سون دونج.
  • نظام كهوف ساك أكتون: بفارق يصل إلى 377.08 كيلومتر عن طول الكهف الأكبر في العالم يحتل نظام كهوف ساك أكتون المرتبة الرابعة ضمن القائمة، كما أنه ثاني أكبر كهوف المكسيك بطول يبلغ 386.08 كيلومتر.
  • كهف جويل: يصل طول كهف جويل في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 349.71 كيلومتر، وهو ما يجعله صاحب المرتبة الخامسة عالميًا والثالثة في الولايات المتحدة، وذلك بفارق 340.71 كيلومتر بين طوله وطول كهف سون دونج.
  • كهف أوبتيميستيتشنا: في المرتبة الأولى بين أطول كهوف أوروبا والمرتبة السادسة على مستوى العالم يأتي كهف أوبتيميستيتشنا في أوكرانيا بطول 264.58 كيلومتر، وبفارق 255.58 كيلومتر عن طول كهف سون دونج في فيتنام.
  • كهف الريح: يقع كهف الريح في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو سابع أطول الكهوف حول العالم بطول يصل إلى 260.23 كيلومتر، وبفارق يبلغ 251.23 كيلومتر بين طوله وطول أكبر كهف في العالم.
  • كهف كليرووتر: يصل الفارق بين طول كهف كليرووتر وطول كهف سون دونج إلى 246.89 كيلومتر، وهو الكهف الذي يحتل المرتبة الثامنة ضمن القائمة والثانية على مستوى آسيا بطول يبلغ 255.89 كيلومتر.
  • كهف ليتشوجويلا: يبلغ طول كهف ليتشوجويلا في الولايات المتحدة الأمريكية 242.05 كيلومتر، وهو ما يعني أنه في المرتبة التاسعة ضمن القائمة بفارق 233.05 كيلومتر عن طول كهف سون دونج.
  • نظام كهوف فيشر ريدج: في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أطول كهوف الولايات المتحدة والمرتبة العاشرة على مستوى العالم يأتي نظام كهوف فيشر ريدج بطول يصل إلى 212.11 كيلومتر، وبفارق 203.11 عن طول كهف سون دونج.

متى تم اكتشاف أكبر كهف في العالم؟

تم اكتشاف كهف سون دونج -المصنف بأنه أطول كهف في العالم- من قبل هو خان يوم 10 ديسمبر/كانون الأول من عام 1990 أثناء إحدى رحلاته المعتادة إلى الغابة. في الوقت الراهن أصبح هذا المكتشف واحدًا من الشخصيات المشهورة في عالم الكهوف، كما أنه صار مرشدًا سياحيًا، وبدأ باستكشاف الكهوف الأخرى.

بالرغم من اكتشافه يوم 10 ديسمبر/كانون الأول من عام 1990؛ إلا أن السيد بيتر ماكناب كان أول من دخل كهف سون دونج يوم 7 أبريل/نيسان من عام 2009 بعد قرابة 19 عامًا من اكتشافه. وتم الإعلان عن هذا الكهف بصفته أكبر كهف في العالم يوم 14 أبريل/نيسان من عام 2009 مع الاستمرار في عمليات الاستكشاف.

صورة متعلقة توضيحية
 تم اكتشاف أكبر كهف في العالم يوم 10 ديسمبر/كانون الأول من عام 1990

ما هو ثاني أكبر كهف في العالم؟

يحتل كهف جويل المرتبة الثانية بين أكبر الكهوف حول العالم، وهو كذلك أحد الكهوف الأطول في العالم عمومًأ والولايات المتحدة الأمريكية خصوصًا. كثيرًا ما تتم زيارة هذا الكهف للاستمتاع بالبيئة البرية التي تحيط به، إضافة إلى التكوينات الطبيعية التي تتضمنها المنطقة أيضًا.

ما هو أقدم كهف في العالم؟

تم تحديد ما هو أقدم كهف في العالم من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهو نظام كهوف سودوالا في جنوب أفريقيا بعمر يبلغ قرابة 240 مليون سنة خلال الوقت الراهن. يمكن للزوار الذهاب إلى هذه الكهوف لاستكشافها سيرًا على الأقدام لمشاهدة التكوينات الصخرية المميزة، إلى جانب الاستمتاع بالمغامرة الفريدة.

يقع نظام كهوف سودوالا في سلسلة جبال دراكنزبرج بطول يبلغ 30 كيلومتر تقريبًا؛ إلا أن الزوار يمكنهم الوصول إلى 600 متر منها فحسب خلال الوقت الراهن. وحتى الآن لم يتم اكتشاف مصدر الهواء النقي في هذا النظام من الكهوف، كما أن العديد من الأجزاء الأخرى لا تزال غير مكتشفة بعد إلى الوقت الحالي.

هل سون دونج من أعمق الكهوف في العالم؟

بالرغم من كونه أكبر كهف في العالم إلا أن كهف سون دونج ليس أحد الكهوف الأعمق حول العالم، وفيما يأتي قائمة تتضمن أعمق الكهوف على الإطلاق حسب وورلد أطلس:

  • كهف فيريوفكينا: يقع كهف فيريوفكينا في جورجيا، ويصل طوله إلى 17.5 كيلومتر، مما يعني أنه أكثر طولًا من كهف سون دونج، ويصل عمقه إلى 2,212 متر مما يجعله أعمق كهف في العالم على الإطلاق.
  • كهف كروبيرا: يصل عمق كهف كروبيرا في جورجيا إلى 2,199 متر، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية ضمن قائمة الكهوف الأعمق حول العالم، وأما عن طوله؛ فإنه يصل إلى 23.0 كيلومتر.
  • كهف سارما: في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الكهوف الأكثر عمقًا في العالم عمومًا وداخل جورجيا خصوصًا يأتي كهف سارما، الذي يبلغ عمقه 1,830 متر، ويصل طول هذا الكهف إلى 19.2 كيلومتر.
  • كهف سنيجانكا: يبلغ عمق كهف سنيجانكا في جورجيا 1,760 متر، وهو ما يعني أنه الكف الذي يحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة، وأما عن طوله؛ فإنه يبلغ 40.8 كيلومتر.
  • كهف لامبريشتسوفين: بعمق يصل إلى 1,735 متر يحتل كهف لامبريشتسوفين في النمسا المرتبة الخامسة ضمن القائمة، وهو أعمق الكهوف في أراضي النمسا، ويصل طوله إلى 61 كيلومتر.
  • كهف جوفري ميرولدا: يصل طول كهف جوفري ميرولدا في فرنسا إلى 13 كيلومتر، وهذا يعني أن بين طوله وطول أكبر كهف في العالم قرابة 5 كيلومتر، وأما عن عمقه؛ فإنه يبلغ 1,733 متر، وهو ما يجعله في المرتبة السادسة.
  • كهف جوفري جان برنارد: في المرتبة السابعة ضمن قائمة أعمق الكهوف حول العالم يأتي كهف جوفري جان برنارد داخل الأراضي الفرنسية بعمق يبلغ 1,617 متر، ويبلغ طول هذا الكهف 27.1 كيلومتر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من الذي اكتشف المغطس؟

هل جزر الواق واق حقيقية؟

ماذا كانت لغة الإنسان القديم؟

متى تم اكتشاف بابوا غينيا الجديدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على