` `

الفيديو قديم وليس لمشاجرة بين وزير التجارة المصري ومسؤولين بحرينيين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 سبتمبر 2024
الفيديو قديم وليس لمشاجرة بين وزير التجارة المصري ومسؤولين بحرينيين
مشاجرة بين مستشار قانوني مصري وأحد أعضاء غرفة التجارة والصناعة البحرينية (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر شجارًا وقع بين وزير التجارة المصري وبعض المسؤولين البحرينيين خلال زيارته للبحرين من أجل تعزيز العلاقات وعمل صفقة تبادل تجاري، بسبب سبّه الشيعة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لشجار وقع بين وزير التجارة المصري وبعض المسؤولين البحرينيين خلال زيارته للبحرين من أجل تعزيز العلاقات والتبادل تجاري، بسبب سبّه الشيعة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لشجار بين وزير التجارة المصري ومسؤولين بحرينيين، بسبب سبّه الشيعة.

شجار بين مستشار قانوني وعضو غرفة التجارة والصناعة في البحرين عام 2019

يعود الفيديو إلى إبريل/نيسان عام 2019، ويظهر شجارًا بالأيدي، عقب اتهام مستشار قانوني مصري لأحد أعضاء غرفة الصناعة والتجارة البحرينية، بالعمالة لإيران وتلقي تمويل منها، خلال حضوره اجتماعًا للجمعية العمومية للغرفة.

شجار في غرفة الصناعة والتجارة في البحرين 2019
شجار في غرفة الصناعة والتجارة في البحرين 2019

ووفقًا لوسائل الإعلام، التي غطت الحادثة، أعلنت الشرطة البحرينية اتخاذ الإجراءات القانونية وإحالة المستشار القانوني إلى النيابة العامة. وكان وكيل النائب العام قد أصدر أمرًا بضبط وإحضار المتهم ومنعه من السفر وضبط كافة التسجيلات المتداولة للواقعة وطلب تحريات الشرطة بشأنها.

وعلق وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، آنذاك، على الحادثة عبر منصة إكس (تويتر سابقًا) قائلًا "من سب شيعة البحرين فقد سب سنتها، وهو دخيل ليس منا، اللهم احفظ البحرين وأهل البحرين".

بينما ذكرت وزارة الداخلية البحرينية بأن المتهم يحمل "جنسية عربية"، وأكدت وسائل إعلام بحرينية أنه مصري الجنسية.

حبس مستشار قانوني مصري على ذمة التحقيق بسبب سبه شيعي في البحرين
حبس مستشار قانوني مصري على ذمة التحقيق بسبب سبه لشيعي في البحرين

وأشارت وسائل إعلام بحرينية أن الجهات الأمنية تمكنت من ضبط المتهم بمطار البحرين الدولي عند محاولته مغادرة البلاد، وأنه فور عرضه على النيابة العامة تم الاستماع إلى أقوال كل من المجني عليه وشهود الواقعة، كما تم استجواب المتهم ومواجهته بالاتهامات المنسوبة إليه بارتكاب جرائم السب والقذف والاعتداء على سلامة جسم الغير والتحريض على بغض إحدى الطوائف، وأمرت بحبسه لمدة سبعة أيام على ذمة التحقيق.

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري

ويشغل منصب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري، حسن الخطيب، وذلك بعد عودة وزارة الاستثمار مجددًا في التعديل الوزاري الأخير، الذي جرى في يوليو/ تموز الفائت، بعدما ألغيت في عام 2018 وتم دمج التجارة الخارجية معها ليتولى الخطيب الحقيبة.

حسن الخطيب وزير الاستثمار  والتجارة المصري
حسن الخطيب وزير الاستثمار  والتجارة المصري

اقرأ/ي أيضًا

فيديو ملك البحرين وهو ينصح بعدم متابعة الأخبار قديم وليس خلال الحرب على غزة

البحرين لم تُعلن سحب استثماراتها من إثيوبيا وتحويلها إلى مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة