` `

الفيديو لسيول تجرف سيارات في المغرب عام 2023 وليس من الفيضانات الأخيرة

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
10 سبتمبر 2024
الفيديو لسيول تجرف سيارات في المغرب عام 2023 وليس من الفيضانات الأخيرة
سيول تجرب السيارات في إقليم ميدلت العام الفائت (إكس)

الادعاء

فيديو للسيول الأخيرة التي ضربت المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه من الفيضانات الأخيرة التي ضربت المغرب، ويظهر في مقطع الفيديو كيف جرفت السيول بعض السيارات.

سيول تجرف سيارات في المغرب

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ المشاهد لسيول وفيضانات في المغرب عام 2023 وليست للفيضانات الأخيرة التي ضربت البلاد.

سيول جارفة في المغرب عام 2023

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى 15 سبتمبر/أيلول عام 2023، ويوثّق جرف السيول لبعض السيارات في إقليم ميدلت جنوب شرقي المغرب. 

فيضانات في إقليم ميدلت عام 2023
فيضانات في إقليم ميدلت عام 2023

وعثر مسبار على مقاطع فيديو أخرى وثقت السيول في المكان ذاته من زوايا مختلفة، نُشرت أيضًا في سبتمبر عام 2023، وقال ناشروها إنها لسيول تجرف إحدى السيارات في طرقات مدينة ميدلت.

وفي الرابع عشر من سبتمبر 2023، شهدت مناطق عدة شرقي المغرب، هطولًا غزيرًا للأمطار، تسبب في سيول أدت إلى اقتلاع الأشجار وجرف السيارات في الشوارع، بالإضافة إلى انقطاع الطريق الرابطة بين منطقتي الريش وميدلت.

بينما شهدت مدينة وجدة شرقي البلاد هبوب رياح قوية وهطول أمطار عاصفية، حولت الشوارع والساحات العامة إلى برك مائية. وذكرت وسائل إعلام محلية، أن الأمطار دامت نحو 20 دقيقة صاحبتها رياح قوية وبرق ورعد، الأمر الذي أدى إلى انقطاع متكرر للكهرباء، آنذاك. 

فيضانات المغرب
فيضانات المغرب عام 2023

وأصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية، حينها، نشرة إنذارية حول زخات مطرية رعدية قوية متفرقة مصحوبة بهبات رياح وبالبرد، ستشمل عدة مناطق في المملكة.

جاء ذلك بعيد ستة أيام من زلزال "الحوز"، الذي ضرب عدة مدن مغربية كبرى، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وشمل الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت. وأودى الزلزال بحياة 3000 شخص وأكثر من 5000 مصابًا، بالإضافة إلى تدمير نحو 60 ألف بناية سكنية.

فيضانات تضرب المغرب حديثًا

يأتي تداول الادعاء، عقب الفيضانات والسيول القوية التي تشهدها محافظات جنوب شرقي المغرب، حديثًا. وأعلنت السلطات المغربية، عن مقتل 11 شخصًا وفقد 9 آخرين، جراء الفيضانات الشديدة التي اجتاحت المغرب منذ السابع من سبتمبر الجاري. 

ضحايا فيضانات المغرب
تقرير حول ضحايا فيضانات المغرب الأخيرة

وقالت وزارة الداخلية المغربية إنه "على إثر التساقطات المطرية والرعدية القوية التي عرفتها 17 عمالة وإقليم بالمملكة، تم تسجيل "في حصيلة مؤقتة" 11 وفاة، بكل من أقاليم طاطا وتزنيت والرشيدية". وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، رشيد الخلفي، أن الأمطار "المهمة المسجلة في اليومين الفائتين، تمثل ما يناهز نصف مقدار التساقطات التي تعرفها المنطقة على مدار السنة"، وأضاف أنه تم تسجيل 250 مليمترًا في طاطا، و203 ملمترات في تنغير، و114 ملمترًا في فكيك، و82 ملمترًا في ورزازات.

وتسببت السيول في انهيار 40 مسكنًا، وتضرر 93 طريقًا، أُعيد فتح 53 منها، بالإضافة إلى إلحاق أضرار بشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب والشبكات الهاتفية. 

وأكدت وزارة الداخلية في وقتٍ سابق، أنّ السلطات المحلية تحركت للتدخل الفوري لمواجهة الفيضانات والسيول، وتقديم المساعدة للسكان وفك العزلة عن المناطق المتضررة وإعادة عمل شبكات الربط في المنطقة. 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي لمحاكاة عاصفة دانيال عام 2023 وليست للفيضانات الأخيرة في المغرب

الفيديو لفيضانات في عمان عام 2023 وليس من سيول المغرب الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة