` `

لماذا سميت بينج بونج؟

رياضة
27 أغسطس 2024
لماذا سميت بينج بونج؟
عُرفت لعبة بينج بونج بهذا الاسم نسبةً إلى الصوت المذكور (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُطلق على لعبة بينج بونج اسم بينغ بونغ أيضًا، وهي تنس الطاولة التي تنتشر في مختلف أنحاء العالم خلال الوقت الراهن، وتعود أصول هذه اللعبة إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر؛ إلا أن تأسيس اتحاد عالمي ينظمها ويضع قوانينها تأخّر حتى العقد الثالث من القرن العشرين بعد مرور عدة عقود من ظهور اللعبة.

لماذا سميت بينج بونج؟

يمكن معرفة لماذا سميت بينج بونج عند الاستماع إلى صوت الكرة عند الارتطام بسطح الطاولة وسطح المضرب؛ فإنها عرفت بهذا الاسم نسبةً إلى الصوت المذكور، ويطلق على هذه اللعبة اسم تنس الطاولة، وتعرف بالعديد من الأسماء الأخرى أيضًا حسب الاتحاد الدولي لتنس الطاولة، ومنها: لعبة جوسيما، وتنس الصالون، وتنس الصالات، ولعبة بوم بوم، ولعبة بيم بام.

يمكن معرفة لماذا سميت بينج بونج عند الاستماع إلى صوت الكرة عند الارتطام بسطح الطاولة وسطح المضرب
يحتل الصيني ما لونغ المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل لاعبي البينج بونج في التاريخ

ما هي البينغ بونغ؟

تم توضيح ما معنى كلمة بينغ بونغ من قبل عدة مصادر، وهي لعبة تتم ممارستها على طاولة مسطحة مقسمة إلى قسمين متساويين بينهما شبكة، ويقوم اللاعبون فيها بضرب الكرة عن طريق مضرب متخصص لتسجيل النقاط ثم الفوز. خلال الوقت الراهن يوجد اتحاد عالمي ينظم العديد من البطولات لهذه اللعبة المعروفة باسم تنس الطاولة.

أبرز المحطات في تاريخ لعبة البينج بونج

من خلال المحطات التاريخية البارزة يمكن للمحترفين والهواة معرفة من اخترع رياضة البينغ بونغ، بالإضافة إلى التعرف على كثير من الوقائع الأخرى ذات العلاقة بهذه اللعبة. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المحطات التاريخية لهذه اللعبة:

  • استخدام طاولات الطعام: خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر ظهرت بعض الألعاب التي تشبه تنس الطاولة؛ إلا أنها كانت تعتمد على طاولة الطعام بالإضافة إلى بعض المعدات المناسبة.
  • تسجيل براءة اختراع تنس الطاولة: في يوم 26 يونيو/حزيران من عام 1883 قام سلازنجر بتسجيل براءة اختراع تذكر تنس الطاولة.
  • براءة اختراع جيمس ديفونشاير: حصل جيمس ديفونشاير على براءة اختراع مؤقتة لتنس الطاولة عام 1885؛ إلا أنه تم التخلي عن هذه البراءة عام 1887 بعد مرور قرابة عامين.
  • ظهور أقدم لعبة تنس لا تزال باقية: في عام 1890 ظهرت ألعاب تنس الطاولة التي صممها ديفيد فوستر، وهي أقدم ألعاب التنس التي لا تزال باقية حتى الوقت الراهن بعمر يزيد على 130 عامًا.
  • ظهور كرات السيلولويد: في عام 1900 ظهرت كرات السيلولويد لتحل مكان الكرات الفلينية والمطاطية المستخدمة في التنس خلال ذلك الوقت، وكانت هذه الكرات ناجحة بشكل كبير، واستمر استخدامها إلى اليوم.
  • تأسيس رابطة تنس الطاولة في إنجلترا: خلال عام 1901 تم إنشاء رابطة تنس الطاولة في إنجلترا، مما يعني أن تنظيم هذه اللعبة بدأ في وقت مبكر بعد ظهورها، وفي ذات العام بدأ تقديم هذه اللعبة داخل الصين.
  • وضع قوانين موحدة للبينج بونج في إنجلترا: خلال أول عقدين من القرن العشرين تلاشت شهرة تنس الطاولة؛ إلا أنه تم إحياؤها مرة أخرى في إنجلترا عام 1922 التي وضعت قوانين موحدة للعبة خلال العام ذاته.
  • تأسيس الاتحاد الدولي: تأسس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة عام 1926 في العاصمة الألمانية برلين، وتمت إقامة أول بطولة عالمية لهذه اللعبة خلال العام ذاته في العاصمة البريطانية لندن، واعتمدت القوانين الموحدة للعبة في نفس العام.
  • بطولة العالم العاشرة: تم إقامة بطولة العالم العاشرة في تنس الطاولة عام 1936 داخل براغ في تشيكوسلوفاكيا، واستغرقت النقطة الأولى في إحدى جولات مباريات هذه البطولة أكثر من ساعتين لتسجيلها.
  • إقامة أول بطولة عالمية خارج أوروبا: استمرت إقامة بطولات العالم في تنس الطاولة -المعروفة باسم البينغ بونغ- داخل أوروبا حتى عام 1939 عندما تمت إقامتها في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية.
  • إيقاف أنشطة الاتحاد العالمي للتنس بسبب الحرب: بدأت الحرب العالمية الثانية عام 1939 واستمرت حتى عام 1945 متسببة بالكثير من الدمار، وخلال هذه الفترة علق الاتحاد الدولي لتنس الطاولة أنشطته، ولم يُقِم أية بطولات. 
  • تأسيس أول اتحاد قاري: بالرغم من تعليق أنشطة الاتحاد العالمي لتنس الطاولة بسبب الحرب العالمية الثانية؛ إلا أن ممارسة هذه اللعبة لم تتوقف، وفي عام 1943 تم تأسيس اتحاد أمريكا الجنوبية ليكون أول اتحاد تنس طاولة قاري.
  • افتتاح الاتحاد الآسيوي لتنس الطاولة: في عام 1952 تم افتتاح الاتحاد الآسيوي لتنس الطاولة، وأقيمت أول بطولة قارية لهذا الاتحاد خلال العام ذاته أيضًا.
  • أول بطولة عالمية لتنس الطاولة في الجامعات: خلال عام 1973 تمت إقامة أولى البطولات العالمية لتنس الطاولة في الجامعات، واحتضنت مدينة هانوفر الألمانية هذه البطولة.
  • قبول تنس الطاولة في البرنامج الأولمبي: لم يعترف البرنامج الأولمبي بلعبة تنس الطاولة ضمن الألعاب المعترف بها حتى عام 1981 عندما أقيمت الدورة 84 للجنة الأولمبية الدولية.
  • أول بطولة عالمية للناشئين: شهد العالم إقامة أول بطولة عالمية للناشئين في تنس الطاولة من قبل الاتحاد العالمي عام 2003 في مدينة سانتياغو التشيلية.
  • انتشار تنس الطاولة: خلال القرن الحادي والعشرين أصبحت تنس الطاولة من الألعاب المنتشرة بشكل كبير، وتمت إقامة العديد من البطولات لهذه اللعبة حول العالم، وأصبح المحترفون الصينيون من أفضل اللاعبين أيضًا.

الفوائد الصحية للعب البينغ بونغ

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها عند لعب البينج بونج، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها:

  • تعزيز حدة الذهن: يمكن للعبة البينغ بونغ أن تحسن من حدة الذهن عند اللاعبين؛ نظرًا لأهمية الدوران ووضع الكرة والسرعة عند ممارستها.
  • تحسين ردة الفعل: تعتمد لعبة البينج بونج بشكل أساسي على مراقبة الكرة ثم اتخاذ الخطوة المناسبة في ردة الفعل خلال وقت قصير، وهو ما يسهم في تحسين ردة الفعل عند الإنسان بشكل كبير.
  • خسارة الوزن الزائد: تساعد لعبة البينغ بونغ على حرق السعرات الحرارية مما يسهم في خسارة الوزن الزائد، وتزداد فائدتها في هذا المجال نظرًا لكونها لعبة مسلية ومسببة للإدمان عند البعض.

أفضل لاعبي البينغ بونغ في العالم

حسب سبورت بريف يحتل الصيني ما لونغ المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل لاعبي البينج بونج في التاريخ، ويحتل اللاعب السويدي جان أوفي والدنير المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة يأتي اللاعب الصيني ليو جوليانغ، ويحتل الصينيون المرتبة الرابعة والخامسة أيضًا مما يوضح مدى احترافهم في هذه اللعبة.

المعدات والتجهيزات المستخدمة في البينج بونج

هناك بعض المعدات والتجهيزات التي يجب توفيرها لممارسة البينغ بونغ، وأولها: الطاولة التي تتمتع بشكل مستطيل، ويبلغ طولها 2.74 متر، بينما يبلغ عرضها 1.525 متر، ولا بد أن يكون سطحها العلوي محمولًا على أرجل بارتفاع 76 سنتيمتر أيضًا، ويتم تقسيمها إلى 4 أجزاء عند اللعب بشكل مزدوج.

يتم وضع الشبكة على طاولة التنس لتقسمها إلى قسم متساويين بالمساحة، وهي شبكة تثبت على عارضتين رأسيتين يبلغ ارتفاع كل واحدة منهما 15.25 سنتيمتر، ويبلغ عرض الشبكة 183 سنتيمتر، وارتفاعها 15.25 سنتيمتر، وتشمل المعدات الأخرى المستخدمة في هذه اللعبة كلًا من الكرة والمضرب أيضًا.

أنواع الإرسال في لعبة البينج بونج

في بداية كل جولة وبعد تسجيل كل نقطة يحصل أحد اللاعبين على حق الإرسال حسب القوانين المنظمة للبينغ بونغ، وهناك عدة أنواع مختلفة من الإرسال، وفي حالة تمكّن اللاعب من إتقانها؛ فإن ذلك يعزز من قدرته على الفوز أو تسجيل أكبر عدد نقاط ممكن، ويتم قسيم الإرسال إلى قصير وطويل حسب منطقة سقوط الكرة على جهة المنافس.

حسب طريقة قذف الكرة يتم تقسيم إرسال البينج بونج إلى إرسال من قذفٍ عالٍ للكرة، وإرسالٍ من قذفٍ منخفضٍ للكرة، كما يتم تقسيم الإرسال إلى إرسال بدوران جانبي وجه اليد وإرسال بدوران جانبي ظهر اليد حسب الدوران الجانبي، ومثله لإرسالات الدوران الأمامي والدوران الخلفي أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي رياضة الكالستنكس؟

هل نشأت رياضة كرة السلة في أمريكا؟

هل رياضة التايكواندو مناسبة للأطفال؟

هل ظهرت لعبة الجولف في القرن الثامن عشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على