` `

هل استخدمت الشرطة المغربية خراطيم المياه في المنطقة التي توفيت فيها المشجعة نورا الزبيري؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
13 مايو 2023
هل استخدمت الشرطة المغربية خراطيم المياه في المنطقة التي توفيت فيها المشجعة نورا الزبيري؟
تحقق مسبار من استخدام شاحنات لضخ المياه في المنطقة الثالثة (يوتيوب)

إثر وفاة مشجعة مغربية قبل بداية مباراة الأهلي المصري والرجاء البيضاوي المغربي، يوم 29 إبريل/نيسان الفائت، ضمن الدور ربع النهائي لبطولة رابطة الأبطال الأفريقية، نفى مصدر أمني في الدار البيضاء، صحة الادّعاء المتداول بأنّ الشرطة استخدمت شاحنات لضخ المياه في المكان الذي توفيت فيه المشجعة نورا الزبيري (29 عامًا) في محيط ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء.

صورة متعلقة توضيحية

وأشار المصدر ذاته لوسائل إعلام مغربية أنّ التسجيلات التي توثق استخدام الشاحنات النظامية لضخ المياه كانت لمنع اقتحام الملعب من طرف المئات من الأشخاص في المنطقة السابعة في محيط الملعب، بعيدًا عن المكان الذي نقلت منه الضحية إلى المستشفى بعد إصابتها في المنطقة الثالثة.

فهل اقتصر ضخ المياه في محيط ملعب محمد الخامس على المنطقة السابعة فقط؟

منذ وفاة المشجعة المغربية نورا الزبيري في المنطقة الثالثة في محيط ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، وجهت الجماهير انتقادات للأمن ومنظمي عملية دخول جماهير نادي الرجاء، بسبب ما شهدته من فوضى وازدحام، ورش الجماهير الوافدة بخراطيم المياه لتفريقها.

الجماهير حملت مسؤولية وفاة "نورا" للأمن واعتبرت أنّ استخدام الفرق الأمنية لخراطيم المياه تسبب في تدافع قضت فيه المشجعة المغربية.

صورة متعلقة توضيحية

من جانبها تبرأت شركة "الدار البيضاء للتنشيط" من المسؤولية عن وفاة مشجعة نادي الرجاء المغربي، بسبب التدافع بين الجماهير.

ونقل موقع هسبريس المحلي تصريحًا لمحمد الجواهري، المدير العام للشركة، يقول فيه إنّ الوفاة "جدت في شارع سقراط، في ما تعمل الشركة داخل مركب محمد الخامس وليس خارجه".

تحقيق "مسبار" في حادثة وفاة نورة: خريطة ملعب محمد الخامس

بحث "مسبار" عبر مصادر مفتوحة وثقت عملية تفريق الجماهير، لمعرفة إن كان الأمن قد استخدم خراطيم المياه في المنطقة الثالثة أم لا. وبدأ بتحديد خريطة الملعب الذي نشره الموقع الرسمي للمركب الرياضي محمد الخامس. 

وفق خريطة الملعب فإنّ المنطقة الثالثة تقع قبالة شارع سقراط الذي يتقاطع مع شارع القايد عشتار، والذي تقع قبالته المنطقة السابعة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالاعتماد على الصور الافتراضية ومقاطع الفيديو التي توثق الملعب، تظهر نقطة التقاطع بين الشارعين المذكورين عند المنطقة الخامسة قبالة المسبح الأولمبي في مركب محمد الخامس.

صورة متعلقة توضيحية

البحث في مقاطع الفيديو الموثقة في وسائل الإعلام المغربية

والتدقيق في مقاطع الفيديو التي نشرتها وسائل إعلام مغربية عن الحادثة، وجد "مسبار" أنّ الحادثة تشمل خط التقاطع في المنطقة الخامسة قبالة المسبح الأولمبي ويشمل التدخل الأمني بالخراطيم المنطقة الثالثة المغطاة.

صورة متعلقة توضيحية

وتبين أنّ شارع سقراط يفصل بين ملعب محمد الخامس وملحق أكاديمية جينغا سبورت. وتبدو أنّها الزاوية نفسها التي التقط منها مقطع الفيديو الذي يظهر تدافعًا أمام بوابة المنطقة الثالثة ومحاولة تفريق الجماهير بالخراطيم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويظهر الملحق في مقاطع فيديو عدة وثقتها وسائل إعلام وصفحات إخبارية مغربية لحادثة التدخل بالخراطيم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما تظهر في المنطقة الثالثة آثار لرش المياه على الجمهور، الذي سقط بعضه أرضًا، ونقل أفراد منه في سيارات للحماية المدنية بسبب إصابات تعرضوا لها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تؤكد مختلف مقاطع الفيديو أنّ الرش بالخراطيم شمل المنطقة الثالثة وأنّ تصريح المصدر الأمني لوسائل الإعلام المغربية غير دقيق.

تحقيق رسمي في وفاة نورا الزبيري؟

رغم أنّ مواقع مغربية وأجنبية نقلت عن السلطات الرسمية أنّها أذنت بفتح تحقيق في واقعة للكشف وفاة المشجعة نورا وعن ملابساتها، ومحاسبة المسؤولين عن حالة الفوضى خارج الملعب وإن كانت قد أثرت في وفاة مشجعة. تشكك جماهير الرجاء البيضاوي في إجراء أي تحقيق إلى حد الآن أو محاسبة المسؤولين عن الحادثة.

وأطلقت جماهير الرجاء حملة "العدالة لنورا" مطالبة بتحقيق العدالة في وفاتها، كما احتجت "مجموعة “الكورفا سود" في مظاهرة لها بتاريخ الثامن من مايو/أيار الجاري، أمام ملعب محمد الخامس، ضد معاملة شركة "كازا إفنت" مع جماهير نادي الرجاء وطالبت بإنصاف الضحايا.

ونشرت المجموعة في التاسع من مايو الجاري، خبرًا مفاده أنّ مجلس مدينة الدار البيضاء أنهى عقد تفويض إدارة مجمع محمد 5 الرياضي إلى كازا إيفنت بعد وفاة مشجعة الرجاء نورا الزبيري. ولم يتمكن “مسبار” من التحقق من الأمر بشكل مستقل.

المصادر:

2m.ma

الحدث

Birchifa city tanger

موقع هسبريس

موقع وين وين

Febrayer TV | فبراير تيفي

MCG Maroc

Hibapress

MA5TV

Aljadide24.ma-24 الجديد

أخبار اليوم 24

AlAyam24 الأيام

فرانس 24

Google Maps

الدار البيضاء للتهيئة

المركب الرياضي محمد الخامس

المركب الرياضي محمد الخامس

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لغناء جماهير الرجاء المغربي لفلسطين وليس خلال مونديال قطر

الرجاء البيضاوي لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية في المغرب

الأكثر قراءة