` `

الفيديو محاكاة رقمية وليس لحادثة سقوط طائرة أثناء الهبوط

لانا عثمان لانا عثمان
ألعاب فيديو
12 سبتمبر 2024
الفيديو محاكاة رقمية وليس لحادثة سقوط طائرة أثناء الهبوط
محاكاة رقمية لهبوط طائرات على مدرج خاطئ (يوتيوب)

الادعاء

مشهد مرعب لسقوط طائرة.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثّق لحظة سقوط طائرة وعلى متنها ركاب.

مشهد مرعب لسقوط طائرة.

تحقيق مسبار

 تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إن مقطع الفيديو عبارة عن محاكاة رقمية لهبوط طائرات على مدرج خاطئ، وليس لسقوط طائرة حقيقة تحمل ركابًا على متنها.

محاكاة هبوط طائرات على مدرج خاطئ

نُشر مقطع الفيديو  الأصلي في الخامس من مارس/آذار عام 2022، على قناة BBB-Gaming في موقع يوتيوب، وأوضح ناشروه أن الفيديو يُظهر تعليق الطيارين بعد هبوطهم على مدرج خاطئ.

الفيديو الأصلي نُشر في عام 2022 على قناة مختصة بالمحاكاة الرقمية
الفيديو الأصلي نُشر في عام 2022 على قناة مختصة بالمحاكاة الرقمية

كما أشارت القناة في وصف الفيديو إلى أنه غير حقيقي، بل عبارة عن محاكاة لهبوط طائرات. وأضافت أن كل ما يظهر في الفيديو لا يحدث في الواقع، وهذه الحالة مجرد تحدٍ لتجربة محاكاة الطيران.

3DHaut
وصف الفيديو يُشير إلى أنه محاكاة رقمية وليس حقيقي

قناة BBB-Gaming

وتوضح القناة التي نشرت الفيديو، أنها مخصصة لنشر مقاطع ألعاب الفيديو، بهدف الاستمتاع والترفيه. كما تؤكد القناة أن جميع مقاطع الفيديو المنشورة غير حقيقية، بل هي مجرد محاكاة لألعاب وحوادث الطيران.

وصف قناة قناة BBB-Gaming التي نشرت الفيديو
وصف قناة قناة BBB-Gaming التي نشرت الفيديو

وعثر مسبار في القناة نفسها، على العديد من مقاطع الفيديو التي تحاكي حوادث الطائرات.

مقطع فيديو آخر من محتوى القناة
مقطع فيديو آخر من محتوى القناة

حوادث الطيران عام 2024

شهد العام الجاري، سلسلة من حوادث الطيران في مختلف أنحاء دول العالم، ما أثار قلقًا متزايدًا بشأن سلامة النقل الجوي، وتسبب في سقوط مئات الضحايا وخسائر كبيرة في الممتلكات. 

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة صنداي تايمز البريطانية، يُعتبر عام 2024 من بين أسوأ الأعوام في تاريخ حوادث الطيران، كان من أبرز هذه الحوادث، تحطم الطائرة البرازيلية ATR 72-500 في ولاية ساو باولو خلال أغسطس/آب الفائت، والذي أسفر عن وفاة جميع ركابها البالغ عددهم 62 شخصًا.

تقرير عن حوادث الطيران لعام 2024
تقرير عن حوادث الطيران لعام 2024

ارتفاع قلق المسافرين بعد زيادة حوادث الطيران

ونتيجة زيادة حوادث الطيران خلال الأشهر الفائتة، ارتفع قلق مسافري الرحلات الجوية. وفقًا للتحليلات، ففي يونيو/حزيران الفائت، وجدت شركة "كوانتوم ميتريك" أن واحدًا من كل خمسة مسافرين، يتحقق من نوع الطائرة عند شراء تذكرة الطيران، بينما يخطط واحد من كل أربعة لتقليل عدد رحلاته هذا العام بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. كما أظهرت الإحصائيات أن 80 في المئة من حوادث الطيران تُعزى إلى الأخطاء البشرية، إذ يُعتقد أن أخطاء الطيار مسؤولة عن 53 في المئة من الحوادث، تليها الأعطال الميكانيكية بنسبة 21 في المئة، والظروف الجوية بنسبة 11 في المئة.

كما أفاد تحليل أجرته شركة “PANISH SHEA RAVIPUDI LLP”، أن نصف حوادث الطيران بين عامي 1983 و2019 حدثت خلال مرحلتي الهبوط أو الإقلاع.

إحصائية تُظهر حوادث الطيران وفقًا لمرحلة الطيران
إحصائية تُظهر حوادث الطيران وفقًا لمرحلة الطيران

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمحاكاة رقمية وليس لتحطم طائرة أميركية بعد تنفيذها غارات على غزة

فيديو حادث المركبات محاكاة رقمية وليس حقيقيًّا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة