` `

الفيديو لحشرة منّ البتولا وليس لبعوضة تحمل رقمًا تسلسليًا على ظهرها

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
علوم
20 أغسطس 2024
الفيديو لحشرة منّ البتولا وليس لبعوضة تحمل رقمًا تسلسليًا على ظهرها
حشرة منّ البتولا الفضي المميزة بعلامتين سوداء على ظهرها (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر بعوضة تحمل رقمًا تسلسليًا مطبوعًا على ظهرها. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يُظهر بعوضة تحمل رقمًا تسلسليًا مطبوعًا على ظهرها. 

وأشار بعض الناشرين إلى أن الحشرة الظاهرة هي من البعوض المعدل جينيًّا الذي أطلقه بيل غيتس، بحسب ادعائهم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لبعوضة معدلة وراثيًا وتحمل رقمًا تسلسليًّا على ظهرها. 

حشرة منّ البتولا الفضي

تبيّن أن الحشرة الظاهرة في الفيديو هي حشرة منّ، وتحديدًا منّ البتولا الفضي (Euceraphis Betulae)، التي تتغذى  على شجرة البتولا من شهر مايو/أيار حتى نهاية الصيف. لها أجنحة غشائية، وعنق بتصبغ أسود، ويظهر على ظهرها بقع سوداء بشكل عرضي، بالغالب يبدو كالأرقام 18 أو 36 أو 38.

حشرة من البتولا الفضي
حشرة من البتولا تحمل بقعتين داكنتين على ظهرها

تبرعات بيل غيتس لمشروع البعوض المعدل جينيًّا 

كان رجل الأعمال الأميركي الشهير بيل غيتس من أوائل الذين تبرعوا لفكرة البعوض المعدّل جينيًا عام 2016، حين تبرعت مؤسسته الخيرية بإجمالي 75 مليون دولار لمشروع البعوض المعدّل جينيًا للقضاء على مرض الملاريا، الذي كان يقوده خبراء من كلية إمبيريال في لندن.

يتم التعديل جينيًا على بعوض الزاعجة المصرية بإنزال بكتيريا في المادة الوراثية، تكسبه مقاومة تمنعه من أن يصبح حاملًا لأمراض مثل حمى الضنك أو الحمى الصفراء أو فايروس زيكا.

الفرق بين بعوض الزاعجة المصرية وحشرن منّ البتولا

وفي عام 2023، طُبّق المشروع في جيبوتي للقضاء على مرض الملاريا الذي كان يشكل تهديدًا حقيقيًّا، بعدما وصل عدد المصابين إلى 73 ألف شخص عام 2020، من أصل مليون شخص يسكنون البلد.

استخدام البعوض المعدل جينيا في جيوتي

برنامج البعوض العالمي

برنامج البعوض العالمي (WMP) هو مجموعة غير ربحية من الشركات المملوكة لجامعة موناش والتي تعمل على حماية المجتمع العالمي من الأمراض التي ينقلها البعوض مثل حمى الضنك وزيكا والحمى الصفراء وداء الشيكونغونيا. يستخدم البرنامج العالمي لمكافحة البعوض بكتيريا طبيعية تسمى البكتيريا الولبخية، لتقليل قدرة البعوض على نقل الفيروسات التي تسبب أمراضًا تهدد الحياة.

في إندونيسيا، أثبتت تجربة هذه الطريقة انخفاضًا بنسبة 77٪ في حالات الإصابة بحمى الضنك. وقد خلصت تحليلات المخاطر التي أجريت على طريقة البكتيريا الولبخية إلى أنها آمنة على الإنسان والحيوان والبيئة. وتحظى عمليات إطلاق البعوض المعدل جينيًا (الحامل للبكتيريا الولبخية) بالموافقة من الهيئات الحكومية ذات الصلة في كل بلد يتم فيه إطلاقه.

ووفقًا لموقع برنامج البعوض العالمي الرسمي، فقد نُشر البعوض في 11 دولة حول العالم، ما أدى إلى حماية أكثر من 8.6 مليون شخص حتى ديسمبر/كانون الأول عام 2021. يتلقى البرنامج دعمًا من المجتمعات المدنية والحكومات والجهات التنظيمية للصحة العامة، ومن هذه الجهات مؤسسة بيل غيتس الخيرية. 

برنامج البعوض العالمي

اقرأ/ي أيضًا

الجيش الأميركي لم يعتقل مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس

بيل غيتس لم يرفض تطعيم أطفاله باللقاح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة