` `

الفيديو ليس لاعتراف مالي بجمهورية القبائل عقب إعلان فرحات مهني استقلالها عن الجزائر

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
أخبار
23 أبريل 2024
الفيديو ليس لاعتراف مالي بجمهورية القبائل عقب إعلان فرحات مهني استقلالها عن الجزائر
الفيديو لإدانة مالي التدخل الجزائري في شؤونها الداخلية في يناير الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر اعتراف مالي بجمهورية القبائل رسميًّا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر  اعتراف جمهورية مالي رسميًّا بجمهورية القبائل، عقب إعلان رئيس حركة تقرير مصير منطقة القبائل الانفصالية فرحات مهني، يوم السبت 20 إبريل/نيسان الجاري "قيام دولة القبائل".

ادعاء يفيد بإعلان مالي اعترافها بحمهورية القبائل

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاعتراف جمهورية مالي في منطقة القبائل بأنها جمهورية مستقلة، عقب إعلان رئيس الحركة قيام الدولة، ولم يعثر مسبار على أي إعلان رسمي من مالي يُفيد بالاعتراف باستقلال منطقة القبائل كجمهورية.

 مالي تدين التدخل الجزائري في شؤونها الداخلية 

يعود مقطع الفيديو إلى مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الحكومة الانتقالية لجمهورية مالي التي عينها الجيش، العقيد  عبد الله مايغا، في 25 يناير/كانون الثاني الفائت، ويُوثق إدانة جمهورية مالي التدخل الجزائري في شؤونها الداخلية، وذلك في أعقاب توتر العلاقات بين مالي والجزائر. 

مالي تدين تدخل الجزائر في شؤونها الداخلية

وأنهى المجلس العسكري في مالي في 25 يناير الفائت، اتفاق السلام مع الانفصاليين والموقّع منذ عام 2015، وذلك بسبب عدم التزام الموقعين بتعهداتهم، و"الأعمال العدائية" التي تقوم بها الجزائر، الوسيط الرئيسي في الاتفاق، حسب اتهامات السلطات المالية.

واستدعت وزارة الخارجية المالية،  في ديسمبر الفائت، سفير الجزائر لدى باماكو للاحتجاج على "أفعال غير ودية" من جانب بلاده و"تدخلها في الشؤون الداخلية" لمالي.

فرحات مهني يعلن قيام دولة القبائل

يأتي تداول الادعاء، عقب تنظيم رئيس حركة تقرير مصير منطقة القبائل "الماك" الانفصالية فرحات مهني، مراسم إعلان "قيام دولة القبائل" أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك. 

فرحات مهني يعلن استقلال منطقة القبائل عن الجزائر

وقال مهني في كلمة ألقاها خلال مؤتمر للأمم المتحدة حول الشعوب الأصلية وحق تقرير المصير، “إنّ الجزائر تُجرّم حق تقرير المصير في منطقة القبائل، بينما تروّج للحق ذاته بطرق إرهابية في مناطق أخرى”،  وحث على إدراج منطقة القبائل في عملية إنهاء الاستعمار التابعة للأمم المتحدة.

ودعا مهني، في ختام كلمته في مؤتمر الأمم المتحدة، المشاركين لحضور مراسم "إعلان قيام دولة القبائل"، التي أقيمت يوم السبت الفائت أمام مقر المنظمة.

اقرأ/ي أيضًا

الجزائر تؤكّد والنيجر تنفي: روايتان متضاربتان حول مبادرة الوساطة الجزائرية لحل الأزمة في النيجر

الفيديو لمحاكاة اندلاع حريق في جامع الجزائر وليس حقيقيًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة