` `

هل أدان أردوغان عملية الطعن التي نفذها مواطن تركي في القدس؟

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
سياسة
2 مايو 2024
هل أدان أردوغان عملية الطعن التي نفذها مواطن تركي في القدس؟
نفذ العملية مواطن تركي يُدعى حسن سكلانان (إكس)

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ادعت أنّه أدان فيه عملية الطعن في القدس، والتي نفذها سائح يحمل الجنسية التركية، ونسب إليه القول إن بلاده ستتخذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ذلك، ووصف العملية بالإرهابية، بحسب ناشري الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية
الادعاء بتنديد الرئيس التركي لعملية الطعن بالقدس

لم تنشر الرئاسة التركية تصريحات لأردوغان تدين العملية

تحقق مسبار من الادعاء المتداول وتبين أن الرئاسة التركية لم تنشر أي تصريحات عن الرئيس رجب طيب أردوغان، حول عملية الطعن الأخيرة في القدس، ولم ينشر التصريح أي موقع رسمي تركي.

موقع إسرائيلي ينشر التصريح دون إشارة إلى المصدر

ووجد “مسبار” أن أول من نشر التصريح وروج له هو الموقع الإسرائيلي i24 News، وذكر أن أردوغان أدلى به يوم الثلاثاء عقب العملية، وأدان فيه بشدة العملية التي نفذها سائح يحمل الجنسية التركية. لكن لم يذكر الموقع الإسرائيلي المصدر الذي نقل عنه التصريح، على الرغم من عدم نشره في وسائل الإعلام التركية الرسمية.

صورة متعلقة توضيحية
موقع i24 News الذي نشر التصريح

عملية طعن جندي إسرائيلي على يد سائح تركي في القدس

جاء تداول التصريح المنسوب لأردوغان على خلفية إصابة شرطي إسرائيلي بجروح متوسطة يوم الثلاثاء 30 إبريل/نيسان، إثر عملية طعن نفذها سائح تركي قرب باب الساهرة بالبلدة القديمة في القدس، قبل أن يقتل برصاص قوات الشرطة.

ووفق المعطيات التي نشرتها وسائل إعلام عبرية، فإنّ المنفذ شاب تركي يُدعى حسن سكلانان، عمره 34 عامًا. من مدينة شانلي أورفا التركية. وكان قد وصل من الأردن إلى الأراضي المحتلة يوم الاثنين 29 إبريل الفائت، حسبما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية
سائح تركي يطعن شرطيا إسرائيليًّا في القدس

وذكرت مصادر في وزارة الخارجية التركية، لوكالة الأناضول، أن “سفارة أنقرة لدى تل أبيب وقنصليتها في القدس، تتابعان الحادثة عن كثب، وأن التحقيق في الحادث جار في جميع أبعاده”.

من هو السائح التركي الذي نفذ عملية القدس؟

وتزامنت عملية طعن السائح التركي للشرطي الإسرائيلي، مع استمرار الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، التي خلفت عشرات الآلاف من الضحايا.

ووفقًا لوسائل إعلامية تركية، فإن حسن سكلانان، البالغ من العمر 34 عامًا، هو أب لأربعة أطفال، ويعمل إمامًا في مسجد بحي كيبيز الريفي في منطقة هاليليا في مدينة شانلي أورفا منذ نحو ست سنوات، وتوجه إلى الأردن في رحلة ثم ذهب إلى القدس.

وأقام أقارب وأصدقاء حسن سكلانان صلاة الغائب عليه في قريته، كما نقلت مصادر تركية عن سكان الحي، أن حسن سكلانان “كان منزعجًا جدًا من الأحداث الجارية في غزة”.

صورة متعلقة توضيحية
حديث جيران حسن سكلانان مع صحف تركية 

تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

أعلنت تركيا أنها قررت الانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أمس الأربعاء، إن تركيا قررت الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي في العاصمة التركية أنقرة. 

اقرأ/ي أيضًا 

الصورة لشاب فلسطيني وليست للتركي الذي نفذ عملية الطعن الأخيرة في القدس

الفيديو ليس لاعتقال الشرطة طالبة خلال مظاهرات الجامعات الأميركية المساندة لقطاع غزة

الأكثر قراءة