` `

فيديو اختبار كورونا باستعمال مشروب الكولا ساخر

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
صحة
30 يناير 2021
فيديو اختبار كورونا باستعمال مشروب الكولا ساخر
قال صاحب الفيديو إنه دعابة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاختبار فايروس كورونا السريع على مشروب غازي يثبت إيجابيته.

الخبر المتداول

تداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لشخص يقول إنه صيدلاني ويتكلم اللغة الفرنسية، وهو يصبّ مشروبًا غازيًّا على الاختبار السريع للكشف عن الإصابة بفايروس كورونا المستجد، وبعد التجربة ظهرت النتيجة إيجابية، لتنطلق حملة تشكيك في نجاعة الاختبار السريع للكشف عن الفايروس، كما ادّعت بعض الحسابات أنً استهلاك المشروب سيتسبّب في الإصابة بالفايروس.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه ساخر، إذ نشر صاحب مقطع الفيديو الأول، الذي شهد رواجًا كبيرًا على موقعي فيسبوك وتويتر مقطعًا مصورًا ثانيًّا قال فيه إنه قام باختبار المشروب من باب الدعابة والسخرية فقط.

من جهة أخرى ردّت الشركة الفرنسية "AAZ" المُصنّعة للاختبار السريع المستعمل على الادعاء المتداول، وقالت إن طريقة استعمال الاختبار السريع كانت خاطئة في مقطع الفيديو حيث لم يقع استعمال المحلول المُرفق مع الاختبار السريع، وأوضحت أن سوء الاستعمال أتلف الاختبار وخلق تفاعلًا كيميائيًّا أعطى هذه النتيجة، التي ظهرت على أنها إيجابية لفايروس كورونا المستجد.

كما أكد المُصنّع الفرنسي أن المشروب الغازي لا يحتوي على الفايروس وأن درجة الحموضة العالية في المشروب هي التي أتلفت الاختبار السريع.

كما استنكر من جهته اتحاد نقابات الصيادلة في فرنسا ما صدر عن صاحب مقطع الفيديو وقال إن الدعابة والسخرية، غير مقبولتين في ظرف صحي خطير كثرت فيه المعلومات الخاطئة والمغلوطة، في ظل أزمة فايروس كورونا المستجدّ في فرنسا.

وأكد الاتحاد فعالية الاختبارات السريعة في الكشف عن الإصابة بفايروس كورونا المستجدّ،  واستخدامها على نطاق واسع بعد المصادقة عليها من طرف الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية.

اقرأ/ي أيضًا

فيلم أنا أسطورة لم يتنبأ بآثار لقاح خاطئ على البشر في 2021

تصريح زائف لمحمد شتية عن أفضلية لقاح كورونا البريطاني

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة