` `

فيديو عاملي الفندق الذين يحاولون إبقاء الأبواب مغلقة أثناء العاصفة من الصين وليس فيتنام

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
لايف ستايل
11 سبتمبر 2024
فيديو عاملي الفندق الذين يحاولون إبقاء الأبواب مغلقة أثناء العاصفة من الصين وليس فيتنام
الفيديو التُقط أثناء عاصفة في الصين (إكس)

الادعاء

مقطع متداول لعاملي فندق في فيتنام يحاولون ابقاء الأبواب مغلقة وسط الإعصار القوي الذي ضرب البلاد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر موظفي أحد الفنادق في فيتنام، وهم يحاولون إبقاء الأبواب مغلقة وسط الإعصار القوي الذي ضرب البلاد.

A screenshot of a video

Description automatically generated
زعم ناشرو الادعاء أن مقطع الفيديو لموظفي أحد الفنادق في فيتنام

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو من الصين، وليس لموظفي أحد الفنادق في فيتنام وهم يحاولون إبقاء الأبواب مغلقة وسط الإعصار القوي الذي ضرب البلاد مؤخرًا.

الفيديو لموظفين يواجهون عاصفة في الصين

نشر مقطع الفيديو المتداول في التاسع من أغسطس/آب الفائت، ويوثق محاولة موظفين مواجهة الرياح القوية وإغلاق أبواب فندق يعملون فيه، خلال عاصفة في الصين.

صورة متعلقة توضيحية
يظهر مقطع الفيديو موظفين في شنتشن الصينية يحاولون إغلاق الباب نتيجة الرياح القوية

العاملون حاولوا مقاومة إغلاق الأبواب ومقاومة الرياح القوية

ذكر موقع "China Times" المحلي، أن الرياح العاتية كانت تدفع باب الفندق ليتفتح باستمرار، ما اضطر العديد من الموظفين إلى استخدام أجسادهم لإغلاقه في محاولة لحماية المبنى من الرياح العنيفة والأمطار ومنع تفاقم الأضرار. وأضاف الموقع أن هذا المشهد التُقط من قبل بعض الأشخاص الذين نشروه على الإنترنت مرفقًا بتعليق ساخر: “حان وقت زيادة الرواتب”.

وأوضح المصدر نفسه، أن هذه المجموعة من الموظفين بذلت مجهودًا كبيرًا للإبقاء على الباب مغلقًا، إذ استمرت العاصفة العنيفة لأكثر من ثلاث ساعات دون توقف.

وأكد الموقع أنّ المشهد يعود إلى إعصار وقع قبل عدة سنوات، ولم يحدد تاريخه بالضبط.

ولم يعثر مسبار على المصدر الأصلي للفيديو لكن الأكيد أنّ ليس من فيتنام خلال الإعصار الأخير.

إعصار "ياغي" يضرب الصين ويمتد إلى فيتنام

جاء تداول الادعاء، على خلفية الإعصار "ياغي" الذي بدأ في جزيرة هاينان في جنوب الصين في السادس من سبتمبر/أيلول الجاري، مصحوبًا برياح تجاوزت سرعتها 230 كيلومترًا في الساعة. ويُتوقع أن يكون هذا الإعصار أقوى عاصفة تضرب المنطقة منذ أكثر من عشر سنوات، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

الإعصار "ياغي"، الذي يُعدّ الأقوى في آسيا لهذا العام، تحرك نحو شمال فيتنام بعد أن اجتاح جزيرة هاينان في جنوب الصين.

السلطات الفيتنامية تجلي سكانًا بسبب الفيضانات 

بعد أن وصل إعصار "ياغي" إلى اليابسة في شمالي فيتنام يوم السبت، السابع من سبتمبر، أغلقت السلطات المطارات وأجلت السكان الأكثر عرضة للخطر. وفي هاينان، جنوبي الصين، أفادت السلطات المحلية بأن العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة المصاحبة للإعصار، إلى جانب الرياح العاتية، تسببت في إصابة 92 شخصًا.

واجتاح "ياغي" الجزيرة، يوم الجمعة السادس من سبتمبر، برياح بلغت سرعتها 234 كيلومترًا في الساعة، ما أسفر عن اقتلاع الأشجار وغمر الشوارع بالمياه. كما أدى الإعصار إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 800 ألف منزل، مما عطل الحياة اليومية تمامًا في الجزيرة التي يقطنها أكثر من 10 ملايين نسمة.

حصيلة الإعصار في فيتنام تجاوزت 92 شخصًا

في شمالي فيتنام، ارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار "ياغي" إلى 82 قتيلًا، وفقًا لما أعلنه التلفزيون الرسمي، بينما لا يزال 64 شخصًا في عداد المفقودين. وعلى الرغم من أن خبراء الأرصاد الجوية أفادوا بأن الإعصار بدأ يضعف مساء الأحد، إلا أن منسوب المياه ارتفع ليغمر المنازل ذات الطابق الواحد. ويُعد "ياغي" أقوى إعصار يضرب شمال فيتنام خلال الثلاثين عامًا الماضية، بحسب ما أكده خبراء الطقس.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من موجة جفاف في الصين وليست من مصر

هذا الفيديو لإعصار قديم في الفلبين والصين، وليس في فيتنام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة