` `

فيديو قديم وليس لقصف روسي على مبنى وزارة الدفاع الأوكرانية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 مارس 2022
فيديو قديم وليس لقصف روسي على مبنى وزارة الدفاع الأوكرانية
الفيديو قديم، من قطاع غزة وليس في أوكرانيا (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر تدمير مبنى وزارة الدفاع الأوكرانية بعد استهدافه بصواريخ روسية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، إضافة إلى مواقع إخبارية، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنه يوثق لحظة تدمير مبنى وزارة الدفاع الأوكرانية بعد استهدافه بصواريخ روسية. وحاز أحد المنشورات على أكثر من 5 آلاف إعجاب و539 ألف مشاهدة وأكثر من ألف إعادة مشاركة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم سبق أن تم نُشر على موقع يوتيوب، بتاريخ 14 مايو/أيار عام 2021، على أنه لغارة جوية شنتها طائرات إسرائيلية على مبنى مؤلف من 12 طابقًا، من ضمنها مكتب قناة الأقصى الفضائية في مدينة غزة بفلسطين.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مقطع فيديو آخر ملتقط من زاوية أخرى، نشره حساب قناة بي بي سي نيوز عربي على موقع يوتيوب، بتاريخ 13مايو 2021، تحت عنوان، "لحظة تدمير مبنى برج الشروق السكني في غزة". وذكر في الوصف أن المقطع يوثق لحظة تدمير مبنى برج الشروق السكني في مدينة غزة نتيجة قصف إسرائيلي، خلال لقاء مباشر كان يجريه مع مراسل القناة عدنان البرش.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّه لا أنباء رسمية عن استهداف مبنى وزارة الدفاع الأوكرانية، إلا أن وسائل إعلام روسية ذكرت أن الجيش الروسي استهدف مخازن ومستودعات أسلحة عسكرية تابعة للقوات الأوكرانية.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء في ظل استمرار المواجهات بين الجيش الروسي والقوات الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا بتاريخ 24 فبراير/شباط الفائت، وسط استمرار المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني لوقف تلك العملية.

اقرأ/ي أيضًا:

خالد مشعل لم يطالب المجتمع الدولي بالوقوف ضدَّ روسيا وردعها

الفيديو لمصفاة نفط وليس لصاروخ نووي روسي 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة