` `

الصورة ليست لوزير البترول السعودي السابق علي النعيمي حين كان طفلًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 سبتمبر 2021
الصورة ليست لوزير البترول السعودي السابق علي النعيمي حين كان طفلًا
التُقطت هذه الصورة في عام 2010 (إنستغرام)

الادعاء

صورة لعلي النعيمي وزير البترول السعودي السابق في مرحلة الطفولة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا ومنذ عام 2016، صورة تدعي أنّها لوزير البترول والثروة المعدنية السعودي السابق علي النعيمي، التٌقطت له عندما كان طفلًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة ليست لوزير البترول السعودي السابق علي النعيمي حين كان طفلًا، فهي صورة حديثة، نشرها أول مرة المصور السعودي أبو الجازي بدر الغذامي عبر حسابه على موقع انستغرام في مايو/أيّار عام 2013، وكتب عليها أنه التقطها قبل ثلاث سنوات من تاريخ نشرها، وأنها تعود لرجل وصبي التقى بهما قرب مدينة الزبيرة في السعودية عام 2010، في حين أنّ علي النعيمي من مواليد عام 1935.

صورة متعلقة توضيحية

 كما نشر الغذامي في 2016 صورة أخرى لنفس الرجل والطفل، لكن من زاوية أخرى وبالألوان، وقال إنّها لنفس الرجل المسن والطفل اللذين نشر صورتهما سابقًا.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على صورة للنعيمي حين كان يبلغ 11 عامًا، نشرتها شركة أرامكو السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع انستغرام، مع تعليق جاء فيه "فهمي بصراوي معلم مدرسة الجبل، يقف مع تلاميذه خارج المدرسة عام 1946، ويقف ثانيًا من اليمين أكثر تلاميذه شهرة، علي إبراهيم النعيمي، الذي أصبح أول سعودي يشغل منصب رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين".

صورة متعلقة توضيحية

وعلي النعيمي هو أول سعودي يتولى رئاسة شركة أرامكو. وُلد في عام 1935، وعمل في رعي الأغنام حين كان في الرابعة من عمره، ثم بدأ حياته المهنية في شركة أرامكو حين بلغ 11 عامًا. أصبح مديرًا للشركة عام 1984، ثم وزيرًا للبترول والثروة المعدنية منذ عام 1995 وحتى عام 2016.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو احتفالات مجمع الأفنيوز الكويتي باليوم الوطني السعودي قديم

وزير الخارجية السعودية لم يُصرّح أنّ لبنان لا يحتاج مساعدة بلاده لأنّه تحت الوصاية الإيرانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة