` `

كم عدد الأحرف في نظام برايل؟

تكنولوجيا
22 أكتوبر 2024
كم عدد الأحرف في نظام برايل؟
إن عدد حروف تقنية برايل يكون مساويًا لعدد الحروف في اللغة الأصلية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعرف نظام برايل بهذا الاسم نسبةً إلى الفرنسي الذي تمكّن من ابتكاره بالاعتماد على نظام الكتابة الليلة المستخدم من قبل الجيوش خلال القرن التاسع عشر. ويطلق على النظام اسم تقنية برايل أحيانًا، ولا زال مستخدمًا حتى يومنا هذا بالرغم من عدم تلقيه بكثير من القبول عندما قدمه لويس برايل.

كم عدد الأحرف في نظام برايل؟

ربما يختلف تحديد كم عدد الأحرف في نظام برايل بين لغة وأخرى؛ فإن عدد حروف تقنية برايل يكون مساويًا لعدد الحروف في اللغة الأصلية، وهذا يعني أنها تتضمن 28 حرفًا في اللغة العربية، ولكن عدد الرموز الكلي الذي يتم استخدامه في هذه التقنية المقدمة للمكفوفين يبلغ 63 رمزًا.

ربما يختلف تحديد كم عدد الأحرف في نظام برايل بين لغة وأخرى؛ فإن عدد حروف تقنية برايل يكون مساويًا لعدد الحروف في اللغة الأصلية
يعتمد نظام برايل على وحدات معروفة باسم خلية برايل، وهي 6 نقاط يتم ترتيبها في عامودين

ما هو نظام  برايل؟

عند البحث لمعرفة ما هي تقنية برايل أو نظام برايل يتضح بأنه اسم لنظام يهدف إلى عرض الحروف الأبجدية والأرقام؛ باستخدام 6 نقاط بارزة يمكن للمكفوفين تحسسها من خلال لمسها بأيديهم؛ لقراءتها والتعرف على الكلمات التي تتضمنها، نظرًا لعدم قدرتهم على رؤية الحروف المكتوبة بشكل عادي حسب الأمم المتحدة.

متى اخترعت طريقة برايل؟

عاش من اكتشف لغة برايل منذ عام 1809 وحتى عام 1852 ثم توفي ولديه من العمر 43 عامًا، وهذا يعني أن اختراع اللغة أو الطريقة التي ابتكرها ليساعد المكفوفين على القراءة كانت خلال القرن التاسع عشر الميلادي، وبالتحديد نشر أطروحته حول هذه الطريقة عام 1829 ثم شهدت عدة من التطورات مع مرور الوقت حتى تم اختراع العديد من الأجهزة الحديثة لمساعدة المكفوفين على القراءة بالاعتماد عليها.

ماذا اخترع لويس برايل؟

بينت موسوعة هيستوري التاريخية ما الطريقة التي توصل إليها برايل؛ فإنه توصّل إلى طريقة يُطلق عليها تقنية أو نظام برايل، بعد سنوات من معاناته مع فقدان البصر واستحالة القراءة بسبب ذلك. في عام عشرينيات القرن التاسع عشر نشر أطروحة حول نظام الطباعة الذي ابتكره للمكفوفين، ثم نشر طبعة من 3 مجلدات لأحد الكتب باستخدام هذه الطريقة، ويُعرف اليوم باسم نظام أو تقنية برايل.

ما هي قصة برايل؟

يرغب الكثيرون بمعرفة من اكتشف لغة برايل إضافة إلى معرفة بعض التفاصيل حول قصة حياته؛ فإنه لويس برايل الذي ولد مبصرًا ثم فقد بصره خلال مرحلة الطفولة، وأصرّ على ابتكار طريقة تساعد المكفوفين على القراءة حتى توصل إليها بالفعل خلال القرن التاسع عشر، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات والتفاصيل حوله:

  • فقدان البصر بإحدى العينين: في عام 1809 ولد لويس برايل داخل الأراضي الفرنسية، وأصيب بجراح بعد 3 سنوات أثناء اللعب داخل متجر والده مما تسبب بجرح في عينه بأداة حادة، وعلى إثرها لم تعد هذه العيد قادرة على الرؤية.
  • الإصابة بالعمى التام: بعد فترة وجيزة من إصابة عينه الأولى أصيب لويس برايل بعدوى وصلت إلى عينه الثانية، وكانت العدوى شديدة، مما تسبب بفقدان العين الثانية قدرتها على الرؤية أيضًا، وجعله مكفوفًا عندما كان عمره 5 سنوات.
  • الالتحاق بالمؤسسة الملكية للشباب المكفوفين: عندما وصل لويس برايل إلى 10 سنوات من عمره التحق بالمؤسسة الملكية للشباب المكفوفين في مدينة باريس، وكان واحدًا من الطلاب المجتهدين والأذكياء في المؤسسة.
  • التعرّف على الكتابة الليلية: في عام 1821 تعرّف لويس برايل على نظام الكتابة الليلية، الذي ابتكره العسكري الفرنسي الكابتن تشارلز باربييه، وهو نظام اتصال يعتمد على اللمس بالدرجة الأولى لتفادي إشعال الضوء.
  • العمل على نظام كتابة للمكفوفين: بدأ لويس برايل بالعمل لتعديل نظام الكتابة الليلية وتسهيله، بالإضافة إلى تقليل عدد النقاط التي يتضمنها هذا النظام عام 1824، حتى يساعد المكفوفين على التعامل معه بسهولة كبيرة.
  • نشر نظام برايل: قام لويس برايل بنشر نظامه الجديد في إحدى الأطروحات عام 1829 بعد مرور عدة سنوات من العمل، كما قام بإصدار عدة منشورات حول هذا النظام المقدم للمكفوفين خلال الأعوام التالية أيضًا.
  • مواجهة الاعتراضات: بالرغم من الإنجاز الذي استطاع لويس برايل من تقديمه؛ إلا أن تقنية برايل الجديدة لم تلقَ إقبالًا شديدًا، ولم تتم الموافقة عليها للتدريس في المؤسسة الملكية للشباب المكفوفين إلا بعد سنتين من وفاته.
  • العودة إلى كوبفراي: عاد لويس برايل إلى قرية كوبفراي الفرنسية عام 1952؛ بسبب تفاقم مضاعفات المرض التنفسي المزمن الذي كان يعاني منه، وخلال العام ذاته توفي في مستوصف المعهد الملكي.

أهم الأدوات التي تم ابتكارها لنظام برايل

استطاع المختصون معرفة ما الطريقة التي توصل إليها برايل بشكل دقيق، إضافة إلى دراستها لابتكار الكثير من الأدوات التي تسهم في مساعدة المكفوفين على القراءة جيدًا، وكانت آلة بيركنز التي طورها الأمريكي ديفيد أبراهام عام 1951 من أولى هذه الأدوات، وبالرغم من مرور ما يزيد على 70 عامًا من ابتكارها إلا أنها مُستخدمة إلى يومنا هذا.

في عام 1971 ظهرت أولى الطابعات التي تستطيع طباعة النصوص المكتوبة على الحاسوب باستخدام ورق برايل بعد تحويلها، ثم ظهر أول جهاز يتضمن سطر برايل إلكتروني عام 1975 من إنتاج جامعة دورتموند الألمانية. بحلول عام 2004 تمكّنت شركة هيومان وير من ابتكار جهاز يوصف بأنه أول سطر برايل يمكنه العمل عن طريق تقنية البلوتوث.

كيف يتم الكتابة بطريقة برايل للعربية؟

يمكن للمرء أن يتم الكتابة بطريقة برايل بعد التعرف على الوحدات الأساسية التي تتشكّل منها هذه التقنية المقدمة للمكفوفين، بالإضافة إلى مراعاة العديد من الإرشادات، وفيما يلي عدة من الإرشادات والنصائح للكتابة بهذه الطريقة العربية:

  • معرفة خلية برايل: يعتمد نظام برايل على وحدات معروفة باسم خلية برايل، وهي 6 نقاط يتم ترتيبها في عامودين، ويضم كل عامود منهما 3 نقاط.
  • البدء بالنقطة العلوية اليسرى: لا بد من بدء الكتابة وفق تقنية برايل من العامود الأيسر لا الأيمن، كما أن طريقة الكتابة حسب هذه التقنية تبدأ من الأسفل، ثم يتم الانتقال إلى النقاط الأعلى.
  • التعرف على كل واحد من الحروف: يتميز كل واحد من الحروف العربية برمز خاص، ويجب التعرف على رمز كل واحد منها للكتابة، ومن ذلك النقطة البارزة الواحدة التي تحمل الرقم الواحد، وهي رمز حرف الألف.
  • تعلم رموز الأرقام: تختلف رموز الأرقام عن رموز الحروف، وعادةً ما يرمز للرقم 1 بنقطتين واحدة تحمل الرقم 1، ثم يليه الرقم 2 وهكذا حتى الانتهاء من تعلم جميعها.
  • بدء الفقرات بشكل صحيح: حتى يتمكن الكفيف من الوصول إلى أوائل فقرات أثناء قراءة الكتب وفق تقنية برايل ينبغي على الكاتب بدء الفقرات الجديدة في الثقب الثالث من السطر.
  • تجزئة الكلمات: ربما تأخذ الكلمة الواحدة حيزًا كبيرًا عند الكتابة بنظام برايل، وذلك بسبب تجزئة الكلمة إلى حروف على نظام 6 نقاط، ويمكن للكاتب أن يكتب الكلمة الواحدة على سطرين شريطة اتفاق الجزء ومقطع الكلمة.
  • كتابة علامات الترقيم: عند الحاجة إلى كتابة علامات التنقيط وفق نظام برايل؛ لا بد من وضع العلامة المطلوبة بعد الكلمة مباشرة دون مسافة في حين يتم ترك مسافة بعد علامة الترقيم.
  • إدخال الحروف الأجنبية: لا تمنع تقنية برايل بالعربية من إدخال الحروف الأجنبية أثناء الكتابة؛ إلا أن على الكاتب استخدام النقطة 4 قبل الحرف الذي يتم نطقه نطقًا مغايرًا لطريقة النطق العربية، مثل الحرف الأول من كلمة فكتوريا.

الأجهزة الحديثة التي تتعلق بتقنية برايل

اخترعت طريقة برايل في القرن التاسع عشر الميلادي، وخلال الوقت الراهن تنتشر العديد من الأجهزة الحديثة التي تعتمد على تلك الطريقة ويستخدمها المكفوفون، ومنها: جهاز برايل سينس يو 2 لقراءة الكتب الإلكترونية ومعالجة النصوص، وجهاز الخنفساء الذكية الذي يتمتع بحجم الكف، وجهاز إي-بوت برو، وجهاز بلايز إي-تي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أداة سورا؟

ما هي أداة فاسا؟

ما هي البصمة الوراثية؟

هل يوجد عدة أنواع من المكتبات الرقمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على