` `

اقتحموا المستشفى فلم يجدوا مرضى بكورونا.. فيديو مضلل

أحمد بعلوشة أحمد بعلوشة
صحة
15 يونيو 2020
اقتحموا المستشفى فلم يجدوا مرضى بكورونا.. فيديو مضلل
المعلومات الواردة في المنشورات ليست صحيحة (مواقع التواصل الاجتماعي)

الادعاء

مستشفى في البرازيل تم اقتحامه من قبل بعض المواطنين وأحد النواب، من أجل معرفة حقيقة وجود عدد 5 الآف مريض مصاب بفيروس كورونا، فوجدوه فارغاً ولا يوجد ما يتم تصويره للإعلام.

الخبر المتداول

نشر عدد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الفائتين، مقطع فيديو قالوا إنه لاقتحام عدد من المواطنين وأحد النواب لمستشفى في البرازيل؛ ليجدوا أنَّ المشفى خالٍ من مرضى كورونا، في إشارة من ناشري الخبر إلى أنَّ كورونا مجرد خدعة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

المقطع الأصلي في البرازيل فعلاً وهو لمستشفى ميداني قام نائب برازيلي بزيارته، لكن المعلومات الواردة في المنشورات ليست صحيحة. تحقق "مسبار" من أصل الفيديو المنتشر، ليجد أنَّ الفيديو منتشر منذ 27 مايو/أيار الفائت، ويصوِّر زيارة النائب البرازيلي فيليب بوبيل لمستشفى ميداني في ساو غونسالو بهدف الرقابة على الأداء، وكان قد أحضر معه رجال الشرطة ليتمكن من القيام بدوره الرقابي كنائب في البرلمان؛ ليتفاجأ النائب بأنَّ المستشفى غير مجهز بشكل جيد، وفيه فقط عشرة أجهزة تنفس ولا يحتوي على نظام صرف صحي أو معدات حماية.

صورة متعلقة توضيحية

أما عن الشجار والتلاسن الظاهران في الفيديو، فهما بسبب غضب النائب من منعه في البداية من دخول المستشفى، ومن ثم من وضع المستشفى الذي وصفه بالـ "سيرك"، وهو ما أثار حفيظة أحد العمال الذي اعتدى على النائب شفهيًّا.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة