` `

هل قال المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية إنّ طالبان تقتل الشعب الأفغاني بأوامر من قطر؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
سياسة
22 سبتمبر 2019
هل قال المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية إنّ طالبان تقتل الشعب الأفغاني بأوامر من قطر؟

الادعاء

قال المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية صديق صدّيقي "إنّ طالبان تقتل الشعب الأفغاني بأوامر من قطر".

الخبر المتداول

ذكرت قناة العربية أنّ المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية صديق صدّيقي قال "إنّ طالبان تقتل الشعب الأفغاني بأوامر من قطر". وجاء في الخبر الذي تداولته عدد من الصحف والمواقع الالكترونية، إنّ صدّيقي أكد على ضرورة إنهاء عملية المفاوضات في دولة قطر، التي تنعقد جولاتها في الدوحة بين حركة طالبان من جهة، وممثلين عن الإدارة الأمريكية من جهة ثانية.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تبين لــ "مسبار" أنّ المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية صديق صدّيقي نفى التصريحات التي نَسبتها له قناة العربية ووسائل إعلام أخرى، إذ قال في تغريدةٍ له على تويتر "الصحافة الطائشة، والاقتباسات غير الصحيحة تماماً والتي لا أساس لها من الصحة ونُسبت إلي، لم أصرح بهذا في مؤتمر صحفي الأمس وأنا أرفض ما تناقلته عني القناة العربية اليوم".

وبالعودة إلى حساب "صدّقي" على موقع تويتر وجد "مسبار" أنّ التغريدة التي نفى فيها ما جاءت به قناة العربية، والتي شاركتها لولوة الخاطر المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية على حسابها على "تويتر"، تمّ إزالتها، إلا أنّ وكالة الصحافة الفرنسية كانت وثقتها في صورة نُشرت في مقال خصصته لتكذيب التصريحات المنسوبة للمتحدث باسم الرئاسة الأفغانية.

وبحسب صحفيي (فرانس برس) الذين تابعوا المؤتمر الصحفي إنّ صدّيقي لم يقل عبارة "إنّ طالبان تقتل الشعب الأفغاني بأوامر من قطر"، وإنه ذكر قطر عندما ردّ على سؤال حول وجود مكتب لطالبان في الدوحة فحسب، إذ قال بلغة البشتو "يتعين إنهاء شهر العسل الذي تعيشه طالبان في قطر، لقد افتُتح هذا المكتب منذ 2013، ولكن لم يكن لطالبان يوماً أي التزام من أجل إحلال السلام".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة