` `

الصورة لمغني إسرائيلي وليست لجندي يُشتبه بقتله شيرين أبو عاقلة

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
18 ديسمبر 2023
الصورة لمغني إسرائيلي وليست لجندي يُشتبه بقتله شيرين أبو عاقلة
صورة المغني الإسرائيلي يوآف إلياسي (فيسبوك)

الادعاء

صورة تظهر رائد في الجيش الإسرائيلي يدعى حفستي ديالي قائد كتيبة نمور جولاني المتخصصة في اقتحام المواقع وحرب الشوارع، وهو المتهم الأول بقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، قُتل يوم أمس، في خانيونس على أيدي رجال المقاومة.

الخبر المتداول

نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها لرائد في جيش الاحتلال يُدعى حفستي ديالي، قُتل خلال اشتباكات الجيش مع فصائل المقاومة الفلسطينية في خانيونس يوم أمس، وأنه المتهم الأول بقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الصورة ليست لرائد إسرائيلي يُدعى حفستي ديالي، بل لمغني راب إسرائيلي، ولا توجد أنباء عن مقتل رائد إسرائيلي بهذا الاسم خلال العمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

المغني الإسرائيلي يوآف إلياسي

وبالبحث عن الصورة المتداولة، عثر مسبار على صور أخرى منشورة على حساب المغني الإسرائيلي يوآف إلياسي في موقع انستغرام، تظهر نفس العناصر الظاهرة في الصورة المتداولة ومُلتقطة من نفس الحدث.

وكان إلياسي قد نشر الصور، يوم 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مرفقة بتعليق مفاده أنها التقطت في موقع مركز شرطة سديروت سابقًا، مع رجال الشرطة الذين وصفهم بالأبطال في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

مغني الراب الإسرائيلي يوآف إلياسي من أمام بقايا مركز شرطة سديروت (1)
مغني الراب الإسرائيلي يوآف إلياسي من أمام بقايا مركز شرطة سديروت (1)
مغني الراب الإسرائيلي يوآف إلياسي من أمام بقايا مركز شرطة سديروت (2)
مغني الراب الإسرائيلي يوآف إلياسي من أمام بقايا مركز شرطة سديروت (2)

ومن الجدير بالذكر أنه لم يُعثر على أنباء تفيد بمقتل رائد إسرائيلي يُدعى حفستي ديالي في غزة، كما أنه حتى اللحظة لا يوجد ذكر لهوية قاتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

هدم مركز شرطة سديروت في السابع من أكتوبر

وسديروت هي إحدى المستوطنات التي اقتحمتها المقاومة الفلسطينية ضمن عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الفائت، ودارت فيها اشتباكات مسلحة بين مقاتلي المقاومة وعناصر الشرطة، وقد هدمت سلطات الاحتلال مركز شرطة سديروت عقب زعم تحصن مقاومين فيه.

هدم مركز شرطة سديروت
هدم مركز شرطة سديروت

من هو يوآف إلياسي

مغني راب إسرائيلي يميني متطرف يُلقب بـ"هتسيل" أي الظل، ويُعرف بمواقفه العنصرية عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى كونه مُقرب من الوزير الإسرائيلي اليميني إيتمار بن غفير.

مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

اغتال الاحتلال الإسرائيلي مراسلة قناة الجزيرة، الصحفية شيرين أبو عاقلة في الحادي عشر من مايو/أيار 2022، وأُصيب زميلها علي السمودي في كتفه إثر استهداف الجيش الإسرائيلي لموقع تجمع الصحفيين أثناء تغطيتهم لاقتحام في جنين.

وتشكلت عدة تحقيقات عربية ودولية أكدت أن جندي إسرائيلي هو من قتل شيرين أبو عاقلة، بعد محاولات إسرائيلية للتنصل من جريمة اغتيالها.

وفي آخر أنباء عن نتائج التحقيق الذي أجرته الأمم المتحدة، أفادت نافي بيلاي رئيسة لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة في 26 أكتوبر الفائت، بأن تحليل الطب الشرعي وشهادة الخبراء تُشير إلى أن قاتل الصحفية شيرين أبو عاقلة ينتمي إلى وحدة دوفدوفان وهي وحدة خاصة في جيش الاحتلال، وأن اللجنة لديها معلومات ولكنها لن تذكر اسم قائد الوحدة.

نتائج التحقيق الدولي في مقتل شيرين أبو عاقلة
نتائج التحقيق الدولي في مقتل شيرين أبو عاقلة

مواجهات بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال في غزة

ويوم أمس 17 ديسمبر، أعلنت كتائب القسام عن أربع عمليات استهداف في مدينتي خانيونس ودير البلح، أسفرت عن إسقاط عدد من القتلى والجرحى في صفوف جيش الاحتلال، خلال الاشتباكات الجارية إثر الاقتحام البري لقطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية
حصيلة الاشتباكات بين قوات المقاومة وجيش الاحتلال يوم 17 ديسمبر 2023
حصيلة الاشتباكات بين قوات المقاومة وجيش الاحتلال يوم 17 ديسمبر 2023

فيما أعلنت المصادر الرسمية الإسرائيلية عن مقتل الرقيب بوريس دونافيتسكي، (21 عامًا)، وهو مقاتل في الكتيبة 46 الإسرائيلية خلال الاشتباكات الجارية في قطاع غزة. 

مقتل الرقيب الإسرائيلي بوريس دونافيتسكي
مقتل الرقيب الإسرائيلي بوريس دونافيتسكي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لهدم الجيش الإسرائيلي أنفاق المقاومة في قطاع غزة

الفيديو لمحجر في المملكة المتحدة وليس لأحد أنفاق حماس في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة