` `

ادعاءات كاذبة عن وجود مسلحين في مستشفى الإندونيسي لحظة قصف الاحتلال محيطه

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
10 نوفمبر 2023
ادعاءات كاذبة عن وجود مسلحين في مستشفى الإندونيسي لحظة قصف الاحتلال محيطه
ظهر وجود عناصر أمن في المستشفى بعد قصفه من الاحتلال (يوتيوب)

بعد قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي محيط المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة بشكل عنيف، مساء أمس الخميس التاسع من نوفمبر/تشرين الأول، نشر حساب على منصة التواصل الاجتماعي إكس، مقطع فيديو من مشاهد بثتها قناة الجزيرة للحظة الهلع التي تسبب بها القصف، وادعى أنه يُظهر وجود مسلحين من حركة حماس بأسلحتهم داخل المستشفى الإندونيسي أثناء القصف، متهمًا قناة الجزيرة بحذف المشهد لاحقًا.

صورة متعلقة توضيحية
الادعاء بوجود مسلحين داخل مستشفى الإندونيسي

بينما أعاد حساب إسرائيل بالعربية المنشور وأرفقه بتعليق قال فيه "الإرهابيون المسلحون من حماس يحتمون بالمدنيين الغزيين وهذا المنهج انكشف سهوا من قناة الجزيرة.. تخيلوا كم من هذه المشاهد أخفتها حماس وأعوانها في قناة الجزيرة؟".

ويأتي هذا مع استمرار الادعاءات الإسرائيلية بأن المستشفيات في غزة تحتها مقرات يتواجد فيها مقاتلون لحركة حماس، في محاولة لتبرير قصف هذه الأماكن.

لا وجود لمسلحين في الفيديو بعد قصف المستشفى الإندونيسي

تحقق "مسبار" من الادعاءات المتداولة مع مقطع الفيديو وتبين أنها مضللة، إذ إن المشهد لا يُظهر وجود مسلحين داخل مستشفى الإندونيسي يحملون بعض الأسلحة.

وبالتدقيق في المشهد يتضح أن ما يظهر فيه هو شيء أشبه بالعصا الخاصة برجال أمن المؤسسات والمستشفيات، أثناء محاولة البعض بمناشدة الحشد الذي دخل إلى مرافق المستشفى بعد الغارات الإسرائيلية العنيفة بعدم التكدس في المكان، عقب دخول مئات المدنيين في ممرات المستشفى للاحتماء به من القصف الذي أجبرهم على الفرار من الخيام التي يعيشون فيها في حرم المستشفى.

وعند تكبير الصورة بشكل أوضح، تظهر عصا رجال الأمن، والتي يظهر أن شكلها بعيد عن الشكل المتعارف عليه للأسلحة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة أوضح تُظهر وجود العصا
صورة متعلقة توضيحية
أشكال العصا التي ظهرت في المشهد

وبتحليل المشهد الأصلي للحظة دخول الناس إلى المستشفى بعد القصف الإسرائيلي، ظهر بوضوح وجود عناصر أمن في المستشفى وهم يطالبون المواطنين بالابتعاد عن الأماكن التي تدخل منها الحالات الطارئة.

صورة متعلقة توضيحية
وجود عناصر أمن وسط الحشد داخل المستشفى

ويرتدي رجال الأمن الظاهرين في المشهد الزي الذي يرتديه رجال الأمن في قطاع غزة، ويظهرون دائمًا في المستشفيات ومحيطها وبعض المؤسسات العامة.

صورة متعلقة توضيحية
رجل أمن في غزة يحمل طفل مصاب 

لم تحذف قناة الجزيرة المشهد

وبالعودة إلى الحسابات الرسمية لقناة الجزيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تبين أن المشهد لا يزال موجودًا ضمن  اللقطات التي نشرتها وتوثق لحظة القصف العنيف الذي استهدف محيط المستشفى الإندونيسي، ولم تحذفه كما جاء في الادعاءات المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية
وجود المشهد على قناة الجزيرة ولم يُحذف

غارات إسرائيلية في محيط المستشفى الإندونيسي

أدت الغارات التي استهدفت المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة مساء أمس، الخميس، إلى سقوط عشرات الضحايا، وأصيب آخرون بجروح حرجة.

ونشرت وسائل إعلامية مشاهد لسقوط القذائف بجانب المستشفى، كما ظهر مواطنون يفرون هربًا من القذائف والنيران التي تسقط على بعد أمتار قليلة منهم ويحاولون الاحتماء في داخل المستشفى.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، إن آلاف الفلسطينيين لجؤوا إلى المستشفى الإندونيسي بحثًا عن الأمان وهربًا من القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، بعد إطلاق المقاومة عملية طوفان الأقصى.

اقرأ/ي أيضًا

ما الشركات التي دعمت إسرائيل خلال الحرب على غزة وشملتها دعوات المقاطعة؟

إسرائيل بالعربية تُحرّف حديث سيدة من غزة لتتهم حماس بعرقلة عمليات النزوح

الأكثر قراءة