` `

فيديو الأغنام التي تجرفها السيول من تركيا وليس من المغرب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 سبتمبر 2024
فيديو الأغنام التي تجرفها السيول من تركيا وليس من المغرب
الفيديو لسيول ضرب شرقي تركيا عام 2020 (إكس)

الادعاء

فيديو لأغنام تجرفها سيول إقليم طاطا في المغرب.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لأغنام تجرفها للسيول الناتجة عن فيضانات إقليم طاطا الأخيرة في المغرب.

فيضانات المغرب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من فيضانات إقليم طاطا في المغرب.

فيضانات منطقة إرسيس بولاية فان شرق تركيا عام 2020

يعود مقطع الفيديو إلى أواخر يونيو/حزيران عام 2020، ويصوّر أغنامًا تجرفها مياه الفيضانات في منطقة إرسيس في ولاية فان شرقي تركيا. والتُقطت المشاهد بكاميرا هاتف محمول أحد سكان المنطقة، بحسب وسائل إعلام تركيا.

فيضانات منطقة إرسيس بولاية فان شرق تركيا عام 2020

وأوضحت المصادر التركية حينها، أن مياه الفيضانات في مدينة كيركبينار بالقرب من منطقة إرسيس في فان تسببت في نفوق العشرات من رؤوس الأغنام، وأن العديد من الحظائر والملاجئ والطرق والأراضي الزراعية تضررت جراء السيول.

صورة متعلقة توضيحية
مياه الفيضانات في مدينة كيركبينار تجرف قطيعًا من الأغنام

فيضانات واسعة تضرب المغرب

جاء تداول مقطع الفيديو بعد الفيضانات التي ضربت إقليم طاطا في المغرب وخلفت خسائر بشرية ومادية جسيمة. وضربت السيول 17 إقليمًا منذ يوم السبت الفائت في المغرب، مخلفةً عددًا من الوفيات والمفقودين، وما تزال الأوضاع سيئة في المناطق المتضررة.
وأوضح متحدث باسم وزارة الداخلية المغربية في وقت سابق، أن التساقطات المطرية الرعدية القوية تسببت في وفيات بأقاليم طاطا (7 أشخاص)، وتزنيت (شخصان)، والراشيدية (شخصان أحدهما أجنبي). كما أشار إلى أن كمية الأمطار المسجلة بلغت مستويات استثنائية، إذ سجلت 250 مليمترًا في طاطا، و203 مليمترات في تنغير، و114 مليمترًا في فكيك، و82 مليمترًا في ورزازات، ما يعادل نصف التساقطات السنوية في بعض المناطق.

ضحايات فيضانات المغرب

وكشفت وسائل إعلام مغربية أنّ 93 مقطعًا طرقيًّا ما بين طرق وطنية وجهوية وإقليمية تضررت نتيجة الفيضانات، وانقطعت حركة السير فيها، قبل أن تتمكن السلطات من إعادة حركة السير بـ53 مقطعًا منها.
وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية أن السلطات المحلية عملت على رفع منسوب التعبئة منذ اللحظات الأولى للفيضان وتجنيد كافة الموارد البشرية واللوجستية الضرورية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لسيول تجرف سيارات في المغرب عام 2023 وليس من الفيضانات الأخيرة
الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي لمحاكاة عاصفة دانيال عام 2023 وليست للفيضانات الأخيرة في المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة